مضلل

هل ظهر عبد الفتاح السيسي بالبدلة العسكرية بعد التّطورات الأخيرة في غزة ؟

مضلل

هل ظهر عبد الفتاح السيسي بالبدلة العسكرية بعد التّطورات الأخيرة في غزة ؟


نشرت نشطاء و صفحات على موقع التواصل الاجتماعي  فيسبوك,يوم  23 أكتوبر 2023 ,مقطع فيديو على غرار صفحة ''غارة جوّية'' مقطع فيديو ادّعت أنّه للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يظهر بالبدلة العسكريّة بعد التّطورات الأخيرة في غزّة .

لاقى الفيديو تفاعلا كبيرا  وقام بمشاركته عدد من مستخدمي فيسبوك مما جعل فريق تونس تتحرّى يحقق في صحّته ليتبيّن أنّه مضلل.



قام فريق تونس تتحرّى في مرحلة أولى بالتثبت في الفيديو  باستخدام أداة التدقيق InVID التي تقوم بتجزئة الفيديو إلى العديد من الصور وتمكن من القيام بالبحث العكسي لكل صورة على حدا.

 كيف بحثنا؟ 

قمنا بإدخال رابط الفيديو في اختيار ''Video analysis'' وقام بتقطيع  الفيديو إلى مجموعة صور.



البحث العكسي على الصّور المتقطّعة  عبر استخدام محرّك Google Lens  أظهر لنا أنّ أول مرّة نشر فيها مقطع فيديو  كانت  بتاريخ 23 مارس 2018 .


قمنا بالبحث من خلال الكلمات المفاتيح عن الخبر الذي وجدناه بنفس التّاريخ ليتبيّن لنا أن وزارة الدفاع المصرية قد نشرته على صفحتها الرسمية على فيسبوك و قناتها على يوتيوب.

كما وجدنا أنه تمّ نشره  بالصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة بعنوان “الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة يزور إحدى القواعد الجوية بسيناء”.  

نذكر أنه من خلال البحث في جميع الحسابات الرّسمية للرئاسة لم تنشرأي صورة حديثة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وهو يرتدي بدلة عسكريّة. 

و تعقد فى القاهرة اليوم الأربعاء 25 أكتوبر 2023، قمة مصرية فرنسية بين الرئيسين عبد الفتاح السيسى إيمانويل ماكرون، لبحث جهود وقف التصعيد فى غزة''.

بناءً على المعطيات المقدمة سابقاً تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو الذي يظهر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مرتديا  البدلة العسكريّة بعد التّطورات الأخيرة في غزّةضمن المعطيات المضللة.