مضلل

هل هذا الفيديو لقصف فلسطينيين قرب خزان مياه في غزة؟

مضلل

هل هذا الفيديو لقصف فلسطينيين قرب خزان مياه في غزة؟

تداولت بعض الصفحات على موقع اكس على غرار صفحة "بهنام رهتا" و"كشمري سلا" مقطع فيديو مرفق بتدوينة جاء فيها "اسرائيل تقصف أطفالا فلسطينيين قرب خزانات المياه". لاقى هذا الفيديو رواجا كبيرا  مما دعا وحدة التحري بمنصة تونس تتحرى  إلى التدقيق فيه  ليتبين أنه مضلل.


قامت وحدة التحري بداية بعرض بعض الصور المأخوذة من الفيديو وعرضها على موقعي التثبت العكسي من الصور Google Image وTineye حيث تبين أنها تعود إلى هجوم للجيش السوداني على بعض الأفراد من ميليشيا الدعم السريع الذين تجمعوا بغرض التزود بالوقود في الخرطوم بتاريخ 12 أكتوبر 2023.

وبمزيد البحث عبر اعتماد عدد من الكلمات المفاتيح على محركات البحث وجدنا أن مقطع الفيديو قد تم نشره على الصفحة الرسمية لموقع "أخبار السودان" على صفحته الرسمية على منصة اكس ، كما أن المقطع نشر على الصفحة الرسمية لقناة الجزيرة السودان بتاريخ 12 أكتوبر 2023 تحت عنوان "مسيرة تابعة للجيش السوداني تستهدف تانكر وقود تابع لقوات الدعم السريع بالخرطوم".


وبالرجوع إلى موقع غوغل للخرائط والبحث عن مجموعة خزانات الوقود التي تم قصفها وجدنا صورا للموقع على الخريطة والموجود في الخرطوم غير بعيد عن مطار الخرطوم الدولي.


بناء على هذه المعطيات تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو المتداول عن قصف عدد من الفلسطينيين قرب خزانات المياه في غزة بالمضلل.