مضلل

هل هذا الفيديو لاقتحام قوات الاحتلال المسجد الأقصى حديث؟

مضلل

هل هذا الفيديو لاقتحام قوات الاحتلال المسجد الأقصى حديث؟

نشرت حسابات و صفحات على منصّة التواصل الاجتماعي ايكس (تويتر سابقا) على غرار حساب ''سارة أردوغان ..تركيا'' و ''منال الدليمي''  بتاريخ 20 أفريل 2024 مقطع فيديو ادّعوا أنّه يظهر اقتحام المسجد الأقصى من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي و الاعتداء على المصلّين فيه .أثارت هذه التدوينات العديد من التفاعلات وحقق بعضها ما يزيد عن 90 ألف مشاهدة وبالتّدقيق من صحّة الفيديو من قبل منصة تونس تتحرّى تبيّن لنا أنّه مضلل. 

 في مرحلة أولى  من التدقيق قمنا بإدخال الفيديو على أداة InVID التي تقوم بتجزئة الفيديوهات إلى العديد من الصور وتمكن من القيام بالبحث العكسي لكل صورة على حدا من خلال اختيار ''Keyframes''. بعد تقسيم الفيديو إلى مقاطع من الصّور قمنا بالبحث العكسي عبر إدخال بعض الصور على محرّكات TinEye و Google Lens و Yandex Image .


بيّنت لنا نتائج البحث العكسي على Google Lens و Microsoft Image مجموعة من المقاطع   المنشورة من قبل رواد منصة ايكس منذ 3 سنوات و بالتحديد بتاريخ  07 ماي 2021 فقد نشر حساب تحت مسمّى '' Saad Abedine''  وهو صحفي محرر أخبار بالانجليزية بقناة الجزيرة.

وقد نشر هذا المقطع  مع مقاطع أخرى بنفس التاريخ مع التعليق باللغة الانجليزية ''Another Video of Israel  police forces attacking Palestinian worshipers in-front the Golden Gate, also known as Bab Al Rahma, eastern gate of Jerusalem Al Aqsa mosque  '' فيديو آخر يظهر قوات الشرطة الإسرائيلية وهي تهاجم المصلين الفلسطينيين أمام باب الرحمة، المعروف أيضًا باسم الباب الذهبي، البوابة الشرقية لمسجد الأقصى في القدس.''  وقد نشرت وكالة شهاب للأنباء كذلك نفس الفيديو على صفحتها على تويتر أيضا مع عنوان '' انسحاب بعض من القوات المتواجدة في الأقصى باتجاه باب المغاربة''.

وقد داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي الآلاف من المصلين العُزّل داخل المسجد الأقصى مساء يوم الجمعة الموافق 07 ماي 2021،  بعد اقتحامه قرب "باب المغاربة" في مدينة القدس المحتلة، حيث أطلقت قنابل الصوت واعتدت عليهم بالضرب. ووفقًا لشهود العيان، تصاعدت التوترات أيضًا عند "باب السلسلة" حيث منعت قوات الاحتلال عددًا من المصلين من دخول المسجد الأقصى واعتدت عليهم بالضرب وإلقاء قنابل الصوت، في أعقاب ترديد بعض الشبان هتافات ضد الاحتلال..

وجاء ذلك، عقب اقتحام قوة تضمّ أكثر من 200 عنصر من أفراد قوات الاحتلال الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى، قادمةً من منطقة باب العامود. 

وتجدر الإشارة إلى أنّ  تداول هذه  الادعاءات يأتي  عقب اقتحام مستوطنين أمس الأحد، 21 أفريل 2024، باحات المسجد الأقصى، بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت مصادر محلية إن نحو 250 مستعمرا اقتحموا الأقصى، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته حسب وكالة الأنباء و المعلومات الفلسطينية وفا.

كما شددت شرطة الاحتلال من إجراءاتها العسكرية على أبواب البلدة القديمة والمسجد الأقصى.

بناء على المعطيات السابقة, تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو الذي ادعى ناشروه أنه حديث ويظهر اقتحام قوات الاحتلال المسجد الأقصى ضمن الفيديوهات المضللة.