مضلل

هل هذا الفيديو لهجوم على سفارة الكيان المحتل في البحرين؟

مضلل

هل هذا الفيديو لهجوم على سفارة الكيان المحتل في البحرين؟

  يندرج هذا المقال ضمن فقرة خاصة للتحري في الفيديوهات والصور والأخبار المتعلقة بموضوع حرب إبادة الكيان الصهيوني على غزّة. وفي إطار التدقيق في الأخبار التي تندرج ضمن حملة البروباغاندا التي تقوم بها وسائل الإعلام الغربيّة. وندعو متابعينا لارسال أي محتويات يشكون في دقتها عبر صفحاتنا على المنصات الاجتماعية أو على موقعنا الالكتروني.

 تداول مؤخّرا عديد من روّاد مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك و أكس -تويتر سابقا-   مقطع فيديو ذكروا  أنّه يوثّق هجوم على سفارة الكيان الصهيوني في البحرين''. تمّ تداول الفيديو تزامنًا مع اندلاع مظاهرات في عدد من دول العالم، احتجاجًا على جرائم الإبادة  التي ارتكبها الكيان الصهيوني بحقّ الشعب الفلسطيني في قطاع غزّة. 

وقد أثار هذا الخبر ضجة كبيرة في صفوف روّاد منصات التواصل الإجتماعي  نقلا عن مصادر عبرية ممّا جعل فريق تونس تتحرّى يدقق في صحّته ليتبيّن أنّه مضلل.



قام فريق تونس تتحرّى في مرحلة أولى بالتثبت في الفيديو  باستخدام أداة التدقيقInVID التي تقوم بتجزئة الفيديو إلى العديد من الصور وتمكن من القيام بالبحث العكسي لكل صورة على حدا.

مراحل البحث:


البحث العكسي على الصّور المتقطّعة  عبر استخدام محرّك Google Lens أوضح أنّه مقطع فيديو  قديم يعود تاريخه إلى 30 ديسمبر 2012 نشرته على يوتيوب قناة ''ثورة البحرين'' وليس لحرق السفارة الإسرائيلية في البحرين.


ظهر في التّعليق المرافق للفيديو ''حصل المركز الإعلامي للثورة في البحرين على مشاهد من هجوم متظاهرين على مركز للشرطة بجزيرة سترة جنوب العاصمة المنامة، ويذكر أن الهجوم حدث يوم السبت الماضي (3 نوفمبر/تشرين الأول 2012). وجاء هذا الهجوم بعد تدهور صحة الأستاذ حسن مشيمع في السجون الخليفية، حيث عاد مرض السرطان إليه بسبب الإهمال الطبي في السجن'' 


سفارات الكيان المحتل تشهد احتجاجات في العديد من البلدان

حاول متظاهرون غاضبون اقتحام مقر سفارة الكيان الصهيوني في منطقة الرابية في العاصمة الأردنية عمان، كما تظاهر الآلاف أمام القنصلية الإسرائيلية في مدينة إسطنبول التركية. وقد دعا خالد مشعل رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس في الخارج إلى تنظيم احتجاجات أمام سفارات المحتل في جميع أنحاء العالم بعد الهجوم الإسرائيلي على مستشفى في غزة أدى إلى مقتل مئات الفلسطينيين. 

و قد جاء ذلك في بيان صادر حركة المقاومة الإسلامية حماس يوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2023.

وأعلنت هيئة البث الإسرائيلية إخلاء عدد من سفاراتها حول العالم في الوقت الذي طالبت فيه الولايات المتحدة رعاياها في الخارج بتوخي الحذر، وذلك على خلفية استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

بناء على كلّ المعطيات المذكورة سابقا تصنّف تونس تتحرّى خبر ''الهجوم على سفارة الكيان الصهيوني في البحرين'' ضمن الأخبار المضللة.