زائف

هل توجد أي أدلة علمية على أن الجرعة التعزيزية قاتلة؟

زائف

هل توجد أي أدلة علمية على أن الجرعة التعزيزية قاتلة؟


 تجدر الإشارة الى أن هذا المقال يندرج ضمن متابعة خاصة من الوحدة لكافة الأخبار الرائجة بخصوص فيروس كوفيد-19.
ينشر العديد من رواد الوسائط الاجتماعية مؤخرا العديد من الأخبار المتعلقة بالجرعة التعزيزية المضادة لفيروس كوفيد-19 وتنتشر هذه الأخبار خاصة في المجموعات المناهضة للقاحات، ومنها مجموعة  "الساحل ضد اجبارية التلقيح" التي نشر أحد روادها تدوينة جاء فيها :"احذروا الجرعة الثالثة فهي قاتلة" وبالتدقيق في مدى صحة هذا المعطى اتضح أنه لا يوجد أية أدلة علمية على أن الجرعة التعزيزية قاتلة ليتضح أن هذا المعطى زائف.


وللتدقيق  من صحة المعطيات الواردة في التدوينة، اتصلت وحدة التحري  بمدير المركز الوطني لليقظة الدوائية وعضو اللجنة العلمية رياض دغفوس حيث يتم الإبلاغ عن الأعراض الجانبية لجرعات التلاقيح، إذ أكد دغفوس أن الجرعة التعزيزية هي أقل جرعة تم الإبلاغ عن أعراض جانبية منجرة عنها، وشدد على أنه لم يتم الإبلاغ عن أية أعراض جانبية خطيرة وأنه حتى الأعراض الخطيرة التي تم تسجيلها في الجرعات الأولى والثانية لم تتسبب في أية حالة وفاة.


وفي إطار مزيد الاطلاع على المعطيات المتعلقة بالجرعات التعزيزية للقاح قامت "تونس تتحرى" ببحث معمق على العديد من نتائج دراسات أجرتها دول أخرى في مجال تقصي الآثار الجانبية للقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19،  إذ أكدت مديرة المركز الأميركي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها "سي دي سي"، الطبيبة روشيل والينسكي، إنه "كان لدى الناس ردود أفعال أقل بعد الجرعة الثالثة مقارنة بجرعتهم الثانية".
ويصف "سي دي سي" الآثار الجانبية بأنها "خفيفة ومعتدلة" مقارنة بالآثار "الشديدة" التي تتبع الجرعة الثانية، مشيرا إلى أنه "إذا شعرت بآثار جانبية من جرعتك الأخيرة من اللقاح فمن المحتمل أن تشعر بآثار جانبية مماثلة بعد جرعة اللقاح المعززة ولكن بطريقة "أقل تأثيرا"


وتعد  الولايات المتحدة الأمريكية من بين الدول الأولى التي وافقت على إعطاء جرعة معززة لجميع البالغين منذ 19 نوفمبر 2021. وفي نفس اليوم ، أصدرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بيانات جديدة حول الآثار الجانبية للجرعة الثالثة ، إذ أبلغ أكثر من 268000 مشارك ممن تلقوا لقاح فايزر و موديرنا عن الأعراض التي شعروا بها بعد هذا التعزيز في تطبيق V-safe ، الذي تم إطلاقه لرصد الآثار الجانبية المحتملة.


أما في فرنسا، فقد أكدت الوكالة الفرنسية للأدوية أنه تم إلى غاية يوم 13 ديسمبر 2021 ، إعطاء أكثر من 13 مليون جرعة تعزيزية وتم الإبلاغ عن 324 حالة خطيرة منذ بدء الحقن التعزيزية أي بنسبة 0.002 بالمائة  من مجموع الجرعات . وقد جاء في دراسة أجرتها الوكالة أنه "لم يتم تحديد أعراض جديدة في الأشخاص الذين تلقوا جرعة معززة و إن خصائص الآثار الجانبية المبلغ عنها مماثلة لتلك التي تم الإبلاغ عنها لدى مجموعة سكانية مماثلة في بداية حملة التطعيم. فيما يتعلق بحالات الوفاة المبلغ عنها البالغ عددها 47 حالة.

منذ بداية المتابعة، كانت هذه الحالات تتعلق بكبار السن، ومعظمهم من المقيمين في دور رعاية المسنين أو مساكن المسنين والذين يعانون من أمراض مزمنة خطيرة وأضافت الوكالة أنه لا توجد أية إشارات على أن هذه الحالات مرتبطة بالجرعة التعزيزية.


أما بعد لقاح تلقي جرعة معززة من لقاح موديرنا (للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 30 عامًا) فقد لاحظت الوكالة الفرنسية للأدوية أنه تم منذ بداية إعطاء الجرعات التعزيزية الى غاية يوم 13 ديسمبر 2021، الإبلاغ عن 53 حالة خطيرة بعد  إعطاء أكثر من مليوني جرعة  أي بنسبة 0.0026 بالمائة. "الآثار الجانبية التي تم الإبلاغ عنها مماثلة لتلك المبلغ عنها في الجرعة الأولى. ولم يتم تحديد أعراض جانبية جديدة في الجرعة التعزيزية وفيما يتعلق بحالات الوفاة الأربع التي تم الإعلان عنها منذ بدء المتابعة، فإن هذه الحالات تتعلق بأشخاص تزيد أعمارهم عن سن 65 ولا يوجد أي حالة وفاة مرتبطة باللقاح " حسب ما أكدته الوكالة إلى حد اليوم.


وبعد الإطلاع على كافة المعطيات المتوفرة إلى حد الآن بخصوص جرعات اللقاح التعزيزية، فإن "تونس تتحرى" تؤكد أن التدوينة التي تم نشرها في ما يتعلق بأن الجرعة الثالثة قاتلة، لا أساس لها من الصحة.