صحيح

هل تم تصوير هذا الفيديو في دبي؟

صحيح

هل تم تصوير هذا الفيديو في دبي؟

نشر حساب تحت اسم " حقيقة الحدث " على منصة التواصل الاجتماعي "اكس "فيديو مدته 37 ثانية ، بتاريخ 16 أفريل 2024 ، يظهر هطول المطر بغزارة مع  تواتر البرق بصفة مسترسلة في دبي .

ويظهر  الفيديو شخصين يتكلمان اللغة الانجليزية   حيث قام  أحدهما بالتعليق و القول  أن ما يصوره  "حقيقي  وأول مرة في حياته  يشاهد  البرق  بكثرة  ولا يتوقف ، وأن هذا الأمر  جنوني"

وأرفق الفيديو بالتعليق  التالي: " صادم ..مقطع صوره شخص أجنبي موجود في دبي الان وحقق انتشار وتفاعل كبير لانه مصدوم من كمية البرق، يقول أن التصوير ليس مسرّع وأنها أول مره بحياته يرى البرق لا يتوقف بهذا الشكل".

و بالتحري في الخبر من قبل منصة  تونس تتحرى تبين أنه صحيح.

قامت منصة تونس تتحرى بعرض الفيديو على أداة  " Invid " للتثبت في الفيديو والذي قام  بتقطيع الفيديو وعرضه على محرك البحث العكسي للصور "Google image" ، فوجدنا أن  الفيديو قد  نشر في موقع " ديلي تيليغراف"  بتاريخ 17 أفريل 2024 تحت عنوان "سماء دبي تحتجب بسبب الأمطار الغزيرة ".

كما وجدنا الفيديو تم نشره في موقع " Gold Coast Bulletin" وهو موقع إخباري أسترالي بتاريخ 17 أفريل 2024.

وجدنا أيضا فيديو نشر في الصفحة الرسمية لقناة " BFM TV " الفرنسية على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك بتاريخ 18 أفريل 2024 ، تضمن مقاطع من الفيديو الذي تظهر البرق وهطول الأمطار الغزيرة .

كما جاء في التقرير أن كمية الأمطار التي تهاطلت بلغت 119 مم  وهو ما يعادل سنة ونصف من التساقطات. 

وأضاف التقرير أن السلطات الإماراتية أعلنت تعليق الدروس ودعت الموظفين للعمل عن بعد  جراء الفيضانات وانقطاع الطرقات.

في مرحلة ثانية  قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الخبر  في الصفحة الرسمية للمركز الوطني للأرصاد الإمارات  على منصة التواصل الاجتماعي فايسبوك ، فوجدنا فيديو تم نشره بتاريخ 16 أفريل 2024 تضمن مقاطع من فيديوهات تم تصويرها في مناطق مختلفة من دولة الإمارات وتظهر سحبا ركامية مصحوبة بالبرق و تهاطل كميات غزيرة  من الأمطار. 


وقد  شهدت الإمارات العربية، يوم الثلاثاء، تقلبات جوية مصحوبة بالرعد والبرق وهطول أمطار غزيرة في عدة مناطق من بينها إمارتي دبي والعين، كما تحول نهار الإمارات الى ليل نتيجة تراكم السحب الكثيفة.

وتسببت الأمطار الغزيرة  والرياح  القوية في تعطل حركة المرور، وتوقف عمل  المطارات والرحلات حيث تم إلغاء 9 رحلات مغادرة و8 رحلات قادمة ، وتحويل 3 رحلات إلى مطارات أخرى حسب ما نشره موقع " الخليج 365 " يوم الثلاثاء 16 أبريل 2024 .

وحسب مقال صحفي نشر في موقع قناة  الحرة بتاريخ 18 أفريل 2024 تحت عنوان "الإمارات

بعد أكبر هطول للأمطار منذ 75 عاما.. اضطرابات في السفر بالإمارات لليوم الثالث"، فقد تواصلت الاضطرابات في البلاد حتى يوم أمس  الخميس، وتم الإبلاغ عن وفاة شخص واحد كما أدت 

 السيول  إلى محاصرة الأفراد على الطرق أو في المكاتب والمنازل، بعدما شهدت البلاد هطولا للأمطار هو الأكبر في 75 عاما.

بناء على هذه المعطيات تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو الذي ادعى  ناشروه أنه في دبي ويظهر كثرة البرق وهطول أمطار غزيرة ، ضمن الفيديوهات الصحيحة  .