زائف

هل أن خبر انتحار النائب السابق عن حركة النهضة محمود قويعة صحيح ؟

زائف

هل أن خبر انتحار النائب السابق عن حركة النهضة محمود قويعة صحيح ؟

نشرت عديد الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك يوم 28 ديسمبر 2023 على غرار صفحة حسين عاشوري وWalid Deutschland وصفحة محمد حاج منصور تدوينة جاء فيها "القيروان: انتحار نائب سابق عن حزب سياسي (دورة 2011 ودورة 2014)، محمد قويعة ويؤكد المصدر على أنه عثر يوم أمس الأربعاء 27 ديسمبر 2023 ، على جثة الهالك (عاريا كما ولدته أمه) تتدلى بواسطة حبل يطوق رقبته، هذا وقد ترك الهالك رسالة يشرح فيها أسباب إقدامه على الإنتحار شنقا" ، وبتدقيق منصة تونس تتحرى تبين أنه زائف.


قامت منصة تونس تتحرى بداية بمتابعة الخبر والبحث عن محمود قويعة والذي تبين أنه سياسي تونسي ينتمي لحركة النهضة وكان نائبا في المجلس التأسيسي 2011 - 2014 ووجدنا مقالا نشر بتاريخ 29 ديسمبر في صحيفة الصباح نيوز يفند صحة هذا الخبر بناء على تفنيد من شقيق محمود قويعة.

ومن ناحية أخرى قامت منصة تونس تتحرى بالعودة إلى الحساب الشخصي لمحمود قويعة على موقع فايسبوك ووجدنا أنه نشر تدوينة بتاريخ 28 ديسمبر الماضي جاء فيها "هل هي مجرد إشاعة سمجة لبعض التافهين ، أم للموضوع تبعات لا أعلمها ؟ سؤال أضعه في عهدة السلط الأمنية والقضائية".

ومن جهة أخرى اتصلت منصة تونس تتحرى بالمكلف بالإعلام في حركة النهضة عبدالفتاح التاغوتي الذي أكد لنا أن محمود قويعة في صحة جيدة ولا صحة للخبر المنشور عن انتحاره في ولاية القيروان ، مشيرا إلى أن هذا الخبر زائف ، وقد نشر التاغوتي تدوينة على حسابه في موقع فايسبوك نفى فيها هذا الخبر.

بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن خبر انتحار النائب السابق لحركة النهضة بالمجلس التأسيسي محمود قويعة خبر زائف.