مضلل

هل تعود هذه الصورة إلى تركيب أبراج اتصالات بالقرب من معبر رفح بغزة

مضلل

هل تعود هذه الصورة إلى تركيب أبراج اتصالات بالقرب من معبر رفح بغزة

هذا المقال من اعداد وكتابة الطالبة المتربّصة بمنصّة تونس تتحرّى هديل عزّوز.

تداول العديد من رواد مواقع التواصل الإجتماعي بموقع تويتر وفيسبوك على غرار "اخبار مصر" و  صورة تظهر تركيب برج اتصالات مرفقة بتدوينة مفادها أنه تم تركيب أبراج اتصالات بالقرب من معبر رفح بعد مناشدة العديد من متساكني المنطقة لإعادة التغطية.

وذلك على خلفية انقطاع الإتصال منذ أيام في قطاع غزة بعد أن قام جيش الإحتلال بقطع الإنترنت وجميع شبكات الإتصالات عن مختلف مناطق القطاع دون إعتبار إحتياجات المتساكنين الذين يعيشون تحت قصف مستمر على مدار الساعة وفي حاجة ماسة إلى أدنى حد من وسائل الاتصال خاصة في حالات الإصابات الناتجة عن القصف.

جعل تداول هذه الصّورة فريق تونس تتحرّى يدقق من صحّتها ليتبيّن أنها مضللة.




فريق تونس تتحرى قام بالتدقيق في الصورة المتداولة بإستخدام أدوات البحث العكسي وتبين أنها قديمة تركيب أبراج اتصالات بالقرب من معبر رفح قديمة وتعود لعام 2020 على الأقل وتتبع شركة اتصالات السعودية STC وليست جديدة. 

كما قمنا بالإطلاع على الموقع الرسمي لوزارة الإتصال الفلسطينية و صفحاتها على مواقع التواصل و لم نجد أي تصريح يؤكد الخبر. 

 و صرح  وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني، إسحاق سدر، إن "قطع الاتصالات والإنترنت عن قطاع غزة، يمثل جريمة ضد الإنسانية تفوق التصور البشري"


بناءً على المعطيات التي تم تقديمها تصنف منصة تونس تتحرى الصورة المرفقة بعنوان " تركيب أبراج اتصالات بالقرب من معبر رفح" ضمن الصور المضللة