تفسيري

تقرير خاصّ: الصحافة الفلسطينية في مرمى النار "طوفان الأقصى" ومعركة البقاء 7 أكتوبر 2023 – 21 أكتوبر 2023

تفسيري

تقرير خاصّ: الصحافة الفلسطينية في مرمى النار "طوفان الأقصى" ومعركة البقاء 7 أكتوبر 2023 – 21 أكتوبر 2023

عمل لوحدة رصد الاعتداءات بالنقابة الوطنية للصّحفيين التونسيين

مقدمة عامة

"الحقيقة هي أول ضحايا الحرب" هكذا يقال وهو واقع يعانيه الصحفيون تحديدا، حيث تعتبر التقارير الصحفية مؤثرا أساسيا في نتائج الصراع. وعادة ما تكون الصحافة الهادفة لحماية "حقوق الانسان" وخاصة الحق في الحياة والتي تسعى إلى كشف الحقيقة حول الخرق الكبير للقانون الدولي، بجعل الانسان هدفا لأعمال انتقامية عبر وضع العراقيل أمام تنقل الفرق الصحفية وفرض الرقابة على العمل الصحفي ومضايقة الصحفيين واحتجازهم تعسفيا وقتلهم واستهدافهم بالهجمات المباشرة من قبل الجهات التي تسعى إلى إخفاء ما ترتكبه من مجازر.

ويمنع القانون الدولي الإنساني استهداف المؤسسات المدنية خلال النزاعات المسلحة، كالمستشفيات والمدارس ومقرات وسائل الإعلام وغيرها... ويتمتع الصحفيون بحكم وضعهم كمدنيين بحماية القانون الدولي الإنساني من الهجمات المباشرة، شرط أن لا يشاركوا في الأعمال العدائية. وتشكل مخالفة هذه القاعدة انتهاكا خطيرا لاتفاقية جينيف الرابعة وبروتوكولها الإضافي الأول، ويرقى تعمد توجيه هجوم مباشر ضد شخص مدني إلى جريمة حرب بمقتضى نظام روما الأساسي.

ويتعرض الصحفيون في فلسطين وتحديدا في قطاع غزة خاصة وبقية المحافظات عامة إلى انتهاكات صارخة يجرمها القانون الدولي، حيث يتم استهدافهم بالقتل والاحتجاز التعسفي والتحريض ضدهم وعرقلة عملهم بصفة متكررة من قبل قوات "الاحتلال الإسرائيلي" منذ انطلاق تغطيتهم عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر2023.

وكشفا لهذه الخروقات التي تستهدف الأعيان والطواقم الإعلامية في فلسطين، عملت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين على رصد الانتهاك الصارخ للقانون الدولي الإنساني واستهداف الصحفيين/ات والمصورين/ات الصحفيين/ات بالقتل والاعتقال التعسفي والمضايقات بشتى أشكالها، معاضدة منها لجهود نقابة الصحفيين الفلسطينيين وانتصارا لحق الصحفيين في الحياة وحقهم في العمل بحرية. ويشمل هذا التقرير الفترة الممتدة من 7 إلى 21 أكتوبر 2023 وسيعقبه تقارير أخرى على مدى فترة النزاع المسلح في الأراضي الفلسطينية.


منذ انطلاق عملية "طوفان الأقصى" بدأت الآلة الحربية الإسرائيلية في حصد أرواح الصحفيين ولا يكاد يمر يوم دون أن يشيع الصحفيون زملاءهم ورفاقهم في الميدان، إصرارا من الجيش الاسرائيلي على التعتيم على حقيقة ما يحدث خلال الاشتباكات على الشريط الحدودي لغزة. وقد ودعت الساحة الصحفية 18 صحفيا وصحفية ومصورا صحفيا في قطاع غزة ومصور صحفي في جنوب لبنان خلال تغطيتهم لعملية "طوفان الأقصى.

07 أكتوبر 2023:
فقدت الساحة الصحفية الفلسطينية ثلاثة من أبنائها مع انطلاق عملية "طوفان الأقصى" حيث: 
استشهد المصور الصحفي بوكالة السلطة الرابعة محمد الصالحي برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال تغطيته للأحداث على الشريط الحدودي شرق البريج وسط قطاع غزة.
استشهد المصور الصحفي بشركة الإنتاج عين ميديا إبراهيم لافي خلال تغطيته لما يجري عند حاجز بيت حانون (معبر ايريز).
استشهاد الصحفي بوكالة "سمارت ميديا" محمد جرغون أثناء تغطيته التطورات العسكرية والاشتباكات بين القوات الإسرائيلية وعناصر من كتائب القسّام الذراع العسكري لحركة حماس شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة.



08 أكتوبر 2023:
استشهد الصحفي الحر أسعد شملخ إثر غارة اسرائيلية على منزله بمنطقة الشيخ عجلين واستشهد هو ومقربين منه وكان أسعد شملخ ينقل الأحداث في غزة قبل ذلك.

10 أكتوبر 2023:
أغارت الطائرات الحربية الإسرائيلية على برج حاجي المعروف بتموضع الصحفيين فيه دون تحذير مسبق في خرق واضح للقانون الدولي الإنساني الذي يحضر استهداف الأعيان المدنية ومن بينها مقرات المؤسسات الإعلامية والذي يصنف استهدافها ضمن جرائم الحرب وقد أدت هذه الغارة الى إصابات في صفوف الصحفيين وإلى استشهاد ثلاثة صحفيين: 
هشام النواجحة مصور وكالة "خبر": استشهد وفارق الحياة متأثرًا بإصابته.
سعيد الطويل رئيس تحرير شبكة "الخامسة" للأنباء: استشهد خلال غارة. 
محمد أبو رزق  مصور وكالة  "خبر":  استشهد خلال الغارة.



كما أدت غارة على بلدة جباليا وتحديدا على بيت الصحفية سلام ميمة إلى استشهادها واستشهاد زوجها وأبنائها الثلاثة. وتشغل سلام ميمة منصب رئيس لجنة الصحفيات في التجمع الإعلامي في غزة وقد تم انتشالها من تحت الأنقاض بعد ثلاثة أيام.

11 أكتوبر 2023:
استشهاد المصور الصحفي الحر محمد فايز أبو مطر إثر قصف استهدف منازل المواطنين في رفح جنوب قطاع غزة.

12 أكتوبر 2023:
استشهاد معد البرامج بإذاعة "صوت الأسرى" أحمد شهاب خلال قصف بيته بالزرقاء في بلدة جباليا شمالي قطاع غزة واستشهد شهاب هو وعائلته.

13 أكتوبر 2023:
استشهاد الصحفي بإذاعة "الأقصى" المحلية حسام مبارك خلال قصف استهدف منازل مواطنين شمال قطاع غزة. 
وفي لبنان استشهاد المصور الصحفي لوكالة "رويترز" عصام عبد الله واصابة 5 صحفيين آخرين خلال القصف الإسرائيلي على الحدود اللبنانية قرية علمة الشعب جنوب لبنان.

وفي لبنان استشهد المصور الصحفي لوكالة "رويترز" عصام عبد الله واصابة 5 صحفيين آخرين خلال القصف الإسرائيلي على الحدود اللبنانية قرية علمة الشعب جنوب لبنان.



16 أكتوبر 2023:
تواصل قتل الصحفيين في غارات جوية إسرائيلية على قطاع غزة يوم 16 أكتوبر وقد:
-استشهد الصحفي قي "قناة الأقصى" التابعة لحركة حماس عصام بهار هو وعائلته في غارة جوية إسرائيلية على قطاع غزة.
-استشهد الصحفي في وكالة أنباء المنارة ووكالة أنباء المقر عبد الهادي حبيب هو وعائلته إثر قصف شقته السكنية في حي الزيتون في غزة.

17 أكتوبر 2023
استشهاد الصحفي بمكتب قناة "فلسطين اليوم " محمد بعلوشة أبو جميل" إثر قصف الاحتلال لمنزله بحي الصفطاوي شمال غزة واستشهد بعلوشة هو عائلته.

18 أكتوبر 2023:
استشهد المخرج في قناة الأقصى سميح النادي بقصف طائرات الاحتلال على قطاع غزة. 

19 أكتوبر 2023:
استشهد المصور الصحفي بفضائية "الأقصى" خليل أبو عاذرة إثر استهدافه مع شقيقه في منطقة حي النصر شمالي رفح.

20 أكتوبر 2023:
استشهاد الصحفي بـ "راديو الشباب" محمد علي في قصف استهدف منزله في شمال غزة.

21 أكتوبر 2023: 
بقي صحفيان مختفيان قصريا ومفقودان وهما: 
المصور الصحفي نضال الوحيدي الذي يعمل منتجا مع فضائية النجاح.
الصحفي هيثم عبد الواحد من مؤسسة عين ميديا الاعلامية.

استهداف مساكن الصحفيين في غزة

استهدفت قوات الاحتلال ضمن غاراتها الجوية عشرات مساكن الصحفيين مما أدى إلى إصابات واستشهاد أفراد من عائلاتهم. وتشير المعطيات المنشورة من قبل نقابة الصحفيين الفلسطينيين عن قصف 20 منزلا للصحفيين إلى حدود اليوم العاشر من عملية "طوفان الأقصى" ما أدى إلى تدميرها كليا أو بشكل جزئي. وتواترت منذ ذلك التاريخ عمليات استهداف منازل الصحفيين بهدف تهجيرهم. وقد انجر عن عمليات القصف وفاة صحفيين وإصابتهم وفقدان أفراد من عائلتهم ومن هؤلاء: 
1-في 8 أكتوبر 2023 استهدفت قوات الاحتلال منزلي صحفيين وهدمتهما بشكل كلي وهما رامي الشرافي مدير إذاعة "زمن" وباسل خير الدين مذيع قناة "القدس اليوم" وهما من أعضاء الهيئات القيادية لنقابة الصحفيين الفلسطينيين.
2-قصف بيت الصحفي المستقل سامح مراد الذي عمل لفائدة قناة العربية السعودية خلال "طوفان الأقصى" ما أدى إلى استشهاد زوجته بينما أصيب أفراد من أسرته بعد استهداف النازحين إلى خان يونس.
3-استهدفت غارة جوية إسرائيلية مقر سكن عائلة الصحفي مثنى النجار في مرة أولى في 10 أكتوبر 2023 وتم تدمير منزله في بلدة خزاعة بالكامل. وقد تنقلت عائلته إلى منزل عائلة زوجته في بلدة بني سهيلا قرب مدينة خان يونس جنوب شرقي قطاع غزة. والذي تم استهدافه في 11 أكتوبر 2023، ما أدى إلى استشهاد والد زوجته وإصابة جزء من أفراد عائلته. ويأتي استهداف مقر تواجد الصحفي مثنى النجار اثر حملات تحريض شنتها عليه صفحات للمستوطنين على وسائل التواصل الاجتماعي اتهمته بالإرهاب.
4-استهداف منزل الصحفي صالح المصري خلال القصف بمدينة غزة ما أدى إلى إصابته وإصابة زوجته في 8 أكتوبر 2023.
5-استهدفت الغارات منزل الصحفية خولة الخالدي  مراسلة "تلفزيون فلسطين" غرب غزة ونزوحها وعائلتها منه إلى المنطقة الشرقية. وبعد 4 أيام تعرضت المنطقة الشرقية الى القصف واخرجت ابنها من تحت ركام البيت المجاور لها واضطرت الي النزوح الي دير البلح. 
شهادة الصحفية حول ما حدث: 

 

6-قصف منزل الصحفي أشرف سحويل وانتشال عائلته. 
7-قصف منزل الصحفي لؤي الغول
8-قصف منزل الصحفي معتصم مرتجي.
9-استهداف منزل الصحفي حازم بن سعيد في 19 أكتوبر 2023 شرق دير البلح واستشهاد عدد من أفراد أسرته.
10- استهداف منزل الصحفي رامي خريس مما أدى إلى استشهاد طفله وإصابته وإصابة زوجته وعدد من أفراد أسرته.
11-استهداف بيت الصحفي فارس الشاعر واصابته ونقله إلى مستشفى النجار للتداوي واستشهاد والده ووالدته. 
12-استهداف منزل الصحفي إسماعيل الغول في مخيم الشاطئ وتدميره بالكامل في 20 أكتوبر 2023.
ومازالت قائمة استهداف منازل الصحفيين مفتوحة حيث يصعب حصرها من قبل الوحدة التي تعمل على توثيق كل الأخبار والبيانات والتصريحات الرسمية والتقارير الحقوقية حول الأوضاع في غزة.

احتجاز تعسفي يطال أكثر من عشر صحفيين
ارتفع عدد الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي بمناطق كالخليل والضفة الغربية ليصل إلى 12 صحفي منذ انطلاق عملية "طوفان الأقصى"

الجمعة 14 أكتوبر 2023:
 اعتُقل الصحفي عبد الناصر اللحام حيث اقتحمت قوة من جيش الاحتلال منزله بمخيم الدهيشة فجر الأحد و"أشهروا بوجهه سلاح" حسب رواية شقيقة محمد اللحام في الوقت الذي هاجتمه مجموعة أخرى وطرحته أرضا وعملت على اعتقاله. وقد تعرض افراد من عائلته لاعتداءات عنيفة من قبل جيش الاحتلال خلال اعتقاله.
اعتقال الصحفي صبري جبر من قبل قوات الاحتلال في الضفة الغربية 
اعتقال الصحفي مصطفى الخواجة في رام الله 
اعتقال معاذ عمارنة من بيت لحم. 

الخميس 19 أكتوبر 2023:
اعتقال علاء الريماوي في رام الله يوم الخميس. 
اعتقال عماد أبو عواد في رام الله .
اعتقال الصحفي علاء الربعي في الخليل. 
اعتقال أسامة شاهين
اعتقال الناشط على مواقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك أحمد أبو دعموس.
اعتقال الصحفي مصعب قفيشة في الخليل. 
اعتقال الصحفي ثائر الفاخوري من منزله بمدينة الخليل. 

الجمعة 20 أكتوبر 2023 
اعتقال الصحفي أنس موسى الذي عمل مع قناة "القدس" لسنوات في منطقة أم الفحم. 

استهداف مكاتب المؤسسات الإعلامية وإجراءات انتقامية في حقها

1-استهداف المقرات

تم استهداف مكاتب المؤسسات الإعلامية خلال غارات جوية للاحتلال الإسرائيلي كما تم اتخاذ إجراءات تعسفية في حق عديد المؤسسات الأخرى. وتشير الأرقام المقدمة من قبل نقابة الصحفيين الفلسطينيين الى استهداف خمسين مقرا ومركزا لمؤسسات إعلامية وقد وثقت وحدة الرصد: 

في 8 أكتوبر 2023:
استهدفت غارة اسرائيلية برج فلسطين وبرج وطن بشارع الجلاء وقد نتج عن هذه الغارة تدمير كلي أو جزئي لمقرات المؤسسات الإعلامية التالية: 
صحيفة الأيام. 
شركة أيفينت للخدمات الإعلامية. 
مؤسسة "فضل شناعة".
وكالة شهاب.
إذاعة غزة  fm.
 مقر وكالة معا الاخبارية في برج وطن بشارع الجلاء وتم تدميره بالكامل.
وكالة سوا.

في 8 أكتوبر 2023:

استهداف مكتب الوكالة الفرنسية في مبنى الهيم بالصواريخ ما أدى إلى تدميره.
استهداف محيط مقر تلفزيون فلسطين قرب الجامعة الإسلامية وسط مدينة غزة ما أدى إلى تضرره.
في 10 أكتوبر 2023: 
تدمير مقر “وكالة شمس نيوز للأنباء”، بالقرب من دوار الأزهر وسط مدينة غزة اثر غارات على مباني تضم مكتب الوكالة وشقق ومكاتب مدنية.
استهدفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، مبنى يضم مكتب قناة رؤيا في قطاع غزة بأربعة صواريخ، بالتزامن مع القصف العنيف على المنطقة ويضم المبنى مركزا طبيا. 
استهداف مبنى حجي والذي أدى الى استشهاد ثلاثة صحفيين وهم محمد الصبح وسعيد الطويل وهشام النواجحة ونتج عن هذا الاستهداف تدمير المكاتب الإعلامية الأجنبية الموجودة بالمكان وهي: 
مكتب وكالة APA.
مكتب شبكة الجزيرة.

في 11 أكتوبر 2023: 
تضرر مكتب موقع المصدر جراء استهداف برج الكرمل. 
تضرر مكتب شبكة ميثاق جراء استهداف برج الكرمل.
إضافة إلى عدة مقرات لمؤسسات كـ "شبكة الأقصى الإعلامية" و"وكالة خبر" و "إذاعة زمن" و"صحيفة القدس" وإذاعة "بلدنا" وغيرها من المؤسسات.

2-إجراءات انتقامية 

اغلاق مؤسسة جي ميديا بقرار من الجيش الاسرائيلي.

قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الإثنين 16 أكتوبر 2023، منع شركة جي ميديا الإعلامية من العمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، واعتبارها منظمة غير مشروعة. وادعت السلطات في تصريح أصدره قائد قوات جيش الاحتلال بالضفة الغربية، بأن الشركة ذراعا لحركة المقاومة الإسلامية "حماس". واحتفظت المؤسسة الإعلامية بحقها في متابعة هذا القرار دوليا
هجوم سبراني على مواقع الكترونية. 

أعلنت شبكة راية الإعلامية عن تعرض عديد المواقع الالكترونية ومن بينها موقع الشبكة إلى هجوم سيبراني مصدره دولة الاحتلال ما حد من قدرتها على النشر والوصول الى جمهورها لنقل الاخبار والمعلومات.
تعطل عمل الإذاعات بسبب نفاد مصادر الطاقة.
تعطل عمل الإذاعات في قطاع غزة بسبب القصف الذي تعرض له جزء منها في حين وجدت بقية الإذاعات نفسها عاجزة عن العمل في ظل شح مصادر الطاقة في ظل عدم سماح قوات الاحتلال بدخول الوقود الي قطاع غزة. وتعمل في غزة 24 إذاعة تعمل على نقل الأحداث والمعلومات.
إيقاف بث قناة الأقصى الفضائية
أعلنت قناة الأقصى الفضائية عن إيقاف بثها على القمر الصناعي "أوتيلسات" في 15 أكتوبر بسبب ما قالت إنه "ضغوط فرنسية". وقالت القناة أن الشركة الفرنسية المسؤولة عن القمر الصناعي Eutelsat أصدرت قرار يقضي بحجب شارة القناة عن القمر الصناعي ووقف بثها معتبرة أن الشركة استجابت "لضغوط الحكومة الفرنسية وخضوعا لحكومة الاحتلال الإسرائيلي.
اختراق بث قناة الرابعة. 
أعلنت نقابة الصحفيين الفلسطينيين تعرض بث قناة الرابعة إلى التشويش والاختراق.
منع بث قناة الجزيرة 
صادقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي على قرار ايقاف عمل شبكة الجزيرة خلال الحرب على غزة وفق بيان لوزارة الاتصالات الإسرائيلية صادر الجمعة 20 أكتوبر 2023. ويأتي هذا القرار بتعليمات من رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو ووزير الاتصالات وتأييد الموساد والشاباك ووزارة الأمن. معتبرين أنها تساعد المقاومة الفلسطينية وتمارس دعاية لها.


إصابات خطيرة في صفوف الصحفيين

تشير بيانات نقابة الصحفيين الفلسطينيين إلى تعرض الصحفيين والمصورين الصحفيين إلى إصابات خطيرة من بينهم: 
الصحفي ابراهيم قنن.
مراسل قناة الغد والمصور الحر علي حمد
الصحفي صالح المصري من وكالة فلسطين اليوم. 
المصور الصحفي محمود الهمص مصور وكالة الصحافة الفرنسية.
إصابة الصحفي معالي أبو سمرة بالاستهداف غرب دير البلح. 
وقالت النقابة أنه مع الهجمات العنيفة والمتتابعة، أصبح من المستحيل رصد عدد الصحفيين المصابين الذي قد يكون بالعشرات بناءً على الإفادات التي وصلت النقابة.


تهديد الصحفيين

تعرض الصحفيون العاملون على تغطية عملية "طوفان الأقصى" الى شتى أشكال التهديد سواء بالسلاح أو بحملات التحريض على صفحات التواصل الاجتماعي والمطالبة بتصفيتهم:  

1-صحفيون في مواجهة السلاح: 
-قامت وحدات خاصة بالتهديد ورفع السلاح على الصحفيين عادل أبو نعمة، سليمان أبو سرور، إلهام هديب، محمد جواد ومنعتهم من التواجد والتغطية.
-أطلقت قوات الاحتلال النار على الصحفيين خلال تغطيتهم لأحداث مخيم نور شمس.
-استهدفت قوات الاحتلال يوم الخميس 19 أكتوبر 2023 مجموعة من الإعلاميين باطلاق النار عليهم. 
-قيام مستوطن مسلح بتهديد طاقم تلفزيون الجزيرة أثناء تغطيتهم للأحداث.
-تهديد حرس الحدود بالسلاح للصحفية داليا النمري للمنع من التغطية ورفع الملف للشاباك.
-تهديد الصحفية داليا النمري بالسلاح.

2-تهديدات ومضايقات تطال الصحفيين والمؤسسات الإعلامية. 

-تأييدا من الموساد الإسرائيلي لقرار يقضي بإغلاق المكاتب الإعلامية التي ''تضر بأمن إسرائيل" وعلى رأسها مكتب الجزيرة.
-تهديد مستوطنين من بيت ايل الصحفية لطيفة عبد اللطيف وطاقم القناة الإيطالية الرابعة والاعتداء عليهم وإصابتهم بجروح واستهداف السيارة وإلحاق الضرر بمعداتهم.
-تهديد مذيع قناة العربي أحمد دراوشة على الهواء مباشرة من قبل مستوطن مسلح.
الصحفي أحمد الصفدي مطلوب للتحقيق من قبل الشاباك.
-اقتحام وتفتيش منزل الصحفي إيهاب علمي.
-منع دخول الصحفيين الأجانب إلى غزة.
-منع قوات الاحتلال للصحفيين من الاقتراب من مخيم نور شمس.
-مضايقة قوات الاحتلال لمراسل قناة "الجزيرة" الياس كرام على المباشر. 

3-التحريض على الصحفيين وخطورته على أمنهم

-تصوير المستوطنين طاقم سكاي نيوز عربية بالقدس ونشر صورهم على مواقع التواصل الاجتماعي مع نص يحرض على مهاجمتهم واصفينهم: صحفيون عرب.
-التحريض على الصحفي الفلسطيني مثنى النجار من قبل المستوطنين على شبكات التواصل الاجتماعي. 
-التحريض على الصحفي محمد تركمان في الضفة الغربية من قبل مستوطنين على شبكات التواصل الاجتماعي.
*كما تجدر الإشارة إلى أن مراسلي المؤسسات المعروفة بمناصرتها للكيان الصهيوني كقناة "بي بي سي" سعت الى معاقبة صحفييها الداعمين للقضية الفلسطينية، وأحالت في هذا الصدد ستة صحفيين على مجلس التأديب، في حين استقال منها صحفيون اعتبروا خط تحريرها يتناقض مع مبدأ الضمير في المهنة الصحفية والذي يقتضي تبني الصحفي للخط التحريري للمؤسسة عن قناعة منه. كما أقالت صحيفة "الجارديان" رسام الكاريكاتور ستيف بيل بسبب رسم لرئيس الوزراء الإسرائيلي. 
*كما استقال عديد الصحفيين من مؤسساتهم احتجاجا على حالات الصنصرة التي يتعرضون لها، ما اعتبروه تعارض مؤسساتهم مع مناصرة قضايا حقوق الانسان.

إن النقابة بعد ما رصدته بالاستئناس إلى تقارير نقابة الصحفيين الفلسطينيين وبيانات نقابة الصحفيين اللبنانيين والمعطيات المنشورة في وسائل الاعلام والتقاطع مع عدة مصادر. 
-تعتبر أن الانتهاكات المسجلة هي خرق واضح لمقتضيات القانون الدولي الإنساني ولاتفاقيات جينيف وبرتوكولاتها ولقرار مجلس الأمن الدولي المتعلقة بحماية الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام والأشخاص المرتبطين بها في النزاعات المسلحة. وتنبه إلى أن بعض هذه الانتهاكات ترتقي الى مستوى جرائم الحرب.
وتحث النقابة الأطراف التي صادقت على اتفاقية جينيف الرابعة لعام 1949 بالعمل على وقف هذه الانتهاكات من قبل الاحتلال الإسرائيلي عبر:
-اعلان موقف إدانة واضح للانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي الإنساني وللحريات الإعلامية في قطاع غزة. 
-السعي إلى إيقاف العدوان على قطاع غزة وإلزام كافة الأطراف باحترام حرية العمل الصحفي واحترام حق الرأي العام الدولي في الحصول على معلومات صحيحة ودقيقة حول الأوضاع في غزة.
وتذكر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين منظمات الأمم المتحدة بتبني الأمم المتحدة لخطة حماية الصحفيين/ات ولقرارات يجب أن تسعى إلى تنفيذها على أرض الواقع وصد كل أشكال الجرائم التي تمارس في حق الصحفيين الفلسطينيين خلال النزاع في غزة ومحاسبة المتورطين فيها في إطار واجبها في مكافحة الإفلات من العقاب