مضلل

هل يوثق الفيديو استهداف سفينة محملة بالسيارات في طريقها إلى ميناء إيلات؟

مضلل

هل يوثق الفيديو استهداف سفينة محملة بالسيارات في طريقها إلى ميناء إيلات؟

تداولت عديد الحسابات الشخصية والصفحات على منصة "اكس" على غرار صفحة Hayat FM حياة اف ام وصفحة خبرني Khaberni مقطع فيديو لإحتراق سفينة في البحر وتم ارفاق الفيديو بتغريدة جاء فيها "استهداف سفينة محملة بالسيارات، كانت متجهة الى ميناء إيلات المحتل " وتم تداول هذا المقطع بصفة مكثفة ما دعا منصة تونس تتحرى إلى التدقيق في الفيديو لنجد أنه مضلل.

قامت منصة تونس تتحرى بداية بعرض مقطع الفيديو على أداة Invid للتثبت العكسي من الفيديوات والذي قام بتجزئته إلى  صور, التي قمنا في مرحلة موالية  بالبحث عنها عبر مواقع التثبت العكسي في الصور على غرار Google Image وTineyeو Yandex وBing . توصل فريق تونس تتحرى  إلى أن الفيديو لا يعود إلى استهداف سفينة محملة بالسيارات، كانت متجهة الى ميناء إيلات المحتل بل يوثق  احتراق مركب في المياه الإقليمية لسلطنة عمان قبالة سواحل نيابة حاسك، في محافظة ظفار يوم 23 ديسمبر 2023 .

ونشرت شرطة عمان السلطانية مقطع الفيديو لذات السفينة ولكن من زاوية أقرب إضافة إلى توضيح بتاريخ 23 ديسمبر 2023 حول احتراق لنش في المياه الإقليمية لسلطنة عمان قبالة سواحل نيابة حاسك بمحافظة ظفار ، وقالت إن اللنش كان محملا بمجموعة من البضائع متّجها إلى جمهورية الصومال، وتم إجلاء طاقمه المكون من 11 شخص من الجنسية الهندية عن طريق المواطنين وجميعهم بصحة جيدة مع إصابة أحدهم بإصابة بسيطة ونُقل لتلقي العلاج اللازم.

ومن ناحية أخرى بمشاهدة الفيديو المنشور نجد أن الفيديو يحمل في داخل كتابة جاء فيها "حاسك الآن" وبالبحث على موقع غوغل باعتماد بعض الكلمات المفاتيح ذات العلاقة وجدنا مجموعة من المقالات بتاريخ 23 ديسمبر 2023 منها مقال بموقع الرؤية ومقال بموقع أخبار صور تايمز ومقال بصحيفة الصحوة .


بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الفيديو المنشور عن "استهداف سفينة محملة بالسيارات، كانت متجهة الى ميناء ايلات المحتل " فيديو مضلل ولا علاقة له بالأحداث الجارية حاليا في غزة.