مضلل

هل تعود الصّورة لفتاة فلسطينية تمثّل أنها مصابة ؟

مضلل

هل تعود الصّورة لفتاة فلسطينية تمثّل أنها مصابة ؟

يندرج هذا المقال ضمن فقرة خاصة للتحري في الفيديوهات والصور والأخبار المتعلقة بموضوع حرب إبادة الكيان الصهيوني على غزّة. وفي إطار التدقيق في الأخبار التي تندرج ضمن حملة البروباغاندا التي تقوم بها وسائل الإعلام الغربيّة. وندعو متابعينا لارسال أي محتويات يشكون في دقتها عبر صفحاتنا على المنصات الاجتماعية أو على موقعنا الالكتروني.

انتشرت مؤخّرا 3 صور على مواقع التّواصل الاجتماعي لطفلة مصابة بصدمة حربية وفي كلّ صورة  تُحمل بواسطة ثلاث مساعدين مختلفين.  و أرفقت هذه الصّور بتدوينة تشير إلى  أنّ الفلسطينيين في غزة يوظّفون أطفال للقيام  بالتمثيل أنهم مصابون.  وانتشر هذا الادّعاء  ضمن حملة تحت هاشتاج “Pallywood” التي تشكك بوجود شهداء وجرحى في قطاع غزة وتتهم الفلسطينيين بالتمثيل من أجل كسب تعاطف دولي.

تمّت مشاركة  لصّور على نطاق واسع على مواقع التّواصل الإجتماعي ضمن هذه الحملة ممّا جعل فريق تونس تتحرّى يدقّق في صحّتها ليتبيّن أنها مضلّلة.





تحقق فريق تونس تتحرّى في مرحلة أولى من البحث من صحة الصور، حيث تبين باستخدام خاصية البحث العكسي والبحث في المصادر العلنية أن الصور التقطها مصور وكالة الأنباء الفرنسية “AFP” آنذاك أمير الحلبي يوم 27.8.2016 بعد غارة جوية شنها النظام السوري في حي المعادي شرق حلب. هذه الصور ليست من فلسطين، بل تم التقاطها في سوريا يوم 27 أغسطس 2016في منطقة المعادي بالقرب من باب النيراب في حلب ، من قبل أمير الحلبي ، الذي كان في ذلك الوقت مصورًا حرًا لوكالة فرانس برس في سوريا . بعد غارة جوية شنها النظام وأسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 15 شخصًا ، التقط أمير الحلبي 16 صورة تم بعد ذلك بثها وكالة فرانس برس.(من ضمنها صور الفتاة) يُمكن التعرف على نفس الفتاة في أربع من الصور التي التُقطت في أقل من 80 ثانية وهي تمر عبر أيدي ثلاثة من متطوعي فرق الإنقاذ المختلفين خلال عملية الإنقاذ.

وهنا تنقل الطفلة كان قد التقطها مصور “AFP” أيضًا.


تجدر الإشارة إلى أن وكالة فرانس براس الفرنسيّة AFP نشرت تحقيقًا في 26 أفريل 2018 للتحقق من حقيقة هذه الصور، بعد انتشار مجموعة من الادعاء حيالها، مثل ادعاء أن الفتاة نجت بأعجوبة من ثلاث هجمات منفصلة.




كما تحقق من هذا المعلومات جريدة ''Libération'' الفرنسيّة عام 2016 ردّا على نفس الإدعاءات التي يعاد نشرها الآن و كذلك ''Snopes'' في الولايات المتّحدة الأمريكية وذلك على خلفية ادّعاء استخدام قناة CNN صور لنفس الفتاة لتمثيل ثلاث أزمات للنازحين مختلفة

بناء على كلّ المعطيات السابق ذكرها تصنّف منصة تونس تتحرّى هذه الصور ضمن المعلومات المضللة.