صحيح

هل تخضع الحوامل في غزة لعمليات قيصرية دون تخدير؟

صحيح

هل تخضع الحوامل في غزة لعمليات قيصرية دون تخدير؟

تداولت عديد الحسابات حديثا على مواقع التّواصل الاجتماعي X ,تويتر سابقا, وفيسبوك خبرا مفاده أنّ ''النّساء الحوامل في غزّة يخضعن لعمليّات قيصريّة دون تخدير'' 

تحقّقنا من صحّة الخبر المتداول ليتبيّن لنا أنّه صحيح.



 في مرحلة أولى ومن خلال البحث بواسطة الكلمات المفاتيح للخبر في محرّك البحث Google وجدنا أن وكالات أنباء محلّية ووسائل إعلام عربية وأجنبيّة على غرار قناة روسيا اليوم وسكاي نيوز عربيّة قد قامت بنشره بتاريخ 31/10/2023  وقد اعتمدوا على تقرير صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA وهو ''وكالة إنمائية دولية منذ 1969و تابعة للأمم المتّحدة تدعم البلدان في استخدام البيانات السكانية  لسياسات وبرامج حق كل امرأة ورجل وطفل في التمتع بحياة صحية وتكافؤ الفرص''.

بحثنا في آخر ما نشره صندوق الأمم المتّحدة للسكان بخصوص النّساء الحوامل في غزّة لنجد تدوينة نشرت على الحساب الرّسمي له باللغة العربية على منصّة ايكس المعروفة سابقا بتويتر يوم 29 أكتوبر 2023.

وجاء في نصّ التّدوينة ''النّساء الحوامل في غزّة يخضعن لعمليّات قيصرية قسريّة دون تخدير وهو ما يشكّل خطرا على حياتهنّ.. لقد حان الوقت لوقف إطلاق النار، وضمان وصولهن إلى خدمات الأمومة السليمة''.


وفي تقرير سابق نشر يوم 22 أكتوبر 2023 بعنوان ''النّجاة من مخاطر الحمل في غزّة التي مزّقتها الحرب''، أشار صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) إلى أنه من بين سكان غزة البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة، هناك واحدة من كل أربع نساء وفتيات في سن الإنجاب، وهن بحاجة إلى الوصول بشكل عاجل إلى إمدادات وخدمات الصحة الإنجابية.
وأشار التّقرير لوجود 50,000 امرأة حامل في غزة حاليًا، ومن المقرر أن تضع حوالي 5,500 امرأة طفلها خلال الثلاثين يومًا القادمة، وقد تعاني أكثر من 840 امرأة من مضاعفات مرتبطة بالولادة.

وقد شارك الدكتور ناصر البلبل وهو طبيب في مستشفى الشّفاء في غزة الحقائق المفجعة للنساء الحوامل خاصّة فيما يتعلّق بظروف ولادتهنّ والأطفال الأيتام الذين يعيشون في خوف ورعب وسط القصف المكثف.

بناء على ما ذكرناه سابقا تصنّف منصّة ''تونس تتحرّى'' خبر خضوع الحوامل في غزة إلى عمليّات قيصريّة دون تخدير ضمن المعطيات الصّحيحة