مضلل

هل هذه الصورة لمجندتين إسرائيليتين تم قصفهما خلال حفل زفافهما؟

مضلل

هل هذه الصورة لمجندتين إسرائيليتين تم قصفهما خلال حفل زفافهما؟

نشرت عديد الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي اكس (تويتر سابقا) على غرار صفحة "روزان قباص ال سالم. يهودية يمنية" و"أريجArjee" بتاريخ 18 أفريل 2024 صورة مرفقة بتدوينة جاء فيها “كارثة حلت ورب موسى حفل على تخوم غزة يتحول الى مأتم اصرت المجندات في الجيش الإسرائيلي " فيرا و جولي" على إقامة زفافهم في إحدى ثكنات الجيش مع زملائهن.. وفي ذروة النشوة سقطت عليهم صلية قذائف هاون حولت الحفلة إلى بركة دم.. العروستين.. تقطعت أقدامهن ونجتا بإجوبة.. ولازلتا في العناية ، وتم تداول هذا المنشور بصفة مكثفة ما دعا منصة تونس تتحرى إلى التدقيق فيه ليتبين أن الخبر زائف والصورة مضللة.

قامت منصة تونس تتحرى بعرض الصورة على مواقع التثبت العكسي في الصور  Google Image  وTineye وYandexو Bing ووجدنا أن الصورة تم نشرها في موقع "ان تي في" التركي بتاريخ 12 جانفي 2012 في مقال بعنوان "عقبة قضائية أمام الزواج الإسرائيلي الفلسطيني" وتحدث المقال عن أن "المحكمة العليا الإسرائيلية أقرت قانون تقييد الزواج بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بأغلبية 6 أصوات مقابل 5 ، ويهدف القانون إلى منع آلاف الفلسطينيين من العيش في إسرائيل عن طريق الزواج".
ونشرت مجلة +972 الصورة بتاريخ 19 نوفمبر 2015 وجاء في تعريفها "متظاهرون فلسطينيون يقيمون حفل زفاف وهمي خلال مظاهرة سلمية في قرية المعصرة بالضفة الغربية" وقد قام orenziv بإلتقاط هذه الصورة التي تم عليها وضع activestills.org  ، وتحدث المقال الذي كان بعنوان "إسرائيل تمنع امرأة من غزة من حضور حفل زفافها".


وبمواصلة البحث عن الخبر المرافق للصورة عن زواج  "فيرا و جولي" في احدى ثكنات الجيش الصهيوني لم نجد أي منشور يؤكد هذا الخبر أو صور أخرى توثق لهذا الزواج.
بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الصورة المنشورة عن قصف حفل زفاف المجندتين الاسرائيلتين " فيرا و جولي" على إقامة زفافهم في إحدى ثكنات الجيش مع زملائهن" يدخل ضمن الصور المضللة.