مضلل

هل هذا الفيديو لأنفاق تابعة للفصائل الفلسطينية في غزة؟

مضلل

هل هذا الفيديو لأنفاق تابعة للفصائل الفلسطينية في غزة؟

نشرت عديد الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي تيك توك على غرار صفحة world.gringo23dz  وصفحة Nihal Shukla مقطع فيديو لدراجة نارية داخل نفق وتم وضع كتابة على الفيديو جاء فيها "الأنفاق التابعة للفصائل الفلسطينية في غزة ، و"مرحبا بكم في غزة" وتم تداول مقطع الفيديو بطريقة مكثفة ، ما دعا منصة تونس تتحرى إلى التدقيق في مقطع الفيديو والذي تبين أنه مضلل.

قامت منصة تونس تتحرى بداية بمتابعة مقطع الفيديو والبحث عنه عبر موقع Invid للتحري في مقاطع الفيديو والذي أوصلنا إلى بعض الصفحات التي نشرت المقطع منها @professor933 بتاريخ 28 مارس2023 وصفحة  point of islam  بتاريخ 8 أكتوبر2023 .


وبمواصلة البحث والرجوع إلى موقعي تيك توك وانستغرام وجدنا صفحة لـ " Killian Moreno" سائق دراجة نارية وصانع محتوى والذي وجدنا أنه صاحب الفيديو المنشور وكان ذلك في تاريخ 5 فيفري 2023 مرفقًا بالأسئلة التالية "هل ستذهب إلى هناك؟هل ستقود دراجتك النارية حتى النهاية؟ في الخارج كانت درجة الحرارة أقل من 10 درجات مئوية وأقل تمامًا من 30 درجة مئوية" ويرجع الفيديو إلى مغامرة أجراها كيليان مورينو داخل منجم مهجور في  جنوب كاليفورنيا الأمريكية.


ووجدنا أن كيليان مورينو نشر مقطع فيديو آخر عن دراجة نارية متروكة في موقع المنجم إضافة إلى مجموعة من الصور على انستغرام من موقع لون بين بكاليفورنيا خلال فترة بداية شهر فيفري 2023 وبالعودة إلى موقع الخرائط وجدنا أن المنطقة جبلية وفيها مواقع لأنفاق ومناجم مهجورة غير أننا لم نتمكن من تحديد الصور المأخوذة في الفيديو.


بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الفيديو المنشور عن "الأنفاق التابعة للفصائل الفلسطينية في غزة" هو فيديو مضلل.