زائف

هل دعا راشد الغنوشي الشعب التونسي للعصيان المدني وغلق الطرقات من أجل إسقاط "الانقلاب" ؟

زائف

هل دعا راشد الغنوشي الشعب التونسي للعصيان المدني وغلق الطرقات من أجل إسقاط "الانقلاب" ؟

نشرت العديد من الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك على غرار صفحة "شبكة تونس الاخبارية" يوم 01 فيفري 2022، تدوينة جاء فيها: " الغنوشي: أدعو الشعب التونسي لغلق الطرقات في كامل انحاء البلاد والاعلان عن العصيان المدني من اجل إسقاط الانقلاب و عودة الشرعية من جديد" وقد لاقت هذه التدوينة كما من المشاركة والتفاعل في صفوف رواد الوسائط الاجتماعية. وبالتحري في التدوينة اتضح أن ما جاء فيها زائف.




وللتحري في حقيقة التصريح المنسوب لرئيس البرلمان المعلقة أعماله ورئيس حزب حركة النهضة راشد الغنوشي، قامت الوحدة بالبحث في التصريحات والمنشورات على الصفحة الرسمية للغنوشي حيث لم نعثر على أي تصريح أو منشور مشابه لما تم ذكره.

وبالاطلاع على الصفحة الرسمية لراشد الغنوشي فان كل منشوراته الأخيرة تتعلق بالإقامة الجبرية للقيادي في حركة النهضة ووزير العدل الاسبق نور الدين البحيري، كما نشر الغنوشي يوم 27 جانفي 2022، "بيانا  لمجلس نواب الشعب بالجمهورية التونسية في الذكرى الثامنة لختم الدستور" عقب جلسة افتراضية جمعت رئيس البرلمان المعلقة أعماله بمجموعة من النواب المجمدين.

ولمزيد التدقيق اتصلت "تونس تتحرى" بالمسؤول عن الاعلام والاتصال بحركة النهضة عبد الفتاح التاغوتي  الذي أكد للوحدة أن هذا التصريح المنسوب لرئيس الحركة زائف ولا يمت للواقع بصلة كما قال التاغوتي "ان البلاد حاليا تمر بوضعية صعبة وليس لصالح أحد مزيد تأجيج الأوضاع"، حسب تعبيره.

وبعد الاطلاع على كافة المعطيات تؤكد "تونس تتحرى" أن "دعوة راشد الغنوشي الشعب التونسي لغلق الطرقات في كامل انحاء البلاد والاعلان عن العصيان المدني من اجل إسقاط الانقلاب و عودة الشرعية من جديد" زائف.