مضلل

هل تم تعيين إفريقي متجنس حديثا مديرا لحماية التراث؟

مضلل

هل تم تعيين إفريقي متجنس حديثا مديرا لحماية التراث؟

 نشرت المحامية وفاء الشاذلي على صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك يوم الخميس 14 ديسمبر 2023 تدوينة جاء فيها "بصراحة لايمكنني ان اصدق ان يمسك بادارة حماية التراث افريقي متجنس حديثا!!! ياسيدة وزيرة الثقافة من حقنا تخرج تكلمنا وتفهمنا!!! التراث تاريخ وتجذر لايفهمه الا تونسيون اب عن جد!!!"، وبالتحري في الخبر تبين أنه مضلل.

قامت منصة تونس تتحرى بالتدقيق في الخبر عبر موقع Google أين وجدنا مجموعة من المقالات عن تكليف داودا صو، مكلفا بتسيير وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية بحضور إطارات وأعوان وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية  يوم 6 مارس 2023.
وقد تقرر سابقا في 2 فيفري 2021 تكليف داودا صو بمهام مدير عام مساعد للوكالة.

وتجدر الإشارة إلى أن داودا صو قد تم تكريمه من قبل وزير الثقافة بالنيابة الحبيب عمار في 21 ماي 2021 بمناسبة اختتام الدورة الثلاثين من شهر التراث.

وبمتابعة التحري وجدنا أن صو قد تحصل على الجنسية التونسية بمقتضى أمر عدد 1078 لسنة 2014 مؤرخ في 31 مارس 2014 من بين 85 شخص تحصلوا على الجنسية.
ومن جهة أخرى قامت منصة تونس تتحرى بالاتصال بالمكلفة بالاعلام في وزارة الشؤون الثقافية يسر الحزقي التي أكدت لنا أن هناك خلطا في التدوينة باعتبار أن داودا صو مكلف بتسيير وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية ولم تتم تسميته كما أنه تم تعيين مدير جديد للوكالة يباشر مهامه الإثنين المقبل، والوكالة تعمل على تثمين التراث وتعنى بكتابة الكتب عن المواقع الأثرية وجمع مداخيل زيارة المتاحف والمواقع الأثرية ولا علاقة لها بحماية التراث ، وأشارت إلى أن حماية التراث وإدارة حماية التراث تتبع المعهد الوطني التراث.
وعن داودا صو أشارت يسر الحزقي إلى أنه مواطن تونسي متحصل على الجنسية التونسية وهو موريتاني الأصل من دولة إسلامية في المغرب العربي وعاش منذ فترة طويلة في تونس ،  وزاول تعليمه في تونس وعمل في المجال الثقافي لسنوات طويلة كما أنه متزوج من تونسية.
وبالاتصال بداودا صو أكد أنه موريتاني الأصل وهو بلد إفريقي كما أن تونس بلد افريقي أيضا ، وأضاف أنه يقيم في تونس منذ سنة 1986 واشتغل لعدة سنوات بين المعهد الوطني للتراث ووكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية وقد تقدم بطلب للجنسية منذ فترة حكم الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي غير أنه لم تتم المصادقة عليها بسبب الإجراءات وكان لديه حينها  20 سنة أقدمية في الوكالة ويشتغل في موقع أوذنة الأثري ليتحصل على الجنسية التونسية في 2014، مشيرا إلى أن هذا الخطاب مشين وهذه الإدعاءات غير صحيحة ولا يريد الدخول في مثل هذه المواضيع لأنه تونسي أولا ولا يريد الحديث في السياسة حسب قوله.

وحسب مجلة الجنسية التونسية فإن الجنسية التونسية تمنح في عدد من الوضعيات من اكتساب الجنسية بفضل القانون أو الأصل أو في اكتسابها عن طريق التجنيس ، وفي القسم الثاني في إكتساب الجنسية التونسية عن طريق التجنيس جاء في الفصل 19 أن الجنسية تمنح بمقتضى أمر ولا يمكن منح الأجنبي الجنسية التونسية بطريق التجنس إلا إذا ثبت أنه اعتاد الإقامة بتونس منذ 5 أعوام سابقة عن تقديم طلبه مع مراعاة بعض الاستثناءات في الفصل 21 من المجلة.


ولا يمكن منح الجنسية التونسية إلا لمن كان شخصا رشيدًا، وثبت أن له معرفة باللغة العربية تتناسب ومركزه الاجتماعي، وكان سليم العقل، وتبين من حالته الصحية أنه لا يكون عالة على المجتمع أو خطرا عليه، وأن يكون حسن السيرة والأخلاق ولم تسبق محاكمته بالسجن لمدة تتجاوز العام ولم يقع محو العقاب بموجب استرداد الحقوق ، وفق المجلة ، ويتمتع الشخص الذي اكتسب الجنسية التونسية ابتداء من تاريخ اكتسابه لها بجميع الحقوق التي يتمتع بها التونسي مع مراعاة بعض التساخير الخاصة بالمتجنسين بها وفق الفصل 24 من مجلة الجنسية التونسية.


بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن خبر تعيين إفريقي متجنس حديثا مديرا لوكالة حماية التراث في تونس خبر مضلل.