غير دقيق

هل صرح المدير التنفيذي لشركة موديرنا بأنه يستبعد أن يكون لقاحه فعالا ضد متحور أوميكرون؟

غير دقيق

هل صرح المدير التنفيذي لشركة موديرنا بأنه يستبعد أن يكون لقاحه فعالا ضد متحور أوميكرون؟

نشرت العديد من المنصات والمواقع الاخبارية يوم 30 نوفمبر 2021، خبرا جاء فيه أن رئيس شركة موديرنا يستبعد فعالية لقاحه أمام متحور أوميكرون الجديد وقد راج هذا الخبر بعد أن تحدث المدير التنفيذي للشركة ستيفان بانسال عن قدرة اللقاح على مواجهة متحور فيروس كوفيد-19 الجديد في حوار أجراه مع صحيفة فاينيشال تايمز البرطانية . وبالاطلاع على الحوار اتضح أن ما جاء في الخبر المتداول غير دقيق.




وللتدقيق في صحة ما راج من أخبار قامت وحدة التحري بالاطلاع على الحوار الذي أجراه المدير التنفيذي لشركة موديرنا ستيفان بانسال مع صحيفة فاينيشال تايمز البرطانية والذي نشرته الصحيفة على نسختها الالكترونية يوم 30 نوفمبر 2021 على الساعة السابعة و40 دقيقة بتوقيت تونس، والذي جاء فيه بأنه يتوقع أن لا يكون لقاح موديرنا بنفس الفعالية والنجاعة التي كان عليها في مواجهة متحور دلتا وأضاف في ذات السياق أن العلماء يحتاجون للوقت للحصول على البيانات المتعلقة بخصائص متحور أوميكرون الجديد. أي ان المدير التنفيذي لشركة موديرنا لم يقل أنه يستبعد أن يكون لقاح موديرنا فعالا في مواجهة المتحور الجديد.


وجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية حذرت من أن ظهور متحور فيروس كوفيد-19 الجديد "أوميكرون" يمثل خطرا "مرتفعا للغاية" على مستوى العالم، و شددت على أنه لم يتم تحديد معدل انتقال العدوى به ومدى خطورته الى الان كما شددت ايضا على أن أوميكرون الذي رصدت أول حالات الإصابة به في جنوب أفريقيا "مختلف بدرجة كبيرة حيث يحتوي على عدد مرتفع من النسخ.


وحثت منظمة الصحة الدول الأعضاء على الإبلاغ عن أولى حالات الإصابة بالمتحور الجديد وأيضا البؤر التي يتفشى فيها، مشددة على وجود حاجة لمزيد من الأبحاث للتوصل إلى فهم أفضل لاحتمال تغلب أوميكرون على اللقاحات والمناعة المكتسبة بعد الإصابة بالفيروس.


وتجدر الاشارة الى ان تونس ستنطلق في تطبيق إجراءات جديدة مشددة لدخول أراضيها بداية من 1 ديسمبر المقبل، اذ قال رئيس لجنة الحجر الصحي محمد الرابحي في تصريح لإذاعة موزاييك يوم 29 نوفمبر 2021، إنه تم إقرار خمس إجراءات أساسية توقيا من دخول المتحور الجديد ''أوميكرون'' وتتمثل أولا في الإستظهار بجوازات التلقيح أو شهادة تثبت استيفاء التلاقيح لغير المقيمين من التونسيين والأجانب الذين تبلغ أعمارهم 18 سنة فما فوق ويتمثل الاجراء الثاني في ضرورة الإستظهار بتحليل "بي سي آر" سلبي لا تتجاوز مدته 48 ساعة عند التسجيل، لكل الوافدين بداية من 6 سنوات. في حين يتمثل الاجراء الثالث في إجبارية الحجر الصحي لمدة 10 أيام للوافدين غير الملقحين أو الذين لم يستكملوا التطعيم. ويخص هذا الإجراء جميع الوافدين التونسيين والأجانب، سواء كانوا مقيمين أو غير مقيمين بالبلاد التونسية و يتمثل الاجراء الرابع في اخضاع الوافدين على تونس لاختبار سريع أو تحليل يتم إجراؤه في مختلف المعابر الحدودية، بمن فيهم المستوفون للتطعيم و يخص الإجراء الخامس الوافدين على تونس بغرض التداوي، حيث سيتعين على هذه الفئة، بالإضافة إلى الإجراءات التي سبق ذكرها، الحصول على ترخيص مسبق من وزارة الصحة التونسية.


وبعد الاطلاع على كافة المعطيات الواردة في المقال المنشور في النسخة الالكترونية لصحيفة فاينيشال تايمز البرطانية فان "تونس تتحرى" تصنف خبر تصريح المدير التنفيذي لشركة موديرنا ستيفان بانسال بأن لقاح موديرنا غير فعال في مواجهة متحور فيروس كوفيد-19 الجديد أوميكرون، غير دقيق.