زائف

هل استشهد جميع المرضى في العناية المركزة بمجمع الشفاء الطّبي في غزّة؟

زائف

هل استشهد جميع المرضى في العناية المركزة بمجمع الشفاء الطّبي في غزّة؟

نشرت العديد من وسائل الإعلام منذ مساء ليلة البارحة على غرار قناة الغد على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك خبرا مفاده وفاة جميع مرضى العناية المركّزة بمجمع الشفاء الطّبي بغزّة. أثارت هذه المعلومات تفاعلات واسعة وتناقلتها العديد من الصفحات والمجموعات والنشطاء على تطبيقة انستغرام،فسبوك، ايكس(تويتر سابقا)وتليجرام وقد جاء نصّ الخبر كالآتي "عاجل الإعلان رسميا عن وفاة جميع مرضى العناية المركزة بمجمع الشفاء بغزّة" البعض نفى وأغلبهم أكدوا صحّته مما جعل فريق تونس تتحرّى يدقق لنتبيّن أنه زائف. 



في مرحلة أولى من التثبّت قمنا بالإطلاع على الصّفحة الرّسمية لوزارة الصّحة الفلسطينية على فيسبوك ولم نجد أيّ أثر لخبر حديث عن وفاة جميع المرضى بالعناية المركّزة.

قمنا في مرحلة ثانية بالبحث من خلال الكلمات المفاتيح عن الخبر عبر محرك بحث Google ولم نجد أي مصادر اعلامية رسمية تؤكد الخبر ونشرت قناة الجزيرة حول الوضع الصحي في مستشفى الشّفاء ''وفاة مرضى في قسم العناية المركّزة بمجمع الشفاء الطبي غرب غزة '' ولم يتمّ ذكر وفاة جميع المرضى.

وفي مرحلة أخرى من البحث وجدنا تناقل روّاد موقع التواصل الاجتماعي عن قناة التلفزيون العربي نفي مدير  مجمع الشّفاء الطبّي  الدّكتور محمّد أبو سلمية الخبر المتداول عن استشهاد جميع المرضى .

وقد قال الدّكتور محمّد أبو سلميّة  في مداخلته مع قناة التلفزيون العربي ''الحمد لله لم يستشهد جميع من في العناية المركّزة لكنّ إن استمرّ الوضع على ماهو عليه خلال أيام نتوقع هذا الاحتمال '' وأضاف أنّه ''منذ حوالي ساعة ونصف من الآن استشهد اثنان في العناية المركّزة فقط وطفل في الحضانة وبالأمس استشهد طفلان في الحضانة وشاب في العناية المركّزة'' 

وقد نفى فريق المرصد الفلسطيني للتحقق و التربية الإعلامية كاشف في وقت لاحق من ليلة البارحة هذا الخبر من خلال تواصله مع الناطق باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة الذي أكد أن الوضع الصحي في المستشفى سيء للغاية، وأكد استشهاد شخص واحد في العناية المركزة يوم أمس.

و''أضاف القدرة أن هناك 3 أطفال خدج و9 جرحى استشهدوا خلال اليوم وأمس في المجمع'', حسب المرصد.

نذكر أنّ وزارة الصّحة الفلسطينية قد نشرت مساء البارحة تدوينة على صفحتها الرسمية على فيسبوك تفيد بتوجيه وزيرة الصّحة الفلسطينية د.مي الكيلة نداء استغاثة للصليب الأحمر بسبب الوضع الكارثي في قطاع غزة، حيث توقف 23 مستشفى عن العمل، وحاصرت قوات الاحتلال الإسرائيلي المشافي، مما يهدد حياة المئات. وطالبت بالتدخل الدولي لوقف العدوان، إدخال الدعم الصحي، الوقود، والمساعدات الغذائية، والسماح بخروج المرضى ودخول الفرق الطبية.

               

نذكر أنّه إلى حدّ كتابة هذا المقال وحسب آخر التّحديثات لم يستشهد جميع من هم في العناية المركّزة بمجمع الشفاء الطبي في غزّة. 

بناء على المعطيات السابق ذكرها يصنّف فريق تونس تتحرّى خبر ''استشهاد جميع المرضى في العناية المركّزة بمجمع الشفاء الطّبي في غزّة'' ضمن الأخبار الزّائفة