مضلل

هل هذا الفيديو لشاب فلسطيني استشهد في غزة؟

مضلل

هل هذا الفيديو لشاب فلسطيني استشهد في غزة؟

 نشر الناشط الاسرائيلي إيدي كوهين على حسابه الرسمي عبر منصة "اكس" مقطع فيديو بتاريخ 5 نوفمبر 2023 مرفق بتدوينة جاء فيها "معجزة معجزة . جثة تتحرك. تكبير" متهما فيه الفلسطينيين بفبركة الفيديوهات المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، وبعد رواج مقطع الفيديو بصفة كبيرة قامت منصة تونس تتحرى بالتحري فيه ليتبين أنه مضلل.

من ناحية أخرى وبالبحث عن الفيديو وجدنا أنه تم نشره أيضا في منصة "اكس" بنفس التاريخ على صفحة تحت تسمية The Mossad: Satirical, Yet Awesome مرفقة بتدوينة جاء فيها "يسعدنا إعلامكم أنه تعافى وبلغ مرحلة العودة إلى الحياة".



قامت منصة تتحرى لاحقا بمتابعة الفيديو والعودة إلى محرك البحث غوغل ووجدنا أن صفحة myraudahhq قد قامت بنشره على موقع أنستغرام في 21 أوت 2023 ، وهو عن دورة تدريبية في إدارة الجنازات أقيمت بماليزيا من قبل الجمعية المالكة للصفحة والتي تعنى بالأعمال الخيرية وكان فيها عدد من الأفراد الذين تمت عليهم التجربة ووقع تكفينهم.


بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أنم الفيديو الذي تم نشره من قبل الناشط الاسرائيلي إيدي كوهين عن فبركة المواطنين الفلسطينيين لمشاهد الاستشهاد هو فيديو مضلل.

-- وتجدر الإشارة إلى أن منصة تونس تتحرى فضلت عدم نشر الصورة المعتمدة لللفيديو بإعتبارها من الصور المؤثرة.