زائف

هل تم إيقاف مديري شركات فايزر ، أسترازينيكا مودرنا ، وجونسون آند جونسون؟

زائف

هل تم إيقاف مديري شركات فايزر ، أسترازينيكا مودرنا ، وجونسون آند جونسون؟

نشر بعض رواد وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك بتاريخ 22 أفريل 2024 على غرار صفحة فضاء المربي التونسي وصفحة حلمه حي الحبيب Helma تدوينة جاء فيها "إيقاف مديري شركات فايزر ، أسترازينيكا مودرنا ، وجونسون آند جونسون".  و قد تم تداول المعلومة بشكل مكثف على بعض صفحات رواد الفايسبوك ما دعا منصة تونس تتحرى إلى التدقيق في الخبر ليتبين أنه زائف.


قامت منصة تونس تتحرى بداية بالبحث عبر محرك البحث غوغل عن أخبار حديثة عن إيقاف مديري هذه الشركات باعتماد بعض الكلمات المفاتيح باللغتين العربية والأنجليزية غير أننا لم نجد أي خبر منشور سواء في وسائل الإعلام العالمية والأجنبية من وكالات وصحف ومواقع الكترونية أو العربية.
من ناحية أخرى قامت المنصة بالعودة إلى موقع شركة فايزر غير أننا لم نجد ما يفيد بهذا الخبر كما أن هناك أنشطة تقوم بها الشركة غير أننا لم نجد فيها إسم المدير التنفيذي للشركة أو الأنشطة التي قام بها أو أشرف عليها . وبالبحث عن إسم مدير شركة فايزر وجدنا أن آخر الأخبار تتحدث عن أن ألبرت بورلا هو الرئيس التنفيذي لشركة الأدوية فايزر، وتحدثت آخر الأخبار بتاريخ 13 ديسمبر 2023 عن أن "سهم فايزر يهوي بعد توقعات ضعيفة لمبيعات لقاحات كوفيد في 2024" وفق ما نشرته سكاي نيوز عربية في مقال لها.


وبالعودة إلى موقع شركة أسترازينكا لم نجد أي منشور يفيد بصحة هذا الخبر غير أننا وجدنا أن رئيس أسترازنيكا هو باسكال سوريوت حسب آخر المنشورات في الموقع ، وبمواصلة البحث وجدنا أن آخر ظهور إعلامي لسوريوت كان بتاريخ 27 مارس 2024 في لقاء على قناة بلومبرغ تحدث فيه عن "استراتيجية أعمال شركة تصنيع الأدوية في الصين، و"قانون Biosecure" الأمريكي، والصفقات والشراكات المستقبلية في الصين".

وبالعودة إلى الموقع الرسمي لشركة موديرنا الامريكية وجدنا بلاغا بتاريخ 22 أفريل 2024 يشير إلى أن الشركة أعلنت عن عقد مع وزارة الصحة في البرازيل لتزويد لقاح mRNA الخاص بكوفيد-19 كجزء من لقاح فيروس كورونا في البرازيل و يأتي هذا العقد بعد موافقة وكالة تنظيم الصحة البرازيلية على لقاح كوفيد-19 من شركة موديرنا في مارس 2024 والذي أكد فيه الرئيس التنفيذي لشركة مودرنا الأميركية للصناعات الدوائية ستيفان بانسيل "نحن فخورون بالشراكة مع وزارة الصحة لتوفير لقاح mRNA لكوفيد-19 لأول مرة في البرازيل كجزء من حملة التطعيم الوطنية". "تؤكد هذه الاتفاقية التزامنا بالصحة العالمية ودورنا في دعم جهود البرازيل لحماية مواطنيها من كوفيد-19. ونحن نتطلع إلى العمل مع وزارة الصحة للمساعدة في الحفاظ على الأمن الصحي في البرازيل" ، حسب نص البلاغ.


وبالعودة إلى الموقع الرسمي لشركة جونسون أند جونسون وجدنا في بلاغ منشور أن الشركة ستشارك في مؤتمر برنشتاين السنوي الأربعين للقرارات الإستراتيجية (SDC) يوم الأربعاء الموافق 29 ماي في فندق نيويورك هيلتون ميدتاون، نيويورك، وسيمثل خواكين دواتو، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي، الشركة في الجلسة .


وتجدر الإشارة إلى أن الشركات المذكورة من أبرز الشركات المنتجة للقاحات الخاصة بمعالجة كوفيد 19 الذي ظهر في أواخر سنة 2020 و2021 , إلا  أن عددا من المواطنين والمؤسسات والدول اشتكت من هذه الشركات وتم رفع قضايا في حق الشركات الكبرى في إنتاج تلاقيح كوفيد من ذلك "رفع المدعي العام في ولاية تكساس، كين باكستون، دعوى قضائية ضد شركة الأدوية "فايزر"زاعما أن الشركة شوهت فعالية لقاحها لـ"كوفيد-19" وتأتي الدعوى القضائية في أعقاب تحقيق أجراه باكستون لمدة ستة أشهر في أبحاث اكتساب الوظيفة المزعومة التي أجرتها شركة "فايزر" مع مطوري لقاحات "كوفيد-19"، "موديرنا" و"جونسون آند جونسون" وفق ما نشرته روسيا اليوم عربية في موقعها.


وتؤكد منصة تونس تتحرى أنها ستتابع هذا الخبر في حال وجود أي تحيين في موضوع إيقاف مديري هذه الشركات ، وبناء على المعطيات المتوفرة حاليا تصنف منصة تونس تتحرى خبر "إيقاف مديري شركات فايزر ، أسترازينيكا مودرنا ، وجونسون آند جونسون ضمن الأخبار الزائفة".