مضلل

هل أن تسجيل إصابات جديدة بكورونا في فرنسا مرتبط بتلقي غالبية السكان للقاح؟

مضلل

هل أن تسجيل إصابات جديدة بكورونا في فرنسا مرتبط بتلقي غالبية السكان للقاح؟

تجدر الاشارة الى أن هذا المقال يندرج ضمن متابعة خاصة من الوحدة لكافة الأخبار الرائجة بخصوص فيروس كوفيد-19.


نشرت صفحة "الشعب فايق بيكم 3" تدوينة على الفايسبوك بتاريخ 26ديسمبر الجاري مفادها أنّ فرنسا تخطّت للمرّة الأولى عتبة الـ100ألف إصابة و84وفاة بفيروس كورونا.  وجاء في التّدوينة "فرنسا تتخطّى للمرّة الأولى عتبة 100ألف إصابة وتسجّل 84ألف حالة وفاة في آخر 24ساعة رغم تلقّي أغلبية الفرنسيين لكامل الجرعات اللقاحية مع هاشتاغ #لا_لإجباريّة_التلقيح."  فريق تونس تتحرى دقق فيما إذا كان أغلبية الفرنسيين المصابين هم من الملقحين ليتبيّن أنّه مضلل.
 

قمنا أوّلا بالتحقق من خلال زيارة الموقع الرّسمي لمنظّمة الصّحة العالمية ليتبيّن لنا أنه منذ بداية الأزمة الصّحية صحيح أنّ فرنسا تجاوزت عتبة الـ100ألف حالة إصابة جديدة بكوفيد-19 لأول مرة يوم السبت 25ديسمبر 2021، في غضون 24 ساعة (93,532حالة) وهو رقم غير مسبوق ثمّ يوم الأحد 26 ديسمبر مع 104,505إصابة جديدة، وصلت البلاد إلى عتبة غير مسبوقة منذ مارس 2020. وهو مستوى تضاعف في 3 أسابيع.

 ويمثّل هذا الرّقم 99% من ذروة الإصابات -حسب Reuters Covid Tracker.

وبالنسبة للاجراءات الجديدة في ظلّ هاته الموجة الخامسة من فيروس كورونا و خاصّة مع المتحوّر الجديد “أوميكرون” والارقام القياسية المسجّلة ..قررت فرنسا العودة إلى العمل عن بعد 3 أيام في الأسبوع على الأقلّ بالنّسبة للمؤسسات التي يمكنها ذلك، وتقليص المدّة الفاصلة بين الجرعتين الثانية والثالثة إلى 3أشهر.

أما فيما يخصّ ارتباط تلقّي التلاقيح بهاته الأرقام المسجّلة فحسب دراسة قام بها قسم البحوث والدّراسات والتقييم والإحصاء (DREES) كجزء من مهمّته لدعم إدارة الأزمة الصّحية تمّ الكشف عن فعالية عالية للقاح ضدّ الأشكال العرضية والحادّة لفيروس كورونا. وبالنسبة إلى الحالات الإيجابية المسّجلة فهي مرتفعة لدى غير الملّقحين مقارنة بالملقّحين. تؤكّد النتائج التي تمّ إبرازها في الدّراسات للبالغين أنّ الحماية  من كوفيد- 19 في الأشهر الأولى بعد الحصول على جدول التطعيم الكامل تكون عالية لجميع الفئات العمرية وبشكل أكثر تحديدا ضدّ الوفاة ، تتراوح بين 90% و 95%. إذ تشير الدراسة إلى أنه قد تجاوز عدد اختبارات RT-PCR الإيجابية 2700 لكل 100ألف شخص غير ملقح (بما في ذلك 1500 حاملين للأعراض) بينما يكون أقل من 1100 لكل 100ألف شخص للأشخاص الذين لديهم جدول تطعيم غير مكتمل (حقنة واحدة على الأقل) وينخفض إلى حوالي 259 للأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد الكوورنا لأكثر من 6 أشهر مع جرعة معززة.

واستنادا إلى هاته المعطيات تصنف تونس تتحرى ربط الإصابات الجديدة بكورونا في فرنسا بأنها تحدث رغم أن غالبية السكان ملقحين على أنه مضلل.

ملاحظة: أنجزت هذا المقال الطالبة وداد بشاينية بمعهد الصحافة وعلوم الإخبار في إطار تدريب بمنصة تونس تتحرى من 20 ديسمبر 2021 إلى 2 جانفي 2022.