مضلل

هل تعرّض الرّئيس الأمريكي جو بايدن مؤخّرا إلى حادث سقوط من الطّائرة ؟

مضلل

هل تعرّض الرّئيس الأمريكي جو بايدن مؤخّرا إلى حادث سقوط من الطّائرة ؟

تداولت منذ يومين عديد من صفحات التّواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر في تونس والعالم على غرار صفحة '' أخبار لحظة بلحظة 2'' وصفحة ''R A V'' و ''فلسطين الان PS NOW'' خبرا مفاده '' سقوط الرئيس الأمريكي جو بايدن من على سلم الطائرة بعد هبوطه في بولندا بعد زيارته لأوكرانيا والحديث عن إصابته بسكتة دماغية" وقد أرفق الخبر بفيديو يظهر انزلاق شخص من درجات الطائرة .. لاقى الخبر والفيديو المرافق له العديد من تفاعل روّاد مواقع التّواصل الاجتماعي وقد تحقق فريق تونس تتحرّى منه ليتبيّن أنّه مضلل.


قمنا في مرحلة أولى بالتّحقق في الفيديو الملتقط على ما يبدو من شاشة تلفاز عن انزلاق شخص من درجات طائرة أميركية وتمّ تداوله مع الادّعاء أنّه للرّئيس الأمريكي جو بايدن ..حيث أدخلنا الفيديو على أداة التدقيق InVID التي تقوم بتجزئة الفيديو إلى العديد من الصور وتمكّن من القيام بالبحث العكسي لكل صورة على حدا.

قمنا بإدخال الفيديو بعد تحميله في اختيار ''Video Analysis'' الذي يقوم  بتقطيعه إلى مجموعة صور. 


البحث العكسي على الصّور المتقطّعة  عبر استخدام محرّك Google Lens  أظهر لنا خبرا يعود لشهر فيفري 2023 عن صحيفة ''The Independent'' ''اندبندنت'' الأمريكية .

وجاء عنوان الخبر في ''اندبندنت'' :''موظفة في البيت الأبيض تسقط على درج طائرة ''إيرفورس ون'' ''Air Force One''  الرّئاسية خلال رحلة بايدن إلى بولندا." 

 وقد نشر الخبر أيضا من قبل صحيفتي ''New York Post'' و ''Dailymail'' يوم 21 فيفري 2023 

وتحدث المقال عن "تعثر أحد موظفي البيت الأبيض من على درج طائرة إيرفورس ون'' بعد هبوط جو بايدن في وارسو. والموظّفة هي من طاقم الرئيس الذي رافقه في رحلته التي قام بها لأوروبا وزيارته المفاجئة إلى كييف للقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الإثنين 20 فيفري 2023..

وكتبت '' New York Post'' كان ذلك'' قبل يوم من تعثر بايدن أثناء صعوده للطائرة عند مغادرة البلاد.وسقطت الموظّفة التّابعة لطاقم الرّئيس أثناء نزولها من الطائرة في وارسو يوم الثلاثاء'' .

بناء على كافّة المعطيات التّي تمّ ذكرها سابقا تصنّف منصّة تونس تتحرّى خبر '' تعرّض الرّئيس الأمريكي جو بايدن  مؤخّرا إلى حادث سقوط من الطّائرة'' المرافق للفيديو ضمن المعطيات المضلّلة.