زائف

هل تم الترفيع في أسعار الخضر والغلال ضمن ميزانية 2022؟

زائف

هل تم الترفيع في أسعار الخضر والغلال ضمن ميزانية 2022؟

يندرج هذا المقال ضمن تدقيق في الاخبار والمعلومات الرائجة حول قانون المالية 2022.

نشرت العديد من الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك على غرار صفحة "رصد التونسية"  خبرا جاء فيه "عاجل ورسمي: الزيادات في 2022 ستشمل الدخان ، المشروبات الكحولية، الحديد ،الكهرباء ، الغلال ، الخضر، مواد التجميل ، العطور ، الاسمنت، المحروقات بأنواعها مزوط 50 و بنزين ، معلوم الجولان ، قطع غيار السيارات ، الرخام، الدهن ، البيض ، الاجبان، العسل، الحلويات و المواد الغذائية، الفواكه الجافة ، الملابس، المواد البلاستيكية، المواد البلورية ، الهواتف الجوالة ، الأجهزة الكهربائية المنزلية وعديد الزيادات الأخرى التي ستضاف طيلة السنة.مع تجميد الأجور وتجميد التشغيل و إيقاف تنفيذ التعهدات والاتفاقيات السابقة فيما يخص ملفات التسوية والانتداب والادماج" وقد لاقى هذا الخبر رواجا هاما وكما هائلا من التعليقات والتفاعل بين رواد الوسائط الاجتماعية. وقامت "تونس تتحرى" بمتابعة الخبر والتحقق من مدى صحته ليتبين أن المعطى المتعلق بترفيع الأسعار في الخضر والغلال ضمن ميزانية 2022، زائف. وستقوم المنصة بالتحقق في بقية المعطيات المتعلقة بالترفيع في بقية المواد في الأيام القادمة نظرا لأنها تعود بالنظر الى العديد من المصالح والوزارات المختلفة.


وللتدقيق في المعطى المتعلق بترفيع أسعار الخضر والغلال اتصلت وحدة التحري بمكتب الاعلام بوزارة التجارة حيث أكد للوحدة أن هذا الخبر عار تماما من الصحة وغير منطقي لأن أسعار الخضر والغلال لا يتم تحديدها في قانون المالية بل  على اعتبارها ضمن قائمة المواد التي تخضع للتسعير في مرحلة التوزيع.

وتحدد أسعار المواد في تونس حسب   نظام المصادقة الإدارية للأسعار أو نظام المصادقة الذاتية للأسعار وتأتي أسعار الخضر والغلال ضمن قائمة المنتوجات الخاضعة لنظام المصادقة الذاتية للأسعار في مرحلة التوزيع والتي فيها أسعار الأرز والقوارص وعنب الطاولة والتمور ، غلال وفواكه مختلفة ، البطاطا والطماطم والفلفل والبصل ، خضر أخرى ، الدواجن ، البيض، النخالة ومستخرجات المطاحن ، الزبدة ، معجون الطماطم ، القهوة المطحونة وخمائر الخبز ، الجعة والاسمنت الصناعي.

وتحدد الأسعار بالنسبة للخضر والغلال بصفة يومية من قبل الشركة التونسية لأسواق الجملة ببئر القصعة.

وبعد الاطلاع على كافة  المعطيات تؤكد "تونس تتحرى" أن خبر الترفيع في أسعار الخضر والغلال ضمن ميزانية 2022، زائف ولا أساس له.