صحيح

هل تم تحجير التّدخين في المؤسسات الجامعيّة التّونسية ؟

صحيح

هل تم تحجير التّدخين في المؤسسات الجامعيّة التّونسية ؟

تداولت عديد الصفحات على موقع  فيسبوك مؤخّرا على غرار صفحة ''Faccna فاكنا'' و صفحة  '' معلومات و استشارات قانونية - الصفحة التونسيّة'' خبرا مفاده أن''وزارة التعليم العالي تصدر منشورا تمنع فيه التدخين بكافة المؤسسات الجامعية بكافة فضاءات الجامعات (كقاعات التدريس والساحات وفضاءات الإطعام والإيواء) يتعرض المخالفون للتتبعات التأديبية والعقوبات الجزائية. واعتبارا من 2 جانفي 2024، ستصبح الجامعات فضاءات خالية من التدخين.'' وقد أثارت هذه التّدوينة تفاعل العديد من روّاد موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك بين مؤيّد ورافض لهذا القرار وبين مشكّك في صحّته. فريق تونس تتحرّى تحقق من صحّة هذه المعلومات وتبين أنّها صحيحة.




في مرحلة أولى قمنا بالتثبت في التّدوينة حيث خلفت عديد التعليقات التي جاء من بينها لقطات شاشة لصور نشرت من طرف نفس  الصّفحة لـ '' منشور عدد 31 بتاريخ 24 أوت 2023"  موقّع من وزارة التّعليم العالي والبحث العلمي.



لكن عند البحث في الموقع الإلكتروني لوزارة التّعليم العالي والبحث العلمي لم نجد أي أثر لهذا المنشور حسب آخر تحيين، ووجدنا أن آخر منشور في موقع الوزارة هو المنشور عدد 30 الصادر بتاريخ 24 أوت 2023 حول التّأهيل الجامعي و ليس له علاقة بتحجير التّدخين داخل المؤسّسات الجامعيّة.


في مرحلة ثالثة ولمزيد التدقيق قمنا بالاتّصال بالمكلّفة بالإعلام بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي فاتن حمدي التّي أكّدت لنا صحّة المنشور قائلة أنّه تمّ توجيهه فور الإمضاء عليه مباشرة وبصفة أولية للمؤسّسات والهياكل الرّاجعة بالنّظر للوزارة والجامعات وأنّ المنشور سوف يكون على الموقع الالكتروني الرّسمي للوزارة قريبا.

كما أكدت أن "وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدأت  في العمل على هذا القرار في مقراتها والمؤسسات الراجعة لها بالنظر منذ شهر جوان 2022، بالتنسيق والشراكة مع منظمة الصحة العالمية.إذ  تشكلت لجان على مستوى الوزارة بتمثيل من منظمة الصحة العالمية، وتم العمل مدة عام على مقترح المنشور"

وفي سياق متّصل أضافت أنّ وزارة التعليم العالي كانت قد وقعت ميثاقًا لوضع خطة عمل حول مكافحة التدخين من قبل فريق وزاري تونسي، وذلك في إطار استراتيجية وطنية تهدف إلى مكافحة التدخين يوم 31 ماي 2023. وبما أن وزارة التعليم العالي سبقت في العمل على هذا القرار(منذ جوان 2022)، فقد أصدرت هذا المنشور قبل باقي الوزارات في 24 أوت 2023.


بعد الاطلاع على كافة التفاصيل المذكورة، فإنّ خبر "تحجير التّدخين بكافّة المؤسسات الجامعية من قبل وزارة التعليم العالي " يصنّف ضمن الأخبار الصّحيحة.