مضلل

هل يوثّق هذا الفيديو تحرّكات حديثة للمدرّعات و الدبابات الإسرائيلية نحو رفح لشنّ هجوم بري؟

مضلل

هل يوثّق هذا الفيديو تحرّكات حديثة للمدرّعات و الدبابات الإسرائيلية نحو رفح لشنّ هجوم بري؟

نشرت صفحات وحسابات على منصة التواصل الاجتماعي ايكس (تويتر سابقا) بتاريخ 22 أفريل 2024 على غرار حساب تحت مسمّى'' Dr.Sam''  و '' الأحداث الروسية'' مقطع فيديو لآليات عسكرية و ادعوا أنه أنّه لمدرعات ودبابات تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي تتحرّك نحو رفح لشنّ هجوم بري.

 أثارت هذه التدوينات العديد من التفاعلات وحقق بعضها ما يزيد عن مليون ونصف مشاهدة وبالتّدقيق من صحّة الفيديو من قبل منصة تونس تتحرّى تبيّن لنا أنّه مضلل. 

في مرحلة أولى  من التدقيق قمنا بإدخال الفيديو على أداة InVID التي تقوم بتجزئة الفيديوهات إلى العديد من الصور وتمكن من القيام بالبحث العكسي لكل صورة على حدا من خلال اختيار ''Keyframes''. بعد تقسيم الفيديو إلى مقاطع من الصّور قمنا بالبحث العكسي عبر إدخال بعض الصور على محرّكات TinEye و Google Lens و Yandex Image .


بيّنت لنا نتائج البحث العكسي على Google Lens و Microsoft Image مجموعة من المقاطع   المنشورة من قبل رواد منصة ايكس  و مقالات منذ 3 أشهر وبالتحديد بتاريخ 15 جانفي 2024  مع التعليق ' انسحاب آليات الفرقة 36 في جيش الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة.



في مرحلة ثانية وللمزيد من التّأكد بحثنا من خلال الكلمات المفاتيح عن الخبر (انسحاب آليات الفرقة 36 في جيش الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة) وجدنا أثرا للخبرفي عديد وسائل الإعلام العبرية على غرار تايمز أوف إسرائيل Times of israel  و'' إسرائيل هيوم''  نقلا عن هيئة الاذاعة الاسرائيلية  كما وثقت الخبر وسائل الإعلام العالمية على غرار قناة الجزيرة الاخبارية وقناة روسيا اليوم وقناة سكاي نيوز عربية  و العربية و يورونيوز  Euronews مرفوق بمقطع الفيديو المتداول بتاريخ 15 جانفي 2024.


وقد أعلن جيش الاحتلال يوم الاثنين 15 جانفي 2024 أنه سحب الفرقة 36 من قطاع غزة، وهي واحدة من أصل 4 فرق دفعت بها إسرائيل في حربها على القطاع المستمرة منذ أكثر من 100 يوم.

وأفادت تايمز أوف إسرائيل أن قيام الجيش بسحب الفرقة 36 من القطاع يأتي في إطار خططه "لحرب طويلة مع حركة حماس مع الحفاظ على كفاءة القوات".

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إنه بقي في غزة حاليا 3 فرق من الجيش، هي: 99 و162 و98.

بناء على المعطيات السابقة, تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو الذي ادعى ناشروه أنه حديث ويظهر  تحرّكات المدرّعات و الدبابات الإسرائيلية نحو رفح لشنّ هجوم بري ضمن المعطيات المضللة.