زائف

هل صحيح أن سنة 2023 لم تشهد أي إضرابات؟

زائف

هل صحيح أن سنة 2023 لم تشهد أي إضرابات؟

صرّح الناشط السياسي ووزير التكوين المهني و التشغيل التونسي ووزير الصحة الأسبق عماد الحمّامي خلال استضافته في برنامج ''ميدي شو'' على إذاعة ''موزاييك اف ام'' يوم 02 جانفي 2024 خلال إجابته على سؤال المنشّط  حول أبرز المكتسبات التي تم تحقيقها السنة الماضية , حيث قال أنّ  "سنة  2023  كانت أحسن سنة منذ 2011، على المستوى الاجتماعي، حيث لم نشهد إضرابات ولا تعطيلا لآلة الإنتاج",  وكان ذلك في الدّقيقة 10 و 53 ثانية. فريق تونس تتحرّى تحقق من صحّة هذا الخبر و تبين أنه زائف.  

             

في مرحلة أولى قمنا بإدخال الكلمات المفاتيح التالية  ''الإضرابات في تونس سنة 2023''. فوجدنا عدّة مقالات منذ مطلع سنة 2023  يتحدّث أبرزها عن إضرابات في مجال النقل حيث شهدت البلاد سلسلة من الإضطرابات، أبرزها في قطاع النقل العام، حيث نظم عمال شركة النقل في تونس وقفة احتجاجية وإضرابا عن العمل، يوم 02 جانفي 2023، في ساحة الحكومة بالقصبة في تونس العاصمة.


دعت إلي هذا الاضراب الجامعة العامة للنقل احتجاجا على عدم صرف منح ديسمبر 2022 لعمال الشركة. وقد كان من المنتظر آنذاك أن تنفذ الجامعة إضرابا عاما في قطاعات النقل الجوي والبري والبحري يومي 25 و26 من نفس الشهر قبل تأجيله في مرحلة أولى إلى 15 و 16 مارس 2023 ثم 10 و 11 ماي 2023 وتم  الغاءه في آخر المطاف وفق موقع الشعب نيوز التابع للاتحاد العام التونسي للشغل.


وقد تزامن هذا الإضراب مع إضراب لسائقي التاكسي يوم02 جانفي 2023 بولايات تونس الكبرى الأربعة. وذلك للمطالبة بالإسراع بإصدار الأمر المتعلّق بالرخص، والذي شكّل دافعا لوقفات احتجاجيّة سابقة، وفق ما أوضحته الغرف التابعة للاتّحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، في بيان مشترك، بتاريخ 22 ديسمبر 2022.

وفي نفس السياق ووفق موقع الشعب نيوز، التابع للاتحاد العام التونسي للشغل، تم يوم 14 سبتمبر 2023 تنفيذ إضراب من قبل أصحاب سيارات الأجرة “التاكسي الفردي” في صفاقس، تسبب في اضطرابات في قطاع النقل. وامتد هذا الإضراب طيلة 24 ساعة احتجاجا على مكتوب صادر عن وزير النقل، يمنع سيارات التاكسي التي تستعمل غاز البترول المسيل كوقود بصفة غير قانونية من الحصول على شهادة الفحص الفني للعربة. 


شهدت مؤسسات التعليم العالي كذلك اضطرابا حيث نفذ أساتذة التعليم العالي بمختلف مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي ومراكز البحث العلمي، إضرابا عاما قطاعيا حضوريا، كامل يوم 27 أفريل 2023، وفق ما أعلن عنه قسم الوظيفة العمومية بالاتحاد العام التونسي للشغل.

يأتي هذا الإضراب بهدف المطالبة بإنشاء تعاونية مخصصة للقطاع تضمن للعاملين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي الحصول على عدة حقوق اجتماعية مثل التأمين والعلاج، وذلك وفقاً لما ذكره موقع الشعب نيوز.

وقد شهدت البلاد كذلك إضرابا عاما عن العمل في قطاع السكة الحديدية يوم 02 مارس 2023، بهدف تحقيق عدة مطالب من بينها تسوية وضعية أصحاب الشهادات العلمية ورفع قيمة وصولات الأكل وذلك وفق بيان نشرته النقابة الخصوصية للسكك الحديدية على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. 

و نفذ أعوان النفايات الصلبة والسائلة إضرابهم المقرر يوم 04 و05 أكتوبر نظرا لعدم الاستجابة الى مطالبهم الواردة ببرقية الاضراب الموجهة منذ مدة الى السلط المعنية.

أما المطالب فهي المتمثلة في منحة العودة المدرسية و صرف المستحقات للنفايات السائلة المتمثلة في صرف 85 دينار صافي للفترة الممتدة من ماي 2020 الى غاية 30 نوفمبر 2021 تبعا لمحضر اجتماع بوزارة البيئة بتاريخ 13 ماي 2020 و المفعول الرجعي للملحق التعديلي عدد 3 للاتفاقية القطاعية لكافة القطاع (السائلة و الصلبة ) .وقد سبق أن وقع تأجيل الإضراب سابقا بطلب من وزارة الشؤون الاجتماعية لتسوية الوضعية بالنسبة للملحق التعديلي عدد 04 .


كلّ هذه المعطيات التي سبق ذكرها حول عدد الاضرابات التي حصلت في عدد من القطاعات بالبلاد خلال سنة 2023 نتبيّن من خلالها أنّ خبر '' لاوجود لاضرابات سنة 2023'' هو من الأخبار الزائفة.