زائف

هل تمّ حذف اسم سيناء من خرائط غوغل؟

زائف

هل تمّ حذف اسم سيناء من خرائط غوغل؟


 يندرج هذا المقال ضمن فقرة خاصة للتحري في الفيديوهات والصور والأخبار المتعلقة بموضوع حرب إبادة الكيان الصهيوني على غزّة. وفي إطار التدقيق في الأخبار التي تندرج ضمن حملة البروباغاندا التي تقوم بها وسائل الإعلام الغربيّة. وندعو متابعينا لارسال أي محتويات يشكون في دقتها عبر صفحاتنا على المنصات الاجتماعية أو على موقعنا الالكتروني.

تداول مؤخّرا نشطاء و صفحات على مواقع  التواصل الاجتماعي فيسبوك و X (تويتر سابقا) خبرا مفاده '' حذف اسم سيناء من تطبيقة Google Maps''.

لاقى هذا الخبر صدا كبيرا وتفاعلا كبيرا بين  مشكّك ومستنكر وغاضب.. 

كما نشرت القناة الرّوسيّة ''روسيا اليوم'' الخبر بتاريخ 19 أكتوبر وقرأه أكثر من 50 ألف شخص.  وجاء تداول هذه المعلومات على خلفية ما تمّ نشره في الفترة الأخيرة، عن خطة إسرائيلية لنقل سكان قطاع غزة إلى شبه جزيرة سيناء وتوطينهم هناك. 



مما جعل فريق تونس تتحرّى يدقّق في صحة هذا الخبر ليتبيّن أنّه زائف .

قمنا في مرحلة أولى بالقيام بالتّصفح في خرائط غوغل Google maps ليتبيّن لنا التالي:


تم تقسيم خرائط القارات إلى دول ذات حدود واضحة.  و تقسم الدول إلى محافظات ذات حدود واضحة، ويكتفي "غوغل" بكتابة أسماء عواصم المحافظات مثل “الإسكندرية”، عاصمة محافظة الإسكندرية، بينما لم يكتب اسم محافظة البحيرة، مكتفيًا بذكر عاصمتها “دمنهور” .

نفس الشيء  مع محافظة شبه جزيرة سيناء،"غوغل" لم يحذف اسم شبه جزيرة سيناء من خرائطه، واكتفى بذكر عاصمة محافظة شمال سيناء العريش، والطور عاصمة محافظة جنوب سيناء .تبيّن لنا وجود شبه جزيرة سيناء عند بحثنا في محرّك غوغل..


عند البحث  عن محافظتي شمال سيناء وجنوب سيناء كما كتب "غوغل"، اسم عاصمة محافظة شمال سيناء وهي العريش، والطور عاصمة محافظة جنوب سيناء، وحدد معالم شبه الجزيرة وحدودها على الخريطة كما هو واضح في لقطات الشّاشة.



وفي هذا الصدد وعند بحثنا في مرحلة أخرى عن الخبر بواسطة الكلمات المفاتيح اتّضح لنا أنّ مديرة التواصل في "غوغل" المسؤولة عن منطقة الشرق الأوسط  قد صرّحت لقناة الجزيرة بتاريخ 20 أكتوبر 2023  أن "شبه جزيرة سيناء لا تظهر على الخريطة لأن خرائط غوغل لا تعرض أسماء المقاطعات بشكل تلقائي عند النظر إلى خريطة الدول بل تظهر في حال البحث عنها”.

وبالتّالي نفت شركة غوغل ما تم تداوله بشكل واسع على مواقع التواصل  بشأن حذف اسم شبه سيناء المصرية من خرائطها.

وقد نشرت وكالة الأنباء الرّوسية ''سبوتنيك'' لاحقا الخبر استنادا على نفس التّصريح.

أين تقع شبه جزيرة سيناء؟ 

شبه جزيرة سيناء هي الموقع الاستراتيجي لمصر، وهي أيضا محور الاتصال بين أفريقيا وآسيا وبين المشرق والمغرب.

 تقع في الجزء الشمالي الشرقي من مصر ولها شكل مثلث، حيث تطل على البحر الأبيض المتوسط من الشمال وعلى البحر الأحمر من الجنوب، بينما يحدها من الغرب خليج السويس وقناة السويس، أما من الشرق ويحدها خليج العقبة وقطاع غزّة وصحراء النقب.

تبلغ مساحة سيناء نحو 61 ألف كيلومتر مربع، أي ما يعادل نحو 6% من جملة مساحة مصر، وتنقسم إداريا إلى محافظتين: شمال سيناء وعاصمتها العريش، وتقع على ساحل البحر المتوسط، وجنوب سيناء وعاصمتها الطور، ومن أهم المواقع في سيناء مدن العريش ورفح وبور فؤاد والطور وشرم الشيخ وطابا ومنطقة جبل سانت كاترين.

شهدت سيناء العديد من الحروب آخرها بين مصر والكيان الصهيوني، وقد احتلها الكيان مرتين الأولى عام 1956 والثانية عام 1967 واستمر الاحتلال حتى إبرام معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية في أواخر سبعينيات القرن الماضي وما تبعها من انسحاب لقوات الاحتلال.

ماعلاقة سيناء بما نعايشه الآن من أحداث؟

 قال رئيس الجمهورية المصرية عبد الفتّاح السيسي  في مؤتمر صحفي مشترك في القاهرة مع المستشار الألماني أولاف شولتز يوم الاربعاء 19 أكتوبر، إنّ حكومته تعتبر الحصار الإسرائيلي على غزة، بما في ذلك تقييد المياه والغذاء والوقود ومنع تدفق المساعدات الإنسانية إلى القطاع، بمثابة مخطط لطرد الفلسطينيين من القطاع إلى مصر وبالتّحديد سيناء و هي فكرة طرحت منذ فترة من قبل الإسرائيليين، كحل للصراع الإسرائيلي-الفلسطيني. 

وأكّد السيسي في نفس السياق على رفض مصر "تصفية" القضية الفلسطينية، و"تهجير" فلسطينيي قطاع غزة إلى سيناء في ظل تفاقم الوضع الإنساني الناتج عن عمليّة ابادة الكيان الصّهيوني على غزّة ردّا على عمليّة ''طوفان الأقصى'' التي قامت بها منظّمة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس في السابع من الشهر الجاري.

وعلى ضوء ذلك يواصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التأكيد على أن الأمن القومي هو "مسؤوليته الأساسية"، ودعا سكان غزة إلى البقاء "والصمود على أرضهم".


بناء على كلّ المعطيات التّي تمّ ذكرها سابقا تصنّف تونس تتحرّى خبر ''حذف سيناء من خريطة مصر على Google maps'' ضمن المعطيات الزّائفة.