زائف

هل هناك اجتماع لمكتب مجلس نواب الشعب خلال الساعات القادمة؟

زائف

هل هناك اجتماع لمكتب مجلس نواب الشعب خلال الساعات القادمة؟

نشرت عديد الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك اليوم الاثنين 23 ماي 2022 تدوينة جاء فيها "عاجل : مجلس نواب الشعب في حالة انعقاد دائم واجتماع مكتب المجلس خلال الساعات القادمة" وبالتحري في المعلومة تبين أنها زائفة .



قامت وحدة التحري بالعودة إلى أغلب الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي منها الصفحة الرسمية لحركة النهضة غير أننا لم نجد اي اعلام بوجود جلسة للبرلمان مثلما تم نشره في الجلسة السابقة ، كما أن اغلب الصفحات الجهوية للحركة لم تنشر أي خبر في هذا الاطار ، كما زارت وحدة التحري الصفحة الرسمية لمجلس نواب الشعب الذي لم نجد فيه أي معلومة عن تنظيم جلسة برلمانية بتاريخ اليوم الاثنين.


قامت وحدة التحري من جهة أخرى بالاتصال بمساعد رئيس البرلمان ماهر مذيوب الذي أكد لنا أنه " لعقد جلسة بالبرلمان يجب أن ينعقد مكتب المجلس ويقرر جلسة، ويتم بعد ذلك بعد إعطاء النواب أجل  48 ساعة ليكون من الممكن بعدها عقد جلسة غير أن هذا الاجراء لم يتم ويبقى من خيالات البعض لا غير" حسب قوله.


وبالاتصال بالنائب الاول للبرلمان المنحل طارق الفتيتي أكد لنا أنه لا وجود لجلسة لمكتب المجلس أو لجلسة عامة جملة وتفصيلا ، كما أن آخر جلسة كانت بتاريخ 30 مارس 2022 وهي الأخيرة إلبى حد الآن ، مضيفا أنه لا نية لإجراء جلسة للمكتب ولا لجلسة عامة حسب قوله.

من ناحية أخرى تجدر الاشارة إلى أن البرلمان التونسي لم يعد يتمتع بالوجود القانوني وذلك بعد ان قام رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد يوم 25 جويلية بتعليق نشاط البرلمان وقام في  30 مارس 2022 بحله ولا يمكنه قانونا تنظيم جلسة برلمانية أو مناقشة القوانين وتمريرها أو النظر فيها.


بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن خبر عقد جلسة لمكتب مجلس نواب الشعب المنحل اليوم الاثنين 23 ماي 2022 خبر زائف.