مضلل

هل هذا التقرير لمشاركة الإمارات في قصف غزّة ؟

مضلل

هل هذا التقرير لمشاركة الإمارات في قصف غزّة ؟

يندرج هذا المقال ضمن فقرة خاصة للتحري في الفيديوهات والصور والأخبار المتعلقة بموضوع حرب إبادة الكيان الصهيوني على غزّة. وفي إطار التدقيق في الأخبار التي تندرج ضمن حملة البروباغاندا التي تقوم بها وسائل الإعلام الغربيّة. وندعو متابعينا لارسال أي محتويات يشكون في دقتها عبر صفحاتنا على المنصات الاجتماعية أو على موقعنا الالكتروني.

تداول مؤخّرا عدد من الصّفحات وروّاد مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر مقطع فيديو ادّعى من نشروها أنّها تقارير بثتها قناة فرنس 24 تتحدّث عن مشاركة الإمارات العربية المتّحدة في غارات الكيان الصّهيوني على غزّة  وجاء في نصّ التدوينة "الطائرات الحربية لدولة الإمارات العربية، تشارك سلاح الجو الإسرائيلي في قتل أهلنا في فلسطين". وجاء ذلك في إطار تكثيف الاحتلال غاراته الجوية على قطاع غزة بعد أكثر من أسبوعين على هجوم حركة المقاومة الإسلامية حماس في 07 أكتوبر 2023، وتستمرّ حصيلة القتلى في القطاع بالارتفاع…

 أثار الخبر تفاعل العديد من مستخدمي التواصل الاجتماعي ممّا جعل فريق تونس تتحرّى يدقّق في صحته ليتبيّن أنه مضلل


في مرحلة أولى عند تفحّص الفيديو وجدنا أنّه مكتوب باللّغة التركية وترجمناه للعربية إذ يفيد أن '' الدولة التي تدعم طائرات الجيش الإسرائيلي موجودة أيضا في الإمارات العربية المتحدة '' ويظهر فوق نصّ الفيديو شعار ''En Son Haber'' وهي قناة أخبار تركيّة.

وعند البحث عن نفس الفيديوفي الصفحة الرّسمية للقناة على فيسبوك من خلال الكلمات المفاتيح لم نجد له أثرا.

وعن تفحّص الفيديو المنشور الذي مدّته 20ثانية ,تقول فيه المراسلة من القدس باللّغة العربيّة '' سلاح الجو الإسرائيلي جنباً إلى جنب مع سلاح الجوّ الإماراتي تحديداً بطائرات إف-16 الإماراتيّة…"

لكنّ عند البحث من خلال الكلمات المفاتيح عن تقارير''  فرانس 24 '' وجدنا نفس  التقرير بتاريخ 29 مارس 2017 مدّته دقيقة و45 ثانية تحت عنوان ''هآرتس: الإمارات تشارك في مناورات عسكرية لسلاح الجو الإسرائيلي


والتقرير لا يتحدّث عن مشاركة الإمارات في تنفيذ هجمات على قطاع غزّة المحاصر إلى جانب سلاح الجوّ الإسرائيلي بل عن مشاركة سلاح الجو الإماراتي وسلاح الجو الاسرائيلي في مناورة عسكرية استضافها سلاح الجوّ الاسرائيلي في مناورة عسكرية استضافها سلاح الجو اليوناني.. و آنذاك ، نشرت وسائل إعلام إسرائيلية تقارير حول نفس الخبر.





يتبيّن لنا إذا أنّه تمّ فقط أخذ جزء من الفيديو وأعيد نشره في سياق مختلف على أنه حديث. 
نذكر أنّ الإمارات العربية المتحدة قد دعت إلى إقرار وقف إطلاق النار على نحو فوري في غزة وإنهاء "الحصار الجائر"، مؤكدة أن "جرائم حماس لا تبرر سياسة العقاب الجماعي الإسرائيلية في قطاع غزة".كما جاء على لسان  وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي الإماراتية، ريم الهاشمي  في كلمتها خلال جلسة مجلس الأمن الدولي مساء الثلاثاء 24 أكتوبر 2023.
ووصفت ''هجمات حماس يوم 07 أكتوبر 2023 بأنها "بربرية وشنيعة"، مشددة على أن الإمارات تدينها بشدة واستنكرت حركة حماس، الموقف الإماراتي، واصفة إياه بـ"المعادي للمقاومة". حسب عضو قيادة حركة حماس في الخارج د. سامي أبو زهري.

وكان الرئيس الإماراتي الشيخ بن زايد قد قال إن دولته تعمل على الوقف الفوري لإطلاق النار، وتوفير الحماية للمدنيين وضمان ممرات إنسانية آمنة لدعم قطاع غزة. وذلك في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي على منصة X,(تويتر سابقا) بعد مشاركته في قمة القاهرة للسّلام حول الوضع وآخر التطورات في قطاع غزة, يوم 21 أكتوبر 2023.
يأتي بيان الإمارات أمام مجلس الأمن بعد أيام قليلة من إجراء أول اتصال هاتفي بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هاتفياً، ورئيسةالإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد، بحثا فيه التطورات الإقليمية، وذلك في أول اتصال هاتفي لنتنياهو مع زعيم عربي منذ اندلاع الحرب قبل 10 أيام..
بناء على كلّ المعطيات التي ذكرناها سابقا, يصنّف فريق تونس تتحرّى تقرير مشاركة الإمارات في قصف غزّة ضمن الأخبار المضللة.