زائف

فرق الحماية المدنية التونسية غير مصنفة في التصنيفات العالمية؟

زائف

فرق الحماية المدنية التونسية غير مصنفة في التصنيفات العالمية؟

تداول العديد من رواد موقع فيسبوك مؤخرا معلومات مفادها أن الحماية المدنية التونسية لم تتحصل على أي تصنيف دولي ولم تصل إلى المعايير الدولية المطلوبة ، وانتشرت هذه المعلومات على خلفية عدم مغادرة فريق الإنقاذ المختص التابع للحماية المدنية الأراضي التونسية في إتجاه المغرب للإلتحاق بعمليات الإغاثة والمساعدة، في ضل أزمة الزلزال الذي ضرب الأراضي المغربية وأودى بحياة أكثر من 2000 شخص.
فريق "تونس تتحرى" قام بالتدقيق بخصوص إستيفاء الحماية المدنية التونسية للمعايير الدولية المرجوة ودمجها لمنهجيات الإنقاذ، يعد زائفا.
في مرحلة أولى قمنا بالبحث عن التصنيفات التي تحصلت عليها الحماية المدنية التونسية وتبين أن  فريق البحث والإنقاذ الحضري التابع للوحدة الخاصة للحماية المدنية التونسية متحصل على تصنيف المجموعة الاستشارية الدولية للبحث والإنقاذ INSARAG  ضمن الدول المؤهلة للتدخل وقيادة عمليات الإنقاذ في الكوارث الدولية. تم هذا التصنيف بعد تقييم مهارات الوحدة المختصة للحماية المدنية في تونس من قبل 9 خبراء دوليين من 5 دول و مختارين من قبل الهيئة الإستشارية الدولية وقد تحصلت تونس على هذا التصنيف في 29 جوان 2022.
في مرحلة ثانية قمنا بالإتصال بالناطق الرسمي بإسم الحماية المدنية التونسية معز تريعة والذي أكد لنا أن الحماية المدنية التونسية تحصلت على تصنيف هيئة البحث و الانقاذ موضحا أن الفرقة المختصة مستعدة للانطلاق في مهمة الإنقاذ في المغرب ولكنها في إنتظار التفاعل من طرف السلطات المغربية . وأكد تريعة من جهة أخرى، أن فريق الإنقاذ التونسي توجه إلى ليبيا للبحث والإنقاذ على اثر كارثة الإعصار دانييل الذي ضرب مناطق عديدة في الأراضي الليبية.
في مرحلة ثالثة، قمنا بالبحث عن مساهمات قوات الفرق المختصة للحماية المدنية التونسية في مجابهة الكوارث الطبيعية حيث كانت حاضرةً وساهمت في عمليات الإنقاذ في مختلف الكوارث الطبيعية في تركيا وسوريا و العديد من الكوارث الطبيعية السابقة.
جديرٌ بالذكر أنه على اثر الزلزال الذي ضرب في المغرب شرعت دول عدة إلى عرض تقديم مساعدات إلى المملكة المغربية ، لكن السلطات المغربية قبلت المساعدة في عمليات الإغاثة من أربع دول فقط وهي إسبانيا وبريطانيا وقطر والإمارات.
ولنفهم أكثر أهمية هذه الشارة قمنا بالرجوع للموقع الرسمي لمجموعة INSARAG حيث تحصلنا على المعلومات الخاصة بها والمتمثلة  في أن هذه المجموعة الاستشارية الدولية للبحث والإنقاذ في مناطق الكوارث الحضرية، تم إنشاؤها عام 1991 من قبل مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة. وتأسست هذه المجموعة بغرض تطوير وتحسين قدرات البحث والإنقاذ في حالات الكوارث الطبيعية والكوارث الناتجة عن الأنشطة البشرية في المناطق الحضرية.
وبعد الاطلاع على كافة المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن ما جاء من معطيات حول عدم فريق تونس تتحرى قام بالتدقيق بخصوص إستيفاء الحماية المدنية التونسية للمعايير الدولية المرجوة ودمجها لمنهجيات الإنقاذ، يعد زائفا.

*أنجزت هذا المقال الطالبة بمعهد الصحافة وعلوم الإخبار هديل عزوز، في إطار تدريب بمنصة تونس تتحرى