مضلل

هل هذا الفيديو من الفيضانات الأخيرة في دبي؟

مضلل

هل هذا الفيديو من الفيضانات الأخيرة في دبي؟

نشرت عديد الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي اكس (تويتر سابقا) يوم 17 أفريل 2024 على غرار صفحة "بوابة طقس العالم" مقطع فيديو مدته 17 ثانية مرفق بتدوينة جاء فيها "فيضانات دبي حدث مناخي استثنائي" وتم تداول هذا المقطع بصفة مكثفة على الصفحات ما دعا منصة تونس تتحرى إلى التدقيق فيه ليتبين أنه مضلل.

والجدير بالذكر أنه بمشاهدة الفيديو يظهر بالعين المجردة أن اللافتات في الصورة كانت باللغة الصينية أو بلغة من لغات دول شرق آسيا كما أن صوت المواطنين فيه نبرة ولهجة صينية.

قامت منصة تونس تتحرى بداية بعرض مقطع الفيديو على أداة التثبت العكسي من الفيديوات Invid ليقوم بتقطيعه إلى صور التي قمنا بعرضها في مرحلة موالية   على محركات التثبت العكسي في الصور Google Image وTineye وYandex وBing لنجد أن الفيديو قديم ويرجع إلى تاريخ 27 جويلية 2021 ونشرته  قناة يوتيوب تحمل اسم  Max TV  ويصور الفيديو الأمطار الغزيرة التي هطلت في مقاطعة خنان في وسط الصين، ما تسبب في قطع الطرقات ووصل مياه الأمطار إلى مستوى عال غطى الشوارع والمحلات التجارية .

وبالبحث عن فيضانات خنان 2021 وجدنا أن المعطيات تؤكد أنه منذ 17 جويلية 2021 تأثرت مقاطعة خنان في الصين بكميات كبيرة من الأمطار، وسجلت كميات الأمطار  رقم قياسي لأكبر هطول في يوم واحد في أجزاء كثيرة من خنان. قُتل ما لا يقل عن 13 شخصًا، وتم الإبلاغ عن فقدان شخصين، وتم إجلاء ما لا يقل عن 100.000 شخص.

ونشر موقع قناة الجزيرة يوم 21 جويلية 2021 مقالا بعنوان "25 قتيلا في أشد هطول للأمطار وسط الصين منذ ألف عام" جاء فيه أن 25 شخصا على الأقل لقوا حتفهم جراء الفيضانات التي تجتاح إقليم خنان وسط الصين، بينهم 12 غرقوا في خط لمترو الأنفاق بعاصمة الإقليم التي تشهد أشد هطول للأمطار منذ ألف عام، وفق ما يقوله خبراء الأرصاد الجوية.وأجلت السلطات حوالي 100 ألف شخص في العاصمة تشنغتشو، حيث تعطلت خدمات السكك الحديدية والطرق، بينما وصلت المياه في السدود والخزانات إلى مستويات التحذير وبدأ آلاف الجنود عملية إنقاذ في الإقليم".

وتم نشر الفيديو تزامنا مع الفيضانات التي ضربت إمارة دبي التي هطلت فيها كميات كبيرة من الأمطار بلغت مستوى 142 ملم في غضون 24 ساعة ما أدى إلى ارتفاع منسوب المياه وغمر مياه أنظمة الصرف الصحي ومياه الأمطار للأحياء والمناطق التجارية وحتى أجزاء من طريق الشيخ زايد السريع المكون من 12 مسارًا والذي يمر عبر دبي" وفق يورونيوز.

بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الفيديو المنشور والذي إدعا ناشروه أنه يعود للفيضانات الأخيرة التي ضربت دبي هو  فيديو مضلل.