صحيح

هل استعمل الكيان الصهيوني مادة "الفسفور الأبيض " ضد الفلسطينيين ؟

صحيح

هل استعمل الكيان الصهيوني مادة "الفسفور الأبيض " ضد الفلسطينيين ؟

 يندرج هذا المقال ضمن فقرة خاصة للتحري في الفيديوهات والصور والأخبار المتعلقة بموضوع حرب إبادة الكيان الصهيوني على غزّة. وفي إطار التدقيق في الأخبار التي تندرج ضمن حملة البروباغاندا التي تقوم بها وسائل الإعلام الغربيّة. وندعو متابعينا لارسال أي محتويات يشكون في دقتها عبر صفحاتنا على المنصات الاجتماعية أو على موقعنا الالكتروني.

  نشرت إسرائيل بيانا في الصفحة الرسمية لسفارتها  في فرنسا  Ambassade d'Israël en France على موقع x ( تويتر سابقا ) بيانا بتاريخ 13 أكتوبر 2023 يكذب استعمال الأسلحة الممنوعة دوليا.

وكذّب المحتل في بيانه كل الأخبار الصحفية والصور والفيديوهات التي يتم تداولها في مواقع التواصل الإجتماعي بشأن استعمالها "للفسفور الأبيض" في الحرب ضد غزة.

وأضاف الكيان المحتل  في بيانه  أن الفيديوهات وصور الغارات التي يتم تداولها في شبكات التواصل الاجتماعي تخص الحرب الروسية  الأوكرانية. 

وبالتدقيق من قبل منصة تونس تتحرى في الادعاء الصهيوني وخبر "اسرائيل لم تستعمل الفسفور الأبيض المحظور دوليا ، تبين أنه زائف.


في مرحلة أولى ، قامت منصة " تونس تتحرى"  بالتدقيق في خبر "استعمال إسرائيل للفسفور الأبيض" وذلك باعتماد محرك البحث  Google و إدخال الكلمات المفاتيح التالية "إسرائيل استعملت الفسفور الأبيض ضد الفلسطينيين -إسرائيل تستعمل سلاحا محظورا دوليا ضد الفلسطينيين. "  أضفى البحث عن  مقال منشور  في موقع قناة الجزيرة  يحمل عنوان "رايتس ووتش: إسرائيل استخدمت قنابل فسفورية في  غزة وجنوب لبنان".

وجاء في المقال أن"منظمة هيومن رايتس ووتش قالت إنها تحققت من استخدام جيش الاحتلال الإسرائيلي قنابل فسفورية خلال غاراته على قطاع غزة وعلى مواقع على الحدود اللبنانية".

وأضاف المقال"أن المنظمة أعلنت -اعتمادا على صور تحققت من صحتها- أن الجيش الإسرائيلي استخدم قنابل فسفورية في هجمات على قطاع غزة وعلى الحدود اللبنانية يومي 10 و11 أكتوبر"

وجدنا أيضا مقالا نشر في موقع "الأناضول" بتاريخ 15 أكتوبر 2023 يحمل عنوان "العفو الدولية" تؤكد استخدام إسرائيل الفوسفور الأبيض في غزة وفق أدلة جمعها مختبر أدلة الأزمات التابع لها.

وجاء في المقال أن منظمة العفو الدولية، أكدت استخدام إسرائيل قنابل الفوسفور الأبيض في قصفها قطاع غزة المكتظ بالمدنيين. وأن مقاطع الفيديو والصور التي تم التحقق منها تُظهر قذائف مدفعية M825 وM825A1، والتي تحمل اسم D528، وهو رمز تعريف وزارة الدفاع الأمريكية (DODIC) للقذائف المستندة إلى الفوسفور الأبيض. 

وجدنا أيضا فيديو نشرته الصفحة الرسمية لموقع "Red media " المختص في الإعلام والتوثيق، على تويتر يوثق استهداف ميناء غزة وتم ارفاقه ه بتدوينة مفادها أن الفيديو حصري ويظهر قصف إسرائيلي بقنابل الفوسفوربميناء غزة .

ذكرت  التدوينة أيضا ما يلي:  "ينبغي أن يلقى هذا الأمر اهتمامًا كبيرًا نظرًا لكثافة السكان في الميناء والآثار الخطيرة التي يمكن أن تنجم عن استخدام مثل هذه الأسلحة في مناطق مدنية.

في مرحلة ثانية ، اطلعنا على  الموقع الرسمي لمنظمة " هيومن رايتس ووتش" فوجدنا تقريرا نشر يوم  12 أكتوبر2023  يحمل عنوان " إسرائيل استعملت الفسفور الأبيض في غزة ولبنان ".

وجاء في المقال "أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم أن استخدام إسرائيل للفوسفور الأبيض في العمليات العسكرية في قطاع غزة ولبنان يعرض المدنيين لخطر الإصابة بإصابات خطيرة 

بعد  التحقق من مقاطع الفيديو التي تم التقاطها في لبنان وغزة في 10 و 11 أكتوبر 2023 "


في مرحلة ثالثة،  بحثنا في الموقع الرسمي لمنظمة العفو الدولية و عثرنا على مقال يؤكد استعمال إسرائيل للفسفور الأبيض في غزة .

وجاء في المقال أن منظمة العفو الدولية جمعت أدلة قاطعة توثق استخدام القوات الإسرائيلية قذائف الفوسفور الأبيض في مناطق مدنية مكتظة في قطاع غزة، والعديد منها قد يُعتبر هجمات عشوائية غير قانونية.

وأضاف المقال أن مقاطع الفيديو والصور الموثقة من قبل مختبر الأدلة في برنامج الأزمات التابع لمنظمة العفو الدولية إلى أن إسرائيل استخدمت ذخيرة "فوسفور أبيض" مع تزايد وتيرة الغارات يوم 7 اكتوبر.

وأرفق المقال بصور لقذائف تحمل رموز تدل على الفسفور الأبيض .

في مرحلة رابعة ، قامت منصة "تونس تتحرى" بالاتصال الخبير العسكري المتقاعد ، مختار بن نصرالذي أكد أن الفوسفور الأبيض مادة كيميائية منتشرة في قذائف المدفعيات  و القنابل والصواريخ أو مقذوفات "هاون"، تشتعل عند تعرضها للأكسجين. وأنه سلاح محظور دوليا بمقتضى  اتفاقية جنيف لأنه سلاح فتاك ، يستهدف المدنيين ويطال حتى الحيوانات والماء والهواء، الهدف منها إشعال النار والدخان الكثيف الذي يؤدي الى حروق قاتلة.

وأضاف الخبير العسكري أن هناك اتفاقيات دولية  تمنع استعمال أنواع من الأسلحة ذكر منها اتفاقية منع الأسلحة البيولوجية سنة 1972، اتفاقية الأسلحة التقليدية سنة 1982، اتفاقية "أوتاوا" سنة 1997، اتفاقية جنيف 1979 و1993 واتفاقية الأسلحة العنقودية لسنة 2008 .وأشار أن إسرائيل امتنعت عن الانضمام لبعض هذه الاتفاقيات حتى لا يتم محاكمتها أمام محكمة الجنايات الدولية.


ما هي خطورة الفسفور الأبيض ؟

 

ينتج عن انفجار الصواريخ الفسفورية ضوء ودخان كثيف يتسبب في حروق شديدة و إصابات مروعة عندما يلامس  جسم الإنسان. 

وغالبا ما تصل الحروق الناتجة عن قنابل الفسفور الأبيض  إلى العظام، وتكون بطيئة في الشفاء، ومن المحتمل أن تتطور إلى التهابات إذا لم تتم إزالة جميع شظايا الفوسفور الأبيض. حروق الفوسفور الأبيض التي لا تتجاوز 10% من جسم الإنسان غالبا ما تكون قاتلة، ويمكن أن تسبب كذلك تلفا في الجهاز التنفسي، وفشلا في الأعضاء.

 

وبعد التحري والتدقيق  في ادعاء الجانب الاسرائيلي الذي ينفي استعمال الفوسفور الأبيض ضد الفلسطينيين في غزة ،  منصة  تونس تتحرى تؤكد أنه ادعاء كاذب و  تصنف خبر استعمال الكيان الصهيوني مادة "الفسفور الأبيض " ضد الفلسطينيين  ضمن الأخبار الصحيحة .