زائف

هل تظهر الصورة كتابة أسماء حراس الرهائن الإسرائيليين في مستشفى الرنتيسي ومواعيد مناوباتهم؟

زائف

هل تظهر الصورة كتابة أسماء حراس الرهائن الإسرائيليين في مستشفى الرنتيسي ومواعيد مناوباتهم؟

 نشرت قوات الدّفاع الاسرائيليّة  بتاريخ 13 نوفمبر 2023 فيديو جديد على جميع صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي ،  زعموا فيه  أن حماس استخدمت قبو مستشفى الرنتيسي  كموقع لاحتجاز الرهائن الإسرائيليين. 

وفي لقطة بارزة من الفيديو في الدّقيقة الخامسة و 30 دقيقة، يقترب الناطق باسم جيش الاحتلال ''دانيال هاغاري'' من ورقة معلقة على الحائط ويشير إليها ، مدعيًا  أنها تحتوي على أسماء الأشخاص المسؤولين عن حراسة الرهائن وجداول مناوباتهم. ويقول باللغة الانجليزية '' هذه القائمة باللغة العربية تقول ''إننا في عملية ضدّ اسرائيل تبدأ في السابع من أكتوبر, هذه قائمة الحرّاس حيث يكتب كلّ ارهابي اسمه وكلّ منهم له نوبة حراسة ''.

وقد تناقل هذه المعلومات  عدد من  رواد مواقع التواصل الاجتماعي،  ومواقع وقنوات عبريّة  على غرار موقع ''The Times Of Israel'' 
تحقق فريق تونس تتحرّى في صحّة هذه المعلومات،  ليتبيّن أنّها زائفة




قام فريق تونس تتحرّى بالتثبت  في الصّورة التي تحمل بوضوح عنوانا كتب بالعريض ''معركة طوفان الأقصى 07 أكتوبر 2023 والصّور كانت عبارة عن تقييم يومي منذ عمليّة طوفان الأقصى وتظهر أنّ ما تحمله هي مجرّد أيام الأسبوع و التاريخ فقط ولا يظهر فيها أيّ أسماء , عكس ما زعمه الناطق باسم قوات الاحتلال'' دانيال هاغاري''. 


في مرحلة أخرى من البحث بواسطة محرك البحث google قمنا بادخال  بعض الكلمات المفاتيح ، فوجدنا ردّا من وزارة الصّحة على المعلومات الأخيرة في بيان لها حيث فنّدت ونبهت إلى أن الجدول المعروض في فيديو الاحتلال هو جدول مناوبات فريق العمل في المستشفى وهو جدول اعتيادي معمول به إدارياً في كل المستشفيات.

جاء في نصّ التّدوينة المرفقة للفيديو الذي تمّ نشره على صفحة قوات الدّفاع الاسرائيلية اكس (تويتر سابقا) الآتي " تسجيل حصري وغير معدل شاهد المتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي، العميد دانيال هاجاري، وهو يتجول داخل أحد الأنفاق الإرهابية التابعة لحماس، ليخرج من الجانب الآخر في مستشفى الرنتيسي في غزة.'' ''داخل هذه الأنفاق، يختبئ إرهابيو حماس ويعملون ويحتجزون الرهائن الإسرائيليين "

وكانت وزارة الصّحة الفلسطينية قد رفضت في بيان لها ادعاءات الاحتلال حول مستشفى الرنتيسي للأطفال، واصفةً إياها بأنها "تمثيلية" واستنكرت استخدام حفاضات الأطفال كأدلة. وفق المركز الفلسطيني للإعلام 

وأكّدت الوزارة أن لغة جسد المتحدث الرسمي للجيش تكشف عن طبيعة الادعاءات المسرحية وتوضح أن القبو المذكور هو جزء من تصميم المستشفى ويستخدم كملجإ للنازحين. 

وأشارت  الوزارة إلى أن إخلاء المستشفى تم تحت تهديد السلاح واستنكرت ادعاءات الاحتلال حول وجود نفق خارج المستشفى والادعاءات المتعلقة بفوهة في مستشفى حمد منتقدة  عرض الاحتلال لأسلحة مزعومة كجزء من التمثيلية.

ونفى مكتب الإعلام الحكومي في غزة الاثنين 13 نوفمبر 2023 على صفحته على فيسبوك  ادعاءات المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي حول المستشفيات، معتبرًا إياها أكاذيب وجزءًا من حرب نفسية ضد الفلسطينيين. يؤكد المكتب أن هذه الادعاءات تهدف لتبرير الهجمات على المستشفيات ويتهم الجيش الإسرائيلي بالمسؤولية عن أي عدوان ضد المرافق الطبية. كما يشير إلى حوادث سابقة كشفت كذب الجيش الإسرائيلي ويدعو المجتمع الدولي لوقف هذه الأساليب والجرائم ضد المدنيين والمؤسسات الطبية.

             
من جهته، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس،  عزت الرشق ، رداً على هذه المزاعم  حول استخدام مستشفى الرنتيسي للمقاومة '' مرة ثانية يكرر المتحدث باسم جيش العدو الصهيوني الإرهابي حملة الأكاذيب والمزاعم باستخدام المقاومة لمستشفى الرنتيسي، وهذا لا أساس له من الصحة..