مضلل

هل هذه الصورة لسفينة استهدفتها القوات المسلحة اليمنية؟

مضلل

هل هذه الصورة لسفينة استهدفتها القوات المسلحة اليمنية؟

نشرت عديد الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي اكس (تويتر سابقا) على غرار صفحة "روزان قباص ال سالم. يهودية يمنية" بتاريخ 25 أفريل 2024 صورة لسفينة تم نشرها مع الادعاء بأن القوات اليمنية استهدفتها وجاءت التدوينة كالتالي "سلمت الايادي.... اليمن.. " ، وتم نشر التدوينة بشكل مكثف ما دعا منصة تونس تتحرى إلى التدقيق فيها ليتبين أنها مضللة.

قامت منصة تونس تتحرى بداية بعرض الصورة على مواقع التثبت العكسي في الصور  Google Image  وTineye وYandexو Bing ووجدنا أن الصورة تعود إلى تاريخ 11 جانفي 2024 في تجربة صاروخية قامت بها جمهورية الصين بتجربة صاروخ يعمل بالوقود الصلب في العالم والمسمى (  Gravity-1 YL-1)، الذي طورته شركة الطيران التجارية الصينية Orienspace وفق ما نشرته شبكة تلفزيون الصين الدولية CGTN.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية شينخوا أن الصين نجحت في إطلاق صاروخ فضائي تجاري جديد من نوع Gravity-1 إلى الفضاء حمل 3 أقمار صناعية إلى المدار ، وتبعا للمنشور فإن الصاروخ أطلق من منصة في البحر موجودة قبالة ساحل مدينة هاييانغ بمقاطعة شاندونغ بشرقي الصين، تمام الساعة 13:30 بتوقيت بكين (08:30 بتوقيت موسكو)، وحمل على متنه الأقمار رقم 18 و19 و20 من فئة Yunyao، والتي ستستخدم لمراقبة الطقس والتغيرات في الغلاف الجوي للأرض ، وGravity-1 هو صاروخ فضائي ثلاثي المراحل، يبلغ طوله حوالي 30 م، وقطره 4.2 م تقريبا، ويمكنه نقل حمولات تصل أوزانها إلى 6.5 طن إلى مدارات الأرض ، وتناقلت المقال عديد وسائل الإعلام العالمية والعربية ومن بينها روسيا اليوم عربية.


ونشرت القناة التلفزيونية الأوروبية يورونيوز موقعها الرسمي في موقع Dailymotion بتاريخ 14 جانفي 2024 مقطع فيديو عن عملية اطلاق الصاروخ تحت عنوان "شاهد: لحظة إطلاق الصين الصاروخ التجاري Gravity-1 من البحر".


وبمواصلة البحث عن عملية استهداف سفن في البحر الأحمر وباب المندب من قبل القوات المسلحة اليمنية وجدنا أن المتحدث الرسمي للقوات المسلحة اليمنية يحيى سريع قد نشر بيانا على صفحته الرسمية في منصة اكس بيانا للقوات المسلحة اليمنية بتاريخ 25 -4-2024 عن "استهداف سفينة إسرائيلية ( MSC DARWIN )، في خليج عدن، وكذلك تنفيذ عملية عسكرية استهدفت أهدافا للعدو الصهيوني في منطقة أم الرشراش جنوبي فلسطين المحتلة بعدد من الصواريخ الباليستية والمجنحة".
بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس أن الصورة المنشورة والتي تم الإدعاء بأنها لسفينة تم استهدافها من قبل القوات المسلحة اليمنية صورة مضللة.