زائف

هل هذه ترجمة على لسان اذاعة أجيال بشأن شروط حماس لإطلاق سراح الأسرى؟

زائف

هل هذه ترجمة على لسان اذاعة أجيال بشأن شروط حماس لإطلاق سراح الأسرى؟

يندرج هذا المقال ضمن فقرة خاصة للتحري في الفيديوهات والصور والأخبار المتعلقة بموضوع حرب إبادة الكيان الصهيوني على غزّة. وفي إطار التدقيق في الأخبار التي تندرج ضمن حملة البروباغاندا التي تقوم بها وسائل الإعلام الغربيّة. وندعو متابعينا لارسال أي محتويات يشكون في دقتها عبر صفحاتنا على المنصات الاجتماعية أو على موقعنا الالكتروني.

تداولت مجموعات على موقع التواصل الاجتماعي  تلغرام منذ يومين عن موقع يدعى “أخبار إسرائيل” ترجمة نسبت لإذاعة ''أجيال'' جاء فيها: " أربعة عشر شرطًا لحركة حماس لإنجاز صفقة تبادل بينها وبين الاحتلال الإسرائيلي مقابل إطلاق سراح أسرى الاحتلال. وأعيد نشر الخبر يوم 29 أكتوبر 2023 في موقع ''الأحقاف نيوز'' بعنوان ''كشف اسرائيل شروط حماس السّرية لإطلاق الأسرى'' 

ووفق الادعاء فإن شروط حركة “حماس” لإتمام صفقة التبادل تتمحور حول فك الحصار عن قطاع غزة بشكل نهائي براً وبحراً وجواً، وفتح جميع المعابر 24 ساعة، وإطلاق سراح 58 طفلا و285 أسيرة وعلى رأسهم الأسيرة إسراء جعابيص، إلى جانب مجموعة كبيرة من الأسرى من مختلف الفصائل الفلسطينية.

ومن جملة الشروط أيضاً إعادة أموال المقاصة، وصرف رواتب جميع العساكر بنسبة 100٪، ووقف اعتداءات المستوطنين على المسجد الأقصى ووقف التقسيم الزماني والمكاني، بالإضافة إلى قيام إسرائيل باعمار جميع ما هدمته وبشكل متقن منذ السابع من أكتوبر وحتى اللحظة .وأشارت المعلومات المتداولة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي وافق على جزء من هذه المطالب.

فريق تونس تتحرّى تحقق من صحّة الخبر ليتبيّن أنّه زائف.




في مرحلة أولى قمنا بالبحث من خلال كلمات المفاتيح عن الخبر المتعلّق بشروط حماس من خلال البحث فيالمصادر الرّسمية الإسرائيلية  حيث لم يجد فريق ''تونس تتحرّى'' أثرا لهذه المعلومات في المصادر والمواقع الإخبارية العبرية الرسمية.

وقد وجدنا من خلال البحث عن'' إذاعة أجيال'' تنويه مهم صادر عن شبكة أجيال الإذاعية على موقع الواب الرّسمي الخاص بها مساء الجمعة 27 أكتوبر حيث وضّحت أنّ الأخبار المنتشرة عن الصفقة المزمعة باسم "شبكة أجيال" عبر مواقع التواصل وخصوصا "تليغرام" لم تصدر عن شبكة أجيال.كما دعت "أجيال" متابعيها إلى متابعة منصاتها الرسمية للتحقق من الأخبار المنشورة.


كما تحقق المرصد الفلسطيني للتحقق والتّربية الإعلامية (كاشف) الذي تواصل مع وليد نصار مدير عام إذاعة أجيال الذي أكد للمرصد أن الإذاعة لم تنشر هذه التّرجمة على منصّاتها, وأن مجموعات واتساب هي من نشرته منتحلة اسم اذاعة أجيال.


بخصوص تحرير الأسرى ,قال الناطق باسم كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)أبو عبيدة أمس السبت 28 أكتوبر 2023، إن مقاتلي المقاومة ما يزالون بانتظار جيش الاحتلال، مؤكدا أن ثمن تحرير الأسرى هو تبييض سجون الاحتلال من كافة الأسرى الفلسطينيين.

كان  مكتب الإعلام الحكومي في غزة، يوم الجمعة 27 أكتوبر قد أعلن عن   انقطاع الاتصالات والإنترنت في قطاع غزة، في حين أكدت إسرائيل توسيع عملياتها البرية الليلة وسط قصف كثيف وغير مسبوق هو الأعنف منذ بدء العدوان في السابع من الشهر الجاري.

وقال المكتب إن "جيش الاحتلال قطع الاتصالات ومعظم الإنترنت بالكامل لارتكاب مجازر"، مضيفا أنه يقوم "بقصف جوي وبري ومن البحر دموي انتقامي هو الأعنف منذ بدء الحرب على مدينة غزة ومخيم الشاطئ وكافة مناطق شمال القطاع".

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، ارتفاع حصيلة الشهداء اليوم الأحد 29 أكتوبر  إلى 8005 شهداء منهم 3342 طفلاً و2062 سيدة، و460 مسناً، منذ بدء العدوان .

وأوضح الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة، أن الاحتلال ارتكب في الساعات الماضية 56 مجزرة راح ضحيتها 302 من الشهداء غالبيتهم من النازحين.

بناء على كلّ المعطيات السابق ذكرها, تصنّف منصّة تونس تتحرّى خبر '' ترجمة على لسان اذاعة "أجيال" بشأن شروط حماس لإطلاق سراح الأسرى'' ضمن المعطيات الزائفة.