غير مثبت

هل تمّ تسجيل أي حالات إصابة بـ أوميكرون EG5 في تونس؟

غير مثبت

هل تمّ تسجيل أي حالات إصابة بـ أوميكرون EG5 في تونس؟

نشرت العديد من الصفحات  على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك  على غرار صفحة ''Journal Tunisie'' و صفحة ''ما فاتك شيء'' مؤخرا خبرا جاء فيه".وصول متحور العدوى الجديد ‘إيريس’ إلى تونس'' وعنونت صفحات أخرى على غرار صفحة "خبر عاجل" نفس الخبر بتدوينة جاء فيها 'بلاغ عاجل من اللجنة العلميّة بخصوص دخول متحور ايريس سريع الانتشار إلى تونس '' 

فريق تونس تتحرى دقق في صحة المعلومات المتداولة حول وصول متحور EG.5  الجديد إلى تونس ليتضح أن هذه المعلومات غير مثبتة.



قمنا في مرحلة أولى بالبحث في الموقع الالكترونى الرّسمي والصفحة الرّسمية لوزارة الصحة التونسية على موقع فيسبوك ولم نجد أي بلاغ رسمي حول بداية انتشار متحوّر أوميكرون EG.5 الجديد في تونس.
اتّصلنا في مرحلة ثانية بمدير معهد باستور الدكتور الهاشمي الوزير لمعرفة إن تمّ تسجيل حالات إصابة في تونس وقد أكد الدّكتور أنه لا يوجد دليل حسب آخر تقطيع جيني تمّ قبل ستة أسابيع لوجود متحوّر أوميكرون EG.5 في تونس مضيفا أنه طلب من فريق مختبر الفيروسات إعادة القيام بعملية التقطيع الجيني لكن لم يتمّ بعد الإفصاح عن نتائج هذه الاختبارات. 
اتصلت "تونس تتحرى" لمزيد التدقيق بمدير عام المركز الوطني لليقظة الدوائية الدكتور رياض دغفوس الذي أكد لـنا أنه "لم يتمّ تسجيل أي وجود للمتحوّر الجديد منذ آخر عملية تقطيع جيني "
 وقمنا في نفس السياق بالاطلاع على بيانات منظمة الصّحة العالميّة الخاصّة بتونس  وحسب آخر تحيين للموقع لم تسجّل تونس أي اصابات جديدة بالفيروس.

 
ما هو المتحوّر  EG.5.1 ؟
يشير EG.5 إلى مجموعة من المتحورين الفرعيين بما في ذلك EG.5.1 EG.5.1.1، وقد أطلق عليه بعض العلماء  اسم "إيريس" تماشيا مع التسمية اليونانية ، ولكن هذا الاسم لا يستخدم رسميا من قبل منظمة الصحة العالمية.
يرتبط EG.5 بمتغير فرعي في أوميكرون XBB.1.9.2  الذي تمّ اكتشافه لأول مرة في أواخر عام 2021 ويختلف تكوين EG.5 قليلاً عن السلالات  الفرعية السابقة. قد يجعل هذا EG.5 أسرع قليلاً في الإصابة وقد يكون هذا هو السبب في أن هذا المتحور أكثر قابلية للانتقال من السلالات الأخرى في الوقت الحالي حسب منظمة الصحة العالمية.

ما هي أعراضه؟
تظل أعراض هذا المتغير الفرعي شائعة في فيروس كورونا بشكل عام ويمكن أن تتراوح من تأثيرات خفيفة إلى أعراض أكثر خطورة.
بما أنه ينحدر من عائلة أوميكرون فأعراض المتحوّر EG.5 و  EG5.1  تتشابه تقريبا مع أعراض متحور أوميكرون أهمّها: سيلان أو انسداد الأنف، والتعب، والصداع، والسعال، والعطس، و تغيرات في حاسة الشم التهاب الحلق.
وحول أعراض المتحور الجديد أجابنا مدير عامّ المركز الوطني لليقظة الدوائية و رئيس اللجنة العلميّة للتلقيح رياض دغفوس أنّ هاته الأعراض تختلف حسب الفئة العمريّة والحالة الصحية للمريض وكذلك حسب عدد المرّات التي قام فيها باجراء التلقيح.
رغم عدم تسجيل حالات إصابة بهذا المتحور في تونس بعد يشدد الدكتور رياض دغفوس  على التوقّي والاحتياط وعدم التّهاون  على إجراء التلقيح  و الجرعات التعزيزية التي من شأنها أن تعزز المناعة ضدّ المتحوّرات الجديدة أو المتغيّرات الفرعيّة المستجدّة خاصّة بالنّسبة لكبار السّن الذين من المرجّح أن تتضاءل مناعتهم التي اكتسبوها بواسطة اللقاحات المضادة لكوفيد-19 بسرعة أكبر من الفئات العمرية الأخرى. 
 كما أضاف أنه سوف يتمّ الإعلان عن حملات التلقيح القادمة والتي أثبتت فعاليتها ضدّ المتحورات الجديدة في السابق.

متى رصد المتحوّر لأوّل مرة؟
أوّل رصد للمتحوّر الجديد أوميكرون EG.5.1   تعود إلى بداية شهر جويلية الفارط حيث  توضح "وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة" أن هذا المتحور حظي أولاً بالاهتمام في عمليات مراقبة الفيروس في الثالث من نفس الشهر 2023، بعد تزايد التقارير عنه على المستوى الدولي، لا سيما في دول آسيا.
أمّا عن منظمة الصّحة العالميّة فقد وضعته على لوائح المراقبة منذ ما يقارب 3 أسابيع (19 جويلية)  بعد أن تم الإبلاغ عنه لأول مرة في 17 من فيفري 2023 ، وتم تعيينه كمتغير قيد المراقبة Virus Under Monitoring في 19 من جويلية 2023. 
وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس إنه "على الرغم من أن الناس يتمتعون بحماية أفضل من خلال اللقاحات والعدوى السابقة، يجب على الدول أن تتوخى حذرها".

 أين ينتشر حاليّا المتحور الجديد حاليا؟
تم اكتشاف هذا المتحوّر الفرعي في العديد من البلدان بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والصين والعديد من الدول الأخرى.
ومنذ 7 أوت 2023، تم تقديم 7354 تسلسلا لـ EG.5 إلى GISAID اﻟﻤﺒﺎدرة اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻟﺘﺒﺎدل ﺒﻴﺎﻨﺎت أﻨﻔﻟوﻨزا الطيور من قبل 51 دولة.
يأتي معظم تدفق EG.5 من الصين (30.6%، 2247 تسلسل) و البلدان الأخرى التي قدمت ما لا يقل عن 100 تسلسل هي الولايات المتحدة الأمريكية (18,4%،  1356 تسلسل)، جمهورية كوريا (14,1%، 1040 تسلسل)، اليابان (11.1%، 814 تسلسل)، كندا (5.3%، 392 تسلسل)، أستراليا (2.1%، 158 تسلسل)، سنغافورة (2.1%، 154 تسلسل)، المملكة المتحدة (2.0%، 150 تسلسل)، فرنسا (1.6%، 119 تسلسل)، البرتغال (1.6%، 115 تسلسل)، وإسبانيا (1.5%، 107 تسلسل) حسب  بيان منظمة الصحة العالمية الصادر يوم الأربعاء..
بصفة عامّة سجّل المتحورEG.5  ارتفاعا بنسبة قدرت بـ17.4% مقارنة بالبيانات التي تم تسجيلها قبل أربعة أسابيع عندما كان الانتشار العالمي 7.6%.

ما مدى خطورة هذه السلالة من الفيروس؟
''صحيح أنه تمّ تسجيل تزايد في نسبة الحالات المنجرّة عن متحوّر أوميكرون EG5 على المستوى العالمي وأصبح مهيمنا بالنسبة لباقي المتحوّرات , لكن لا يوجد فرق  من ناحية الأعراض مع المتغيرات الأخرى من عائلة أوميكرون وهي حالات تعتبر نسبيّا بسيطة أي لا يوجد خطورة في الفيروس لكن تم التشديد من قبل منظمة الصحة العالمية على أن "EG5" يُعتبر واحدًا من "السلالات الفرعية تحت المراقبة"، وغير مقلقة في الوقت الحالي. ومع ذلك، تبقى تحت المراقبة بسبب احتمال تفشيها وتأثيرها المحتمل على الصحة العامة.
"عندما ينتشر الفيروس على نطاق واسع ويتسبب بإصابات عديدة، تزداد احتمالية حدوث طفرات فيه. وكلما زادت فرص انتشار الفيروس، كلما زادت فرص حدوث تغييرات فيه. لكن عندما يكون سريع الانتشار فهذا لا يعني بالضرورة أنه خطير" هذا ما أكده لنا الدكتور رياض دغفوس في تصريحه لـ"تونس تتحرى".

بعد الاطلاع على كافة المعطيات المذكورة، تؤكد "تونس تتحرى" أن خبر "تسجيل حالات إصابة بمتحور كوفيد-19 أوميكرون EG5 في تونس" يعد من الأخبار غير المثبتة.