غير دقيق

هل تم إعفاء نزار التارزي رئيس ديوان وزير التربية؟

غير دقيق

هل تم إعفاء نزار التارزي رئيس ديوان وزير التربية؟

نشرت يوم 6 ماي 2023 عديد الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك على غرار صفحة "الغربال" وصفحة " المنجل الاخشيدي الجارح" تدوينة جاء فيها "إعفاء نزار التارزي رئيس ديوان وزير التربية ان شاء الله اللي بش يخلفه يكون كفاءة ويملي بلاصتو" وبتحري وحدة التدقيق في الخبر تبين أنه غير دقيق.



قامت وحدة التحري بداية بمتابعة الرائد الرسمي للجمهورية التونسية للبحث عن الإعفاء ووجدنا أن أمرا عدد 316 لسنة 2023 يتعلق بإنهاء تسمية نزار التارزي رئيسا لديوان وزير التربية ابتداء من يوم 20 فيفري 2023 ، وقد صدر هذا الأمر في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد 45 الصادر بتاريخ 05 ماي 2023.


وبالعودة إلى الصفحة الرسمية لوزارة التربية على موقع الفايسبوك وجدنا أن الوزارة نشرت بلاغا بتاريخ 20 فيفري 2023 تحدثت فيه عن تنصيب شكري التيساوي رئيسا جديدا لديوان وزير التربية الجديد محمدعلي البوغديري.



من ناحية أخرى اتصلت منصة تونس تتحرى بالمكلف بالاعلام والاتصال بوزارة التربية عصام البوسالمي الذي أكد لنا أنه تم بتاريخ 20 فيفري 2023 إنهاء تسمية نزار التارزي الذي كان رئيسا لديوان وزير التربية السابق فتحي السلاوتي ولكن بتعيين وزير التربية الجديد محمد علي البوغديري في تاريخ 30 جانفي 2023 تم تغيير رئيس الديوان نزار التارزي ليخلفه شكري التيساوي ، وأضاف أن كل وزير يختار طاقمه الذي سيعمل معه وعلى رأسهم رئيس الديوان الخاص به ، وأشار البوسالمي إلى أن هناك خلطا حصل بإعتبار أن إنهاء تسمية التارزي كانت في شهر فيفري الماضي غير أن النشر في الرائد الرسمي كان حديثا.

وتجدر الإشارة إلى أن وزير التربية السابق فتحي السلاّوتي قد أشرف في 05 أكتوبر 2020 على موكب تنصيب نزار التارزي رئيسا لديوان وزير التّربية قبل أن يتم تغيير الوزير فتحي السلاوتي في 30 جانفي 2023 وتعويضه بمحمد علي البوغديري ويتم تغيير نزار التارزي برئيس الديوان المباشر حاليا شكري التيساوي.

بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن خبر "إعفاء نزار التارزي رئيس ديوان وزير التربية ان شاء الله اللي بش يخلفه يكون كفاءة ويملي بلاصتو" هو خبر غير دقيق.