مضلل

هل هذا الفيديو لصاروخ أطلقته حركة حماس باتّجاه إسرائيل وسقط على مستشفى المعمداني؟

مضلل

هل هذا الفيديو لصاروخ أطلقته حركة حماس باتّجاه إسرائيل وسقط على مستشفى المعمداني؟

يندرج هذا المقال ضمن فقرة خاصة للتحري في الفيديوهات والصور والأخبار المتعلقة بموضوع حرب إبادة الكيان الصهيوني على غزّة.  وفي إطار التدقيق في الأخبار التي تندرج ضمن حملة البروباغاندا التي تقوم بها وسائل الإعلام الغربيّة.  وندعو متابعينا لارسال أي محتويات يشكون في دقتها عبر صفحاتنا على المنصات الاجتماعية أو على موقعنا الالكتروني.

تداول عديد من روّاد موقع التواصل الاجتماعي X - تويتر سابقا - مقطع فيديو ذكروا  أنه يعود لصاروخ أطلقته حركة حماس باتجاه “إسرائيل” وسقط على مستشفى المعمداني.   
وذلك إثر قصف جيش الاحتلال الاسرائيلي مساء الثلاثاء 17 أكتوبر 2023 مستشفى المعمداني في قطاع غزة، الذي استشهد فيه أكثر من 500 فلسطيني أغلبهم نساء وأطفال إلى حدّ كتابة هذا المقال، ولا تزال عملية إحصاء الشهداء والجرحى حتى لحظة نشر هذا التدقيق متواصلة.

لاقى الفيديو رواجا على جميع مواقع التواصل الاجتماعي من قبل الصفحات و الناشطين الداعمين   لكيان الاحتلال الصهيوني ممّا جعل فريق تونس تتحرّى يتحقق من صحّة هذا الفيديو ليتبيّن أنه مضلّل.

قام فريق تونس تتحرّى في مرحلة أولى بالتثبت في الفيديو  باستخدام أداة التدقيقInVID التي تقوم بتجزئة الفيديو إلى العديد من الصور وتمكن من القيام بالبحث العكسي لكل صورة على حدا.



البحث العكسي على الصّور المتقطّعة  عبر استخدام محرّك Google Lens أوضح أنّه تمّنشرها على حساب يحمل اسم ''Oren  Hazan'' بتاريخ 06 أوت 2022.
مراحل البحث:



 

جاء في التعليق المرافق للتدوينة باللّغة العبريّة أن الفيديو لصواريخ أطلقتها حركة الجهاد الإسلامي على مناطق داخل الأراضي المحتلة..من الصعب أن نحدد مصدر هذا الفيديو بالضبط، ولكن يمكننا تأكيد أن الفيديو قديم وليس للصاروخ الذي أصاب مستشفى المعمداني مساء يوم الثلاثاء 17 أكتوبر الجاري. 

نذكر أنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجزرة جديدة في اليوم الـ11 من حربه على غزة بقصف  مستشفى المعمداني يوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2023، مخلفا أكثر من 500 شهيد ومئات المصابين.


وقد نسب الجيش الإسرائيلي الضربة التي طالت مستشفى في مدينة غزة إلى حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية،التي نفت "الأكاذيب" و"الاتهامات الباطلة" التي وجهها إليها الكيان الصهيوني, مؤكدة أن المستشفى استهدف "بقصف جوي أطلق من طائرة حربية" تنتمي لجيش الاحتلال.


وحسب المعطيات التي تمّ ذكرها سابقا, يصنّف فريق تونس تتحرّى مقطع الفيديو الذي تمّ تداوله- وهو  فيديو قديم يعاد نشره على أنه لصاروخ أطلقته حركة حماس باتجاه “الكيان الصهيوني” وسقط على مستشفى المعمداني-ضمن المعطيات المضللة.