مضلل

هل قامت حركة حماس باحتجاز أطفال في أقفاص؟

مضلل

هل قامت حركة حماس باحتجاز أطفال في أقفاص؟


نشرت  آشلي سيمون  Ashlea Simon القيادية بالحزب اليميني المتطرف " Britain First" بريطانيا أولا, على حسابها الرسمي بمنصة اكس -تويتر سابقا- يوم 8 أكتوبر 2023 مقطع فيديو يظهر أطفالا مسجونين بأقفاص. و قد أرفقت Ashela Simon المنشور بالتعليق التالي: 

"أطفال إسرائيليون مختطفون ة محتجزون في أقفاص من قبل حماس.

هذا همجي ولكن ماذا تتوقع من المتوحشين."

لاقى هذا الفيديو انتشارا واسعا و أثار ضجة كبيرة في صفوف رواد منصات التواصل الاجتماعي.


في مرحلة أولى قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن مصدر الفيديو, فاتضح أن أول من نشر الفيديو هو  حساب “مظلوم فبلادي” على “تيكتوك” مستخدما اسم  “user6903068251281”.  و قد قام صاحب الحساب بحذف حسابه ثم ارجاعه و حذف الفيديو. كما قام بنشر فيديو آخر موضحا فيه أن الأطفال الموجودين بالفيديو هم أقرباؤه و ليسوا أطفالا صهاينة محتجزين. و قد أكد أنه قام بتصوير الفيديو قبل 3 أيام من عملية طوفان الأقصى.

عند مشاهدة الفيديو, يُسمع صوت رجل يضحك بسخرية و يردد عبارة " أوعى الزيتونة".. و عند التثبت اتضح أنه صوت يتم تركيبه باستعمال خاصية التركيب على تيك توك.  و وجدنا أنه تم استعماله في عديد من الفيديوات منذ فترة و من قبل إنطلاق عملية الأقصى. 



عملية البحث عن الفيديو قادتنا الى الحساب الرسم ي للصحفي الأمريكي على منصة اكس -توستر سابقا- Ed Krassenstein الذي قام  يوم 8 أكتوبر 2023  بنشر لقطة شاشة من حساب "مظلوم في بلادي"  تظهر أنه قد تم نشره منذ 4 أيام مما يؤكد أنه قد تم تصويره قبل وقوع عملية طوفان الأقصى. 


حسب المعطيات التي تمّ ذكرها سابقا تصنّف منصّة تونس تتحرّى خبر اختطاف وحجز أطفال  إسرائليين من قبل حركة حماس كخبر مضلل.