مضلل

هل يصور الفيديو عملية فبركة إصابة الأطفال في غزة؟

مضلل

هل يصور الفيديو عملية فبركة إصابة الأطفال في غزة؟


نشر أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين ناتانياهو على منصة "اكس" مقطع فيديو مرفق بتدوينة جاء فيها "نفضح الأكاذيب الفلسطينية: الغزيون يحاولون تضليل الرأي العام العالمي والعربي ووسائل الإعلام من خلال فبركة إصابات في صفوف الأطفال والمدنيين بغزة. شاهدوا كيف يتم وضع ميك اب على الطفلة التي لم تصب بأذى وكيف يتم "تقديم العلاج" لمدنيبن لم يتعرضوا لأي إصابة، أمام الكاميرات! أفشلنا الباليوود الغزوي" ولاقى الفيديو المنشور رواجا كبيرا على المنصة ، ما دعا منصة تونس تتحرى إلى التحري والتدقيق فيه ليتبين أنه مضلل.

قامت منصة تونس تتحرى بداية بأخذ صور من مقطع الفيديو الذي يتحدث عن فبركة إصابات الأطفال في الحرب التي يشنها الكيان على غزة وتم عرضها على موقع البحث العكسي عن الصور غوغل والذي أمدنا بمجموعة من الصور التي تبين أن الأشخاص الذين يظهرون في الصورة هم مجموعة من الممثلين من لبنان في جلسة تصوير لفيلم لبناني عن الوضع الفلسطيني تحت اسم "الواقع"  THE REALITY دعما للقضية الفلسطينية.


وبالبحث عن صور الممثلين المقتطعة من الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تيك توك وانستغرام وجدنا مجموعة من الصور المنشورة ومقطع فيديو للممثلين وهم كل من رامي جردلي على حسابه في انستغرام تحت اسم rami.jardali "رامي ورزان" وهي الطفلة التي شاركت في الفيلم ، إضافة إلى الممثل الكوميدي عمر الريس الاتب  الذي نشر المقاطع والصور على صفحته الرسمية تحت اسم omar.atabb، وقد قام مخرج العمل محمود رمزي بنشر هذا المقطع على صفحته الرسمية على انستغرام mahmoudramzi.official.



بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الفيديو المنشور عن فبركة إصابات في صفوف الأطفال والمدنيين بغزة ، هو فيديو مضلل.