زائف

هل توجد ثروة كبيرة من الذهب في الشمال الغربي التونسي ؟

زائف

هل توجد ثروة كبيرة من الذهب في الشمال الغربي التونسي ؟

صرح المحامي والناشط السياسي المساند لحراك  25 جويلية عبد الرزاق الخلولي  خلال حضوره  ببرنامج " في 90 دقيقة" على موجات راديو IFM، يوم 21 ديسمبر 2023 "أن هناك  ثروة كبيرة من الذهب موجودة في الشمال الغربي  نفزة وجندوبة والكاف ، وان شركة استرالية جاءت الى تونس سنة  2003 وعملت على استخراج الذهب حتى سنة  2010  وتهريبه بالتواطىء مع الحكومات السابقة "، وأضاف الخلولي أنه "يملك الوثائق ويعمل على التحري في هذا الموضوع قصد عرضه على القضاء التونسي وأن هيئة الحقيقة والكرامة في تقريرها الختامي وفي الجزء الثالث المخصص لتفكيك منظومة الفساد تعرضت إلى وجود مراسلات في رئاسة الجمهورية منذ سنة 1989 تقول أن هناك ثروة كبيرة من الذهب موجودة في جبال الشمال الغربي". 

جاء هذا التصريح في الدقيقة 15 و50 ثانية.

وبالتدقيق في الخبر من قبل منصة تونس تتحرى، تبين أنه زائف.  


في مرحلة أولى قامت منصة تونس تتحرى بالاتصال بعبد الرزاق الخلولي للتثبت من المعلومات التي أدلى بها و  لمدنا بالوثائق التي تحدث عنها  التي تثبت وجود كميات كبيرة  من الذهب في الشمال الغربي ,  لكنه رفض ذلك  وقال "أنه جاري التحري فيها في الوقت الحالي وسيقع عرضها  للعموم بعد إعلام النيابة العمومية والسلط القضائية ، موضحا أن هذه الوثائق كانت  ضمن الملحق الذي ورد في التقرير الختامي  لهيئة الحقيقة والكرامة والتي وقع اتلافها ".

في مرحلة ثانية بحثنا عن التقرير الختامي لهيئة الحقيقة والكرامة  والذي تم إصداره في الرائد الرسمي  بتاريخ  24 جوان 2020  تحت عدد 059 بقرار من رئاسة الحكومة لكن الرابط لا يعمل للأسف .

قمنا أيضا  بالاتصال بالعضو السابق بهيئة الحقيقة والكرامة عادل المعيزي للاستفسار عن عدم نشر التقرير الختامي لهيئة الحقيقة والكرامة ومشاكل تحميله  فأوضح أن  هذا المشكل تم التفطن إليه منذ مدة موضحا أن الهيئة اقتصرت على نشره إلكترونيا ولم تنشره ورقيا ويبدو أن هناك اشكال تقني  حال دون تحميل التقرير أو الاطلاع عليه إلكترونيا من قبل الباحثين أو الصحفيين .

توصل فريق تونس تتحرى إلى  الحصول  على جزء من التقرير المخصص لمناجم الذهب. 



حيث لاحظنا  أن الشركة الأسترالية تشوبها ضبابية. حسب التقرير  كانت هذه الشركة غير قانونية عند حصولها على الترخيص ، رأس مالها  10 آلاف دينار وهو مبلغ زهيد جدا للقيام بمشروع لاستخراج الذهب بالإضافة إلى المعلومات المتداخلة والمعقدة عنها وعن مالكها .

ولم يرد في هذا الجزء  تفاصيل عن المراسلة إن كانـت  تشـير إلـى وجـود كميات كبيرة  أو رواسب  ذهـب .كما لم  يذكر  هل إذا قامـت الهيئـة بزيارة ميدانية  لمعاينة المنجم وتوثيق عمليات الحفر والاستخراج التي كانت ستبدو واضحة هذا  إن وقعت بالفعل. 

في مرحلة ثالثة ،  قام فريق تونس تتحرى بالبحث عن خبر المتعلق بوجود ثروة كبيرة من الذهب  في الشمال الغربي باعتماد محرك البحث "google" بإدخال الكلمات المفاتيح اللازمة فوجدنا مقالا نشرفي موقع  "babnet.net"  بتاريخ 13 جانفي 2016 تحت عنوان " ما حقيقة وجود جبل ذهب في الشمال الغربي" وجاء في المقال أن نفس الخبر كان قد نشر سنة 2015 وكذبته الحكومة آنذاك .

ووجدنا مقالا صحفيا بتاريخ 02 أفريل 2019 ، نشر في الموقع الرسمي لقناة "نسمة"  تحت عنوان " مناجم ذهب بولاية الكاف : خبراء يوضحون " وجاء في المقال الاتي " أكد عدد من الخبراء والمهندسين بالشركة التونسية للخدمات  المنجمية بالكاف TMS أنه لا وجود اطلاقا لمنجم من الذهب بهذه الجهة ، خلافا لما ورد في التقرير الختامي الشامل  لهيئة الحقيقة والكرامة لسنة 2018 ، ولما أعلنت عنه رئيسة الهيئة سهام بن سدرين ".

قام فريق تونس تتحرى بالاتصال بمدير الشركة التونسية للخدمات المنجمية بالكاف  توفيق المنصوري الذي وضح أنه خبير منذ 34 سنة ويعرف المنطقة جيدا مؤكدا أن الخبر زائف والى جانب الخبراء والمهندسين فقد كذبته  الحكومة  مرارا ، عبر مؤسساتها المنجمية  ولا داعي لنشر مثل هذه الإشاعات .

وأضاف المنصوري أنه تواصل شخصيا مع مدير مشروع الشركة الأسترالية منذ سنوات وأكد له عدم وجود الذهب . كما أضاف الخبير أن هناك شركات أجنبية تقوم بمثل هذه الإشاعات لرفع أسهمها في البورصة .

في مرحلة أخرى اتصل فريق تونس تتحرى بفتحي المعلاوي الخبير الجيولوجي في منجم الجريصة  والذي نفى أن تكون منطقة الكاف تحتوي على الذهب لكن تحتوي على معادن أخرى مثل الزنك والحديد والرصاص بكميات متفاوتة اضافة الى الفسفاط ذات الجودة العالية .

في مرحلة رابعة قامت منصة تونس تتحرى بالاتصال بالمكلف بالإعلام والاتصال بوزارة الصناعة  الطاقة  والمناجم منى الزيات وأوضحت أن هذا الخبر زائف وتم تداوله في السابق  منذ سنوات وتم تكذيبه في عديد المرات من طرف الوزارة ، كما وضحت أن أي اكتشاف لمكمن  جديد من معادن أو آبار نفطية  يتم الكشف عنه ونشره  للعموم من طرف الوزارة عبر صفحتها الرسمية على غرار الخبر المتعلق باهتمام الشركة العربية الصينية للأسمدة الكيميائية " SACF " واهتمامها بمشروع استغلال فسفاط سراورتان في إطار الشراكة مع تونس وقد تم نشر الخبر يوم 04 جانفي 2024 في الصفة الرسمية للوزارة على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك. 

وأضافت منى الزيات أن الوزارة تعمل على استقطاب  الاستثمار والمشاريع في إطار القانون وإن أعربت الشركة عن رغبتها في الاستثمار واستغلال "مكمن" ان وجد  فيجب أن يكون بالعلن بالتنسيق مع  الوزارة. 

بناء على هذه المعطيات ، تصنف منصة تونس تتحرى الخبر المتعلق بوجود ثروة كبيرة من الذهب بالشمال الغربي التونسي ضمن الأخبار الزائفة .