صحيح

هل هذه الصورة لشاب تونسي وقع تعنيفه داخل مقر الشرطة الايطالية في ميلانو؟

صحيح

هل هذه الصورة لشاب تونسي وقع تعنيفه داخل مقر الشرطة الايطالية في ميلانو؟


نشرت صفحة  "contropiano.org " الايطالية  على صفحتها الرسمية  فيسبوك ، بتاريخ 29 نوفمبر 2023،  صورة ، تم التقاطها من كاميرا مراقبة تظهر تعنيف شاب من طرف أشخاص على ما يبدو أنهم من الشرطة  .

 وأشار العنوان الى الاتي " تعنيف  تونسي في العشرينات من عمره والتحقيق مع  8 أعوان في ميلانو" 

وارفقت الصورة التدوينة التالية " ركل، لكم ، وضرب الرأس على الحائط ، فتح تحقيق بعد التقرير 

من  داخل مقر الشرطة في شارع "مونتيبيلو"،  ونقل الشاب بعد ذلك إلى مركز احتجاز الأجانب في" "جراديسكا".


وبالتدقيق في الفيديو والخبر المتعلق بأن الشاب الذي يظهر في الفيديو والذي وقع تعنيفه من قبل مجموعة من رجال الشرطة ، اتضح أنه صحيح.

في مرحلة أولى ، قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الخبر باعتماد محرك البحث google بإدخال الكلمات المفاتيح باللغة العربية ، فوجدنا مقالا وحيدا في موقع "الإيطالية نيوز" ، بتاريخ 27 نوفمبر 2023 ،  تحت عنوان "إيطاليا: فتح تحقيق مع 8 رجال أمن في جهاز الشرطة بتهمة ضرب تونسي عشريني في ميلانو" 

وجاء في المقال أن المدعي العام في ميلانو  فتح تحقيقًا ضد 8 رجال الشرطة بتهمة ضرب شاب تونسي لا يملك تصريحا للإقامة ، وأن  الحادثة  تعود لتاريخ 5 أكتوبر الماضي في مكتب الهجرة بمقر شرطة ميلانو.

وأضاف المقال أن صحيفة "il giorno" الايطالية كانت أول من نشر مقطع فيديو من كاميرا في ممر مركز الشرطة يوثق الخبر ويظهر الاعتداءات على العشريني التونسي .

في مرحلة ثانية ، قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الخبر والفيديو  في موقع "il giorno" الايطالي ، فوجدنا مقالا نشر بتاريخ 27 نوفمبر 2023 يحمل عنوان " "شاب في العشرين من عمره يتعرض للضرب في مركز الشرطة في ميلانو: ما حدث في مكتب الهجرة؟" وتضمن المقال فيديو مدته 1.19دقيقة  يظهر تصوير ممر لمركز الشرطة   في الدقيقة 0.40 دقيقة وقع تشويش الفيديو لعدم معرفة الأشخاص الذين كانوا يعتدون على الشاب بالضرب والركل حتى سحبوه بعيدا خارج نطاق تصوير الكاميرا.

وجاء في المقال أن النيابة العمومية تحصلت على الفيديو الذي يظهر أحد رجال الشرطة  يتحدث مع التونسي بحماس ثم  يجبره على الجلوس، يصفعه في الوجه ، ويجره نحو الممر بعد ان اسقطه ارضا بمساعدة زملائه ويقومون بسحبه بقوة إلى منطقة خارج نطاق تصوير الكاميرا أين تعرض للركل واللكم في البطن والصدر وصدم رأسه بشكل متكرر ضد الحائط من قبل الشرطة.

وأضاف المقال التونسي قرر عدم تقديم بلاغ  ولكن أفرادا آخرون بمقر الشرطة ، شاهدوا الحادث وقدموا تقريرهم للسلطة القضائية .

كما نشر حساب الصحيفة الايطالية   il giorno على منصة  x تويتر سابقا  بتاريخ 27 نوفمبر 2023 ، صورا واضحة أكثر من الفيديو حيث أظهرت تواتر الاعتداءات على الشاب  التونسي. 


وجدنا مقالات أخرى  باعتماد اللغة الإيطالية في عملية البحث عبر محرك البحث google نذكر منها موقع repubblica الاخباري الإيطالي الذي نشر مقالا بتاريخ 27 نوفمبر 2023 ، تحت عنوان "مواطن تونسي الأصل يتعرض للضرب: 8 أعوان من مكتب الهجرة التابع لمقر الشرطة قيد التحقيق" 

وجاء في جوهر المقال أن النيابة الايطالية فتحت  تحقيقا ضد 7 من الشرطة الإيطالية بتهمة  استعمال العنف الشديد اضافة الى امرأة متهمة بعدم الإبلاغ عن الحادث الذي شاهدته.

وأضاف المقال أن الفيديو يظهر أفرادا من الشرطة وهم يتشاجرون مع تونسي يبلغ من العمر 20 عامًا، ثم يجبره أحدهم على الجلوس ويصفعة ، ثم ينتقل المشهد، خارج نطاق الكاميرات، حيث يتعرض التونسي لـ "ركل ولكم في البطن والصدر"، وفق ما  نشرته صحيفة Il Giorno.

وحدنا كذلك مقالا نشر في موقع " il manifesto "  بتاريخ 28 نوفمبر 2023 ويحمل عنوان " تعنيف شاب تونسي في 20 من عمره ، 8 من الشرطة  قيد التحقيق في ميلانو".

وجاء في المقال  أنه تم نقل الشاب  إلى مركز احتجاز قريب  لتقييم إمكانية إعادته إلى بلده وقد  التقى بالمحامي "Giovanni Iacono". 

وأضاف المقال نقلا عن المحامي الايطالي ،  أن  التونسي ليس لديه سوابق جنائية و يمتلك ترخيصا قانونيا مؤقتا  يقضي  بتعليق قرار طرده من إيطاليا  وكان يرغب فقط  في تقديم طلب للحصول على الحماية الدولية لدى مكتب الشرطة الذين قاموا بضربه وتعنيفه.

استنادا على المعطيات التي توصلنا إليها , تصنف منصة تونس تتحرى خبر تعنيف شاب تونسي داخل مقر الشرطة الايطالية في ميلانو  ضمن الأخبار الصحيحة .