مضلل

هل أن فيديو انسحاب طلاب جامعة هارفارد خلال محاضرة القنصل العام الإسرائيلي حديث؟

مضلل

هل أن فيديو انسحاب طلاب جامعة هارفارد خلال محاضرة القنصل العام الإسرائيلي حديث؟

تداولت عديد الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي على غرار صفحة الإعلامية منار المصري مقطع فيديو مرفق بتدوينة جاء فيها " ‏طلاب جامعة هارفارد الأمريكية يرفعون لافتات تدين أفعال الاحتلال في وجه القنصل العام لدولة الاحتلال في نيويورك عندما جاء للجامعة ليحاضرهم حول "نضال  إسرائيل العادل"وأن مجرد الموقف المحايد من الصراع "مناهض لإسرائيل" على حد زعمه ، ومن ناحية أخرى نشر الدكتور حسام يوسف نفس المقطع على صفحته الشخصية في منصة "اكس"، نظرا للتداول المكثف قامت منصة تونس تتحرى بالتدقيق في الفيديو ليتبين أنه مضلل.

قامت منصة تونس تتحرى بعرض الفيديو على موقع التثبت في الفيديوهات Invid وأدى البحث إلى العثور على مجموعة من الفيديوهات ومن بينها الفيديو المنشور الذي ترجع أحداثه إلى تاريخ 13 نوفمبر 2019 بعد أن رفع طلاب كلية الحقوق بجامعة هارفارد الأمريكية لافتات كتب عليها " المستوطنات جريمة حرب" في وجه القنصل العام الإسرائيلي داني ديان خلال القائه محاضرة في الجامعة ، وقام أكثر من 100 طالب بتنظيم وقفة خلال محاضرة ديان والتي كانت حول "الاستراتيجية القانونية للمستوطنات الإسرائيلية" في فلسطين المحتلة .


وبالعودة إلى علامة المؤسسة الناشرة للفيديو MEE وجدنا على صفحتها الرسمية في يوتيوب أن الفيديو قد نشر بتاريخ 14 نوفمبر 2019 ، وجاء مرفقا بتعريف جاء فيه "طلاب من كلية الحقوق بجامعة هارفارد يشاركون في محاضرة ألقاها داني ديان، القنصل العام لإسرائيل في نيويورك، في حدث بعنوان "الاستراتيجية القانونية للمستوطنات الإسرائيلية".



وبمتابعة الفيديو وجدنا أن موقع TRT World قد نشر الفيديو على صفحته الرسمية بموقع يوتيوب بتاريخ 16 نوفمبر 2019.
وبالعودة إلى موقع جامعة هارفارد على منصة "اكس" وجدنا أنه تم نشر الفيديو على المنصة بتاريخ 13 نوفمبر 2019 وتم إرفاقه بتدوينة "نحن نتضامن مع @WaterPalestine والإضراب الذي نظموه لحدث بعنوان "الاستراتيجية القانونية للمستوطنات الإسرائيلية" للقنصل العام الإسرائيلي داني ديان. المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية بموجب القانون الدولي ونحن نطالب بالعدالة للمجتمع الفلسطيني.

وبمواصلة البحث وجدنا أن موقع VİDEO7 التركي قد نشر نفس الفيديو على موقعه بتاريخ 15 نوفمبر 2019 تحت عنوان " تم الاحتجاج على القنصل العام الاسرائيلي لدى الولايات المتحدة، داني ديان، في جامعة هارفارد، حيث جاء لإلقاء محاضرة حول "الاستراتيجية القانونية في الاستيطان الإسرائيلي". فتح الطلاب اللافتات وغادروا فصل ديان. وتضمنت اللافتات التي رفعها الطلاب عبارة "المستوطنات جريمة حرب".

بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الفيديو المنشور عن رفع طلاب جامعة هارفارد الأمريكية للافتات تدين أفعال الاحتلال الصهيوني في وجه القنصل العام لدولة الاحتلال في نيويورك خلال محاضرته في الجامعة حول "الاستراتيجية القانونية في الاستيطان الإسرائيلي"، فيديو مضلل يرجع إلى تاريخ 13 نوفمبر 2019 ولا علاقة له بالأحداث الحالية في قطاع غزة.