زائف

الناطق بإسم البنك المركزي يكشف لسعيد مستجدات خطيرة تدل على إختلاس راشد الغنوشي وأتباعه لأموال طائلة

زائف

الناطق بإسم البنك المركزي يكشف لسعيد مستجدات خطيرة تدل على إختلاس راشد الغنوشي وأتباعه لأموال طائلة

تناقل مستخدمو منصة التواصل الإجتماعي فيسبوك مقطع فيديو بعنوان : "الناطق بإسم البنك المركزي يكشف لسعيد مستندات خطيرة تدل على اختلاس راشد الغنوشي واتباعه لأموال طائلة" نشر هذا الفيديو بمنصة اليوتيوب بتاريخ 27 سبتمبر 2021، جاء في الفيديو أنه حسب تصريح للناطق الرسمي للبنك المركزي على أثير كاب إف أم، "أن أموالا وهبات كثيرة وصلت إلى تونس ودخلت خزينة الدولة وبعد عدة أيام قليلة تم إختلاسها من خزينة الدولة من قبل سياسيين ومسؤولين بالدولة" ... وحسب الفيديو فقد ذكر أيضا أن "الناطق الرسمي للبنك المركزي وجه نداء للرئيس قيس سعيد، بتتبع كل الخونة والسراق...".



وتم تناقل الفيديو بطريقة مكثفة في مجموعة "مسكينة تونس" بمنصة الفيسبوك، مما جعل فريق تونس تتحرى يدقق في صحة هذا الخبر حيث تبين أنه زائف.


إتصلنا بمصالح إدارة البنك المركزي التونسي، حيث أكدت لوحدة التحري أن هذا الخبر والفيديو زائفان بناء على مجموعة من المعطيات بأنه لا وجود لخطة ناطق رسمي بإسم البنك المركزي ، وأن الشخص المشار إليه في الثانية الثامنة من الفيديو لا علاقة له بالبنك المركزي، بل هو مدير قسم الإتصال بصندوق النقد الدولي، جيري رايس. كما أفادت مصالح إدارة البنك المركزي أن الوحيد المخول له التحدث بإسم البنك هو محافظ البنك المركزي ذلك وفق الترتيب الإداري والبروتوكول المعتمد في البنك.

في نفس السياق إعتبرت مصالح إدارة البنك أنه في صورة وجود شبهة أو جريمة تتعلق بعمليات تهريب أو إختلاس أموال، فإن مصالح الإدارة تتوجه مباشرة إلى المصالح القضائية في حق الشخص أو المؤسسة ذات الشبهة ، ويتكفل القضاء بحيثيات ومآلات القضية المرفوعة.

وللتدقيق أكثر قمنا بالبحث عن تصريح لجيري رايس، على أثير إذاعة كاب إف أم، أو أي وسيلة إعلامية أخرى في علاقة بما ذكر في الفيديو، لم نعثر على أي تدخل أو تصريح عكس ما تم ذكره في الفيديو.

إستنادا للمعطيات المذكورة بهذا المقال نؤكد أن خبر كشف الناطق الرسمي للبنك المركزي لمستجدات عن تهريب أموال وإعلام قيس سعيد بها زائف.