زائف

هل ارتفع الدينار التونسي بنسبة 4% مقارنة بالدولار واليورو في الخمس أشهر الأخيرة؟

زائف

هل ارتفع الدينار التونسي بنسبة 4% مقارنة بالدولار واليورو في الخمس أشهر الأخيرة؟

صرح المحلل الاقتصادي عز الدين سعيدان يوم 17 ماي 2023 خلال حضوره في برنامج "من تونس" على قناة قرطاج+ بأن "قيمة الدينار التونسي ترتفع في هذه الظروف الاقتصادية، وصعود الدينار في مثل هذه الظروف يتسبب في مشاكل اقتصادية خطيرة جدا على مستوى الميزان التجاري وعلى مستوى الدين الخارجي، لأنه عندما ترتفع قيمة الدينار بهذا الشكل في هذا اعاقة كبيرة على التصدير وتشجيع كبير للتوريد"،  مضيفا أن " الخمسة أشهر الأخيرة شهدت ارتفاعا للدينار التونسي بـ 4% مقابل الدولار واليورو في نفس الوقت يتحدث الجميع عن أن قيمة الدينار انخفضت لكن يا ليت هذا كان صحيا لأني أفضّل أن يتراجع الدينار على أن يتراجع الاقتصاد".




فريق تونس تتحرى دقق في صحة ارتفاع قيمة الدينار التونسي بـ4 %  مقابل الدولار واليورو في الأشهر الخمس الأخيرة، ليتضح أن ما جاء في تصريح عز الدين سعيدان زائف.

حاولنا في خطوة أولى الاتصال الخبير الاقتصادي عز الدين سعيدان الذي أجابنا بعد أن عرفنا بأنفسنا و بالمنصة فأخبرنا بأنه مشغول وسيتصل بنا في وقت لاحق ولكن حاولنا الاتصال به عديد من المرات لاحقا دون رد.

قمنا في خطوة ثانية بالاتصال بإدارة الاتصال الخارجي بالبنك المركزي التونسي التي نفت ارتفاع الدينار التونسي خلال الخمسة أشهر الأخيرة بـ 4% مضيفة أن "هذه التحاليل تعد سطحية وانفعالية" ، وفق ما جاء على لسان ادارة الاتصال في البنك.

وأضاف مصدرنا أن "القراءة الفنية لتطور الدينار التونسي منذ بداية السنة وإلى منتصف شهر ماي 2023 تفيد بأنه سواء في إطار سوق الصرف الأجنبي بين البنوك أو المعاملات مع حرفاء البنوك، فإن الدينار التونسي قد ارتفع بنسبة 1.3 ٪ في المتوسط مقابل الدولار الأمريكي، حيث مر خلال هذه الفترة من 3.11 إلى 3.07 دينار وانخفض مقابل اليورو بمعدل 0.7٪، من 3.31 إلى 3.34 دينار".

وأفاد محدثنا بأن "هذا التغيير يعود بشكل أساسي إلى ارتفاع سعر صرف اليورو مقابل الدولار بنسبة 2٪، حيث ارتفعت قيمة العملة الأوروبية من 1.07 في بداية العام إلى 1.09 في منتصف ماي الجاري."

كما أشار المسؤول بإدارة البنك المركزي إلى " أن تحسن السيولة يعود إلى استفادة سوق الصرف الأجنبي من زيادة العائدات من العملة الأجنبية خاصة خلال شهري أفريل وماي، وذلك بفضل عدة عوامل اقتصادية من أهمها زيادة عائدات السياحة وارتفاع مداخيل الشغل خاصة منها تحويلات التونسيين بالخارج بالإضافة الى استئناف تصدير الفسفاط ما مكن المجمع الكيميائي التونسي من مداخيل إضافية بالعملة الأجنبية والتي تم بيعها للبنوك المحلية فضلا عن ارتفاع معدل مداخيل التصدير من قبل الشركات التونسية"، حسب ذات المصدر.

ولمزيد التدقيق قمنا بالاطلاع على الموقع الرسمي للبنك المركزي التونسي لمقارنة سعر صرف الدينار التونسي مقابل اليورو والدولار للفترة الممتدة بين 16 ديسمبر 2022 و16 ماي 2023 أي للخمسة أشهر الأخيرة التي سبقت تصريح المحلل الاقتصادي عز الدين سعيدان وأفضت نتائج البحث إلى أن سعر صرف الدينار التونسي ارتفع بنسبة 1.40 %  مقابل الدولار في حين تراجع بنسبة 0.19% مقابل اليورو.

بناء على هذه المعطيات، تبين أن تصريح المحلل الاقتصادي عز الدين سعيدان في علاقة بارتفاع الدينار التونسي بـ 4% مقارنة بالدولار واليورو في الأشهر الخمس الأخيرة، يعد ضمن الأخبار الزائفة.