زائف

هل تمّت إقالة الرئيسة المديرة العامة للتلفزة الوطنية التونسية ؟

زائف

هل تمّت إقالة الرئيسة المديرة العامة للتلفزة الوطنية التونسية ؟

نشرت صفحة " kalem Men rassas " على موقع تيك توك بتاريخ 15 أكتوبر 2023، خبرا يتعلق بإقالة  عواطف الصغروني الدالي، الرئيسة المديرة العامة للتلفزة الوطنية لتقاعسها وعدم بث الاحتجاجات الشعبية التونسية  المنددة بالعدوان الإسرائيلي".  



فريق تونس تتحرى دقق في صحة خبر إقالة الرئيسة المديرة العامة للتلفزة الوطنية, عواطف الصغروني الدالي فاتضح أن هذا الخبر زائف.

قام  فريق تونس تتحرى في مرحلة  أولى  بالبحث في الخبر باعتماد محرك البحث google و استعمال الكلمات المفاتيح  التالية " اقالة عواطف الدالي، الرئيس المدير العام للتلفزة الوطنية - إقالة عواطف الصغروني لعدم بث الاحتجاجات التونسية المنددة بالعدوان الإسرائيلي" فلم نجد أي أثر لهذا  الخبر.

اطلعنا في مرحلة ثانية على الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية. لم نجد بلاغ رسمي يتعلق  بإقالة عواطف الصغروني الدالي من خطة الرئيسة المديرة العامة للتلفزة الوطنية.

ولمزيد التدقيق قام فريق تونس تتحرى في خطوة ثالثة، بالاطلاع  على العدد الأخير من الرائد الرسمي للجمهورية التونسية.  لم يتم نشر قرار للإعلان عن إعفاء الرئيسة المديرة العامة للتلفزة الوطنية.


قمنا أيضا في سياق متصل بمزيد البحث ، في الموقع الرسمي للتلفزة الوطنية,  ركن أخبار الدار,  عن خبر الإقالة فلم نجد الخبر.

فريق "تونس تتحرى" قام في خطوة موالية بالاتصال بالمكلف بالإعلام في مؤسسة التلفزة التونسية,الياس جراية الذي  نفى نفى خبر الإقالة مؤكدا أن الرئيسة المديرة العامة تباشر وظيفتها بصفة عادية وأن التلفزة التونسية تتابع وتغطي الاحتجاجات المنددة بالعدوان على فلسطين سواء في النشرات الإخبارية أو في برامج تلفزية وقعت برمجتها عوض برامج المنوعات أو برامج ترفيهية.

يذكر أنه تم تكليف عواطف الصغروني بتسيير مؤسسة التلفزة التونسية مؤقتا خلفا للرئيس المدير العام للتلفزة التونسية آنذاك محمد لسعد الداهش وكان ذلك في 28 جويلية 2021 وقد تم تثبيتها  بالخطة المذكورة  بمقتضى أمر صدر بالرائد الرسمي للجمهوريّة التونسية بتاريخ ي 16 جوان 2023.

تؤكد منصة "تونس تتحرى" أنه إلى حدود التثبت ونشر هذا المقال لا تزال عواطف الصغروني الدالي، تباشر عملها كرئيسة مديرة عامة للتلفزة الوطنية 

وبناء على المعطيات المذكورة منصة تونس تتحرى تؤكد أن الخبر الذي  يتعلق ب"إقالة  عواطف الصغروني الدالي، الرئيسة المديرة العامة للتلفزة الوطنية لتقاعسها وعدم بث الاحتجاجات الشعبية التونسية  المنددة بالعدوان الإسرائيلي" يصنف ضمن الاخبار الزائفة .