مضلل

هل فاز مخترع تونسي بالجائزة الأولى لمسابقة "نجوم العلوم" في 2023؟

مضلل

هل فاز مخترع تونسي بالجائزة الأولى لمسابقة "نجوم العلوم" في 2023؟

تداولت عديد الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك على غرار صفحة " ثورة نيوز thawra news" اليوم 24 ماي 2023 خبرا مفاده "فوز مخترع تونسي بالجائزة الأولى لمسابقة "نجوم العلوم" بإبتكاره بطارية تشحن في 10 دقائق فقط" ، وبالتدقيق في الخبر تبين أنه مضلل .



قامت منصة تونس تتحرى بعرض الصورة على تقنية  التثبت العكسي في الصور google image  ما أفضى إلى أن الصورة تعود لسنة 2021 حيث تمكن التونسي رياض عبد الهادي من الحصول على المركز الأول في الموسم رقم 13 من برنامج "نجوم العلوم"، ليصبح أول تونسي يحصل على اللقب في هذه المسابقة التي تجد اهتمامًا عربيا وعالميا.

وبالبحث والتثبت في بعض المواقع الإخبارية العربية وجدنا مقالات منشورة في كل من موقع  الجزيرة وموقع روسيا اليوم بتاريخ 23 أكتوبر 2021 تتحدث عن فوز التونسي رياض عبد الهادي بالمركز الاول في الموسم 13 لبرنامج نجوم العلوم.
وبالاتصال بالمخترع رياض عبدالهادي أكد لمنصة تونس تتحرى أن الخبر قديم ويعود إلى مشاركته في الموسم 13 من البرنامج الموافق لسنة 2021 ولا يعود إلى سنة 2023 بعد ابتكاره لبطارية شحن ذات طاقة هجينة تمكن من الشحن في مدة 10 دقائق.

ويعتبر برنامج نجوم العلوم، إحدى مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويهدف البرنامج الى تمكين المبتكرين العرب من تطوير حلول تكنولوجية لمجتمعاتهم تعود بالنفع على صحة الناس، وأساليب حياتهم، وتساعدهم في الحفاظ على البيئة.

بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن خبر ""فوز مخترع تونسي بالجائزة الأولى لمسابقة "نجوم العلوم" بإبتكاره بطارية تشحن في 10 دقائق فقط" هو خبر مضلل باعتبار أن فوز رياض عبدالهادي في المسابقة كان في سنة 2021 وهو خبر قديم أعيد نشره وليس في سنة 2023.