مضلل

مضلل : منصف المرزوقي يشتري قطعة أرض ب26 دينار للمتر المربع سنة 2014

مضلل

مضلل : منصف المرزوقي يشتري قطعة أرض ب26 دينار للمتر المربع سنة 2014

نشرت العديد من المواقع الالكترونية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي في العديد من المناسبات، خبرا جاء فيه أن رئيس الجمهورية السابق، محمد المنصف المرزوقي اقتنى قطعة أرض في المنطقة السياحية مرسى القنطاوي بمدينة سوسة سنة 2014، مساحتها 600 متر مربع بـــ 26 دينار للمتر المربع الواحد. وقد لاقى هذا الخبر تفاعلا هاما حيث قام بمشاركته والتعليق عليه العديد من مستخدمي الوسائط الاجتماعية، مع دعوة الى فتح  تحقيق في الغرض. وبعد التحري اتضح أن بعض المعلومات المتداولة مضللة.

وللتحري في صحة ما راج من أخبار قامت الوحدة أولا بالاطلاع على كافة الوثائق المنشورة مع الخبر حيث اتضح أن الوثائق تتمثل في كتب بيع مبرم مع الوكالة العقارية السياحية ومسجل بالقباضة المالية بسوسة في 9 جويلية 1980.

 ولمزيد التدقيق اتصلت الوحدة بالرئيس السابق للجمهورية التونسية محمد المنصف المرزوقي الذي أكد أنه اشترى قطعة الأرض المعنية سنة 1980 وقام سنة 1986 ببناء منزل عليها غير أن اكتتاب العقد كان في سنة 2014 نظرا الى التضييقيات التي مورست عليه ابان حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي، مضيفا أن سعر الأرض التي تبلغ مساحتها أكثر من 600 متر مربع، كان في حدود 16 ألف دينار ما يعادل 26 دينارا للمتر المربع الواحد وهو السعر الطبيعي للشراء في تلك الفترة، وفق تصريحه.

وفي ذات السياق اتصلت الوحدة بإدارة الملكية العقارية التي أكدت أنه "بعد الاطلاع على الرسم العقاري فان محمد المنصف المرزوقي امتلك العقار بمقتضى كتب خطي مؤرخ في 30 ماي 2014 ومسجل بحمام سوسة في 29 أوت 2014 بثمن قدره 16 ألف و354 دينار وبمساحة جملية تقدر ب634 متر مربع." وأضاف ذات المصدر أنه يتم في بعض الحالات الاستثنائية اكتتاب العقار بعد فترة طويلة من الزمن.

وتجدر الإشارة الى أن أغلب الصفحات التي قامت بنشر الخبر تعمدت وضع الصفحة الأخيرة التي تحتوي فقط على تاريخ الاكتتاب دون وضع الصفحات الأخرى التي تحمل التاريخ الأصلي لعملية الشراء.

وبعد الاطلاع على كافة الوثائق والاتصال بالمصادر المعنية تؤكد "تونس تتحرى" أن شراء رئيس الجمهورية السابق محمد المنصف المرزوقي قطعة أرض ب26 دينار للمتر المربع سنة 2014 بسوسة القنطاوي، مضلل لان التاريخ الأصلي لشراء قطعة الأرض كان سنة 1980 غير أن الاكتتاب تم سنة 2014.