مضلل

هل هذه الصور لرئيس الجمهورية حديثة؟

مضلل

هل هذه الصور لرئيس الجمهورية حديثة؟

تداولت العديد من الصفحات ورواد المنصات الاجتماعية موقعي تويتر وفيسبوك مؤخرا صورا تدعي أنها التقطت حديثا لرئيس الجمهورية قيس سعيد، وبالتدقيق في الصور اتضح أنها مضللة.

الصورة الأولى تداولتها العديد من الصفحات على غرار صفحة "الإرادة الوطنية الحرة" وصفحة "ici c’est la Tunisie" وصفحة "أنصار قيس سعيد في الساحل" وقد رافقها منشور جاء فيه" خلافا لكل الإشاعات الرئيس قيس سعيد بصحة  جيدة.. وقد أدى هذه الليلة (1افريل 2023) صلاة التراويح، مع عموم المصلين...لا تنساقوا وراء إشاعات الصفحات المأجورة"


قمنا بالتثبت في الصورة المنشورة التي تبين أنها مقتطفة من فيديو نشرته الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية التونسية بتاريخ 22 مارس 2023 ، في اطار "تحول رئيس الجمهورية قيس سعيد إلى جامع الزيتونة بالعاصمة بمناسبة حلول شهر رمضان " حيث ألقى كلمة بالمناسبة على عين المكان.


وتُظهر الصورة الثانية التي نشرها حساب " مدون مستقل مدون مستقل" على موقع تويتر، رئيس الجمهورية في مجلس وقد رافقت الصورة تغريدة جاء فيها " الرئيس قيس سعيد بصحة جيدة وكل ما يروجونه اعداء الوطن والخونة و المرتزقة والعملاء من اشاعات عار من الصحة"


وبالتدقيق في هذه الصورة عبر استخدام موقع البحث العكسي عن الصور  TinEyeاتضح انه تم ازالة جزء من الصورة لإخفاء بقية الأشخاص الموجودين فيها، وتعود هذه الصورة الى يوم 31 جانفي 2023 حيث أدى رئيس الجمهورية قيس سعيد زيارة إلى ثكنة العوينة وتم توثيق هذه الزيارة عبر فيديو نشرته في نفس اليوم الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية التونسية.


وجدير بالذكر أن آخر نشاط لرئيس الجمهورية حسب الصفحة الرسمية للرئاسة كان بتاريخ 22 مارس 2023 تمثل في زيارة قام بها إلى منطقة باب سويقة بالعاصمة وقد رصدت منصة "تونس تتحرى" العديد من الأخبار على المواقع الاخبارية ومنصات الميديا الاجتماعية مؤخرا عن تعرض الرئيس لوعكة صحية وسط غياب معلومات رسمية تفند أو تؤكد الخبر ما لم يمكنا من التثبت من هذا الخبر.

وبعد الاطلاع على كافة التفاصيل نؤكد أن الصور التي تم تداولها مؤخرا لرئيس الجمهورية قيس سعيد مضللة ولا يوجد صور حديثة تم التقاطها له.