مضلل

هل صحيح أن هذا الفيديو يظهر اشتباكات بين كتائب القسّام و الجيش الاسرائيلي ؟

مضلل

هل صحيح أن هذا الفيديو يظهر اشتباكات بين كتائب القسّام و الجيش الاسرائيلي ؟

تداول روّاد مواقع التّواصل الاجتماعي مؤخّرا وإلى حدود ليلة أمس الخميس 26 أكتوبر 2023 على موقع التواصل الاجتماعي X (تويتر سابقا) و فيسبوك, مقطع فيديو ادعوا  أنّه  يوثق اشتباكات حديثة وقعت في منطقة غلاف غزة، بين كتائب عز الدين القسام والجيش الإسرائيلي.

قامت منصة تونس تتحرى بالتدقيق في  صحة هذا الخبر  ليتبيّن أنه مضلل.


قام فريق تونس تتحرّى في مرحلة أولى بالتثبت في الفيديو  باستخدام أداة التدقيق InVID التي تقوم بتجزئة الفيديو إلى العديد من الصور وتمكّن من القيام بالبحث العكسي لكل صورة على حدا.


 كيف بحثنا؟ 

قمنا بإدخال الفيديو بعد تحميله في اختيار ''Video Analysis'' الذي يقوم  بتقطيعه إلى مجموعة صور. 

البحث العكسي على الصّور المتقطّعة  عبر استخدام محرّك Google Lens  أظهر لنا مجموعة من الصفحات التي نشرت نفس المحتوى منذ 2021 و أول مرّة نشر فيها مقطع فيديو  كانت  بتاريخ 18 ماي  2021. 


قمنا بفحص مدقق لنتائج البحث  لنجد أن '' قناة التغيير '' قد نشرت الفيديو على قناتها الرّسمية على يوتيوب بعنوان ''شاهد لحظة اشتعال حرب عشائرية في البصرة'' مع النّص '' نشب نزاع عشائري مسلح شمال محافظة البصرة، استخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة المتوسطة والخفيفة، والتي تسببت في هلع الأهالي. وناشد أهالي ناحية الشافي التابعة لقضاء الدير شمال البصرة الجهات الأمنية والحكومة المحلية بالتدخل العاجل لإنهاء النزاع العشائري، الذي تسبب في هلع المواطنين فضلا عن انقطاع التيار الكهربائي، كما تسبب بقطع طريق بصرة بغداد عبر الناحية.''

نذكر أنّ خدمة تقصّي صحّة الأخبار باللغة العربية في وكالة فرانس براس الفرنسيّة قد نشرت يوم  14 يونيو 2021 مقالل تدقيق يحمل  عنوان ''هل وقعت اشتباكات حديثة في محيط مطار بغداد الدولي؟'' يشير إلى تداول نفس الفيديو يوم 09 جوان 2021  ادعى ناشروه أنه لاشتباكات حديثة في محيط مطار بغداد . ووجدوا  أنّ الفيديو المتداول منشور منذ شهرٍ على أنّه اشتباكٌ عشائريّ في البصرة.(حسب قناة التغيير العراقية).




 بناء على كلّ المعطيات المذكورة سابقا تصنّف منصّة تونس تتحرّى خبر ''فيديو اشتباكات بين كتائب القسّام و الجيش الاسرائيلي'' ضمن المعلومات المضلّلة.